يتوجه مواطنو سلوفاكيا إلى مراكز الاقتراع اليوم السبت، في انتخابات ستحظى بمتابعة وثيقة من جانب القادة في مختلف أنحاء أوروبا، لتأثيرها المحتمل على دعم أوكرانيا في قتالها ضد القوات الروسية.

ويمكن أن تحدد الانتخابات البرلمانية ما إذا كانت سلوفاكيا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ستوقف دعمها العسكري لأوكرانيا.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم حزب "اس ام اي ار- اس اس دي" (اتجاه- الديمقراطية الاجتماعية السلوفاكية) بقيادة رئيس الوزاء السابق روبرت فيكو.

ويواجه فيكو، الذي تحول أكثر إلى اليمين خلال الحملة، انتقادات من جانب معارضيه بأنه "مؤيد لروسيا"، وهي صفه يرفضها، وقال إنه إذا عاد إلى السلطة فإن سلوفاكيا ستستمر في دعم أوكرانيا لكنها لن تزودها بأسلحة أو ذخيرة.

It may not be Europe’s biggest country, but Slovakia’s election this weekend could see another pro-Russian, Euroskeptic join the leaders’ table alongside Hungarian Prime Minister Viktor Orbán.

Brussels Playbook has more ???? https://t.co/sFoBLK0UhO

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) September 29, 2023

وعلى مدى الحرب المستمرة منذ 19 شهراً، قدمت سلوفاكيا مدافع هاوتزر وطائرات حربية ونظام دفاع جوي إس-300 إلى كييف.

وبالنسبة للعديد من السلوفاكيين، تتركز الاهتمامات الرئيسية على الشؤون الداخلية، حيث تعاني سلوفاكيا من أعلى معدل تضخم في منطقة اليورو والذي يبلغ 10%،وكذلك من نظام صحي نضبت موارده المالية. ويشعر الكثيرون بالقلق إزاء رعاية المتقاعدين والمقيمين في المناطق الفقيرة، بينما يشعر آخرون بالإحباط بسبب تزايد الهجرة.

ومنذ 2020، يتولى السلطة ائتلاف من 4 أحزاب أولاً بقيادة رئيس الوزراء إيجور ماتوفيتش، ثم سلفه إدوارد هيجر. وفقدت إدارة هيجر التأييد بسبب الصراع المستمر داخل الائتلاف وإجراءاتها خلال جائحة فيروس كورونا.

وفي مايو (أيار) الماضي، غيرت الرئيسة زوزانا تشابوتوفا الائتلاف بحكومة تكنوقراط بقيادة الخبير المالي لودوفيت أودور. وتخشى أحزاب الائتلاف التي انقسمت إلى فصائل أصغر، من الخروج من البرلمان بعد انتخابات اليوم.

ويرى الناخبون الذين يريدون منع عودة فيكو، أن حزب سلوفاكيا التقدمية الليبرالي بديلاً له. ويعتبر الحزب بلا فضائح ويرفع شعار "كفى من الماضي! دعونا نصوت للمستقبل" . وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 7 صباحاً، على أن تغلق الساعة الـ10 مساء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة سلوفاكيا روسيا حرب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الصراع في أوكرانيا لا يمكن حله بشكل سريع، وذلك ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي وعد فيها بحل الأزمة الأوكرانية خلال 24 ساعة إذا تم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة مرة أخرى.

في مؤتمر صحفي عقب تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي، أكد نيبينزيا، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية، أن "الأزمة الأوكرانية لا يمكن حلها في يوم واحد".

وكان ترامب قد صرح مرارًا وتكرارًا بقدرته على تسوية الصراع الأوكراني فور توليه المنصب الرئاسي مجددًا. وخلال المناظرة الرئاسية التي جرت في 27 يونيو الماضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وعد ترامب بأن الصراع سينتهي قبل تنصيبه الرسمي أو قبل 20 يناير 2025، إذا أعيد انتخابه.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام
  • 2 تموز 1966 – فرنسا تجري أول تجربة نووية رسمية بتفجير قنبلة في المحيط الهادي
  • المحكمة العليا الأمريكية تؤجل مقاضاة ترامب بتهمة التآمر على الانتخابات السابقة
  • أشادت بنتائج انتخابات فرنسا.. ميلوني: شيطنة أقصى اليمين لم تعد مجدية
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • عاجل.. يويفا يفتح تحقيقًا ضد بيلينجهام بعد احتفاله الجدلي أمام سلوفاكيا
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • سلوفاكيا: رئيس الوزراء سيعاني من مشاكل صحية دائمة جراء محاولة اغتياله
  • يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية
  • انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم