انطلق العام الدراسي الجديد، اليوم السبت، في 12 محافظة لا تطبق إجازة السبت، وهي الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وشمال سيناء وكفرالشيخ والبحيرة والإسماعيلية، فيما تنتظم الدراسة في باقي المحافظات غدا الأحد.

ودقت أجراس المدارس في الطابور الصباحي، ولأول مرة لن يشارك في افتتاح العام الدراسي الجديد سوى طلاب الصف الأول بكل مرحلة تعليمية، لمنع التزاحم، ضمن إجراءات كثيرة اتخذتها وزارة التربية والتعليم، لعودة الانضباط إلى المدارس، وفق لائحة صارمة مليئة بالعقوبات والمسؤوليات التي تفرض على كل أطراف المنظومة، أن يعرف واجباته وحدوده، ليُحاسب المقصّر، ويكافئ من يستحق الإثابة.

إجراءات احترازية ووقائية

واستقبلت المدارس الطلاب في أول أيام الدراسة بالفصل بالعام الدراسي الجديد بالبالونات وأعلام مصر في الفصول، وتجهيز الكتب الدراسية للطلاب على المقعد الخاص بكل طالبٍ، وسط إجراءات احترازية ووقائية لحماية الطلاب من أي أمراض معدية.

لائحة الانضباط المدرسي

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد الطلاب بالمدارس يبلغ أكثر من 25 مليون طالب، وتعمل الوزارة على الاستثمار في هؤلاء الطلاب لإعداد جيل قادر على الابتكار والمنافسة.

وأشار الوزير إلى تخصيص اليوم الأول للدراسة لاستقبال الطلاب للصفوف الأولى بالترحاب والود، واليوم الثاني لبقية الصفوف.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن لائحة النظام والانضباط المدرسي تحدد حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسؤوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة؛ كما تستهدف تحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة، مشيرًا إلى أن الانضباط في المدرسة المصرية يمثل أولوية مهمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية والتعليم المدارس الطلاب الطالبات الدراسی الجدید

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يتابع انتظام امتحانات الثانوية العامة بكافة اللجان

تابع صباح اليوم السبت اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية انتظام أعمال امتحانات الثانوية العامة بكافة الإدارات التعليمية بنطاق المحافظة، مؤكدًا على أن هناك متابعات دورية بجميع لجان الامتحانات وذلك من خلال الربط المباشر بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة وغرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم والغرف الفرعية بالمدن والمراكز لمتابعة الحالة العامة للجان والتعامل الفوري مع أية بلاغات حفاظًا على مصلحة الطلاب.
حيث يؤدى  اليوم الموافق 29 يونيه طلاب الثانوية العامة  القسم العلمي امتحان مادة الفيزياء والقسم الأدبي امتحان مادة التاريخ، وأوضح الأستاذ محمود الفولى وكيل وزارة التربية والتعليم انتظام كافة اللجان بنطاق المحافظة وتوافد جميع الطلاب على اللجان لأداء الامتحان وذلك وسط أجواء مستقرة، مشيرًا إلى أنه قد بلغ عدد الطلاب الذين لهم الحق في دخول الامتحان والبالغ عددهم  36 ألف و721 طالب وطالبة موزعين على ( 104 ) لجنة امتحانية والانتهاء من تجهيز 22 استراحة لاستضافة المعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات.
وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم أن هناك تنسيق تام ومستمر مع الجهات الأمنية والمعنية لحماية وتأمين اللجان الامتحانية وخطوط سير سيارات توزيع صناديق الأسئلة وتجميع كراسات الإجابة، مشيرا إلى أنه تم مراجعة كافة التعليمات والضوابط الصادرة من وزارة التربية والتعليم لضمان انتظام سير العملية الامتحانية بكافة اللجان.
وشدد محافظ المنوفية على ضرورة توفير الأجواء المناسبة والهدوء للطلاب بما يساعدهم علي تأدية الامتحانات بسهولة ويسر وتكاتف كافة الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لضمان الانتهاء من الإمتحانات بالشكل اللائق وبما يحقق المناخ الملائم لأبنائنا الطلاب، كما أكد على أنه لن يسمح بأي تجاوزات من شأنها الإخلال بالمنظومة التعليمية المخالفين حفاظًا علي الصالح العام ومصلحة أبنائنا الطلاب.

مقالات مشابهة

  • التربية والتعليم: الوزارة ستراعي شكاوى الطلاب من امتحان الفيزياء
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • محافظ المنوفية يتابع انتظام امتحانات الثانوية العامة بكافة اللجان
  • عرض محدود من مدارس خاصة لتمرير زيادات الأقساط
  • مع فتح باب التنسيق لمدرسة بنك مصر للتكنولوجيا التطبيقية.. الشروط والمميزات
  • أعرف موعد أول إجازة في الفصل الدراسي الأول 1445
  • «تعليم القليوبية» يستعد للعام الجديد ببرامج التغذية المدرسية
  • تعليم مطروح: بدء إجراءات التقديم لمدرسة العلمين للتكنولوجيا التطبيقية
  • وزارة التربية بصنعاء تُعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتاريخ الاختبارات والإجازات