مصر استردت 30 ألف قطعة أثرية فى عهد الرئيس السيسى
السويد تلجأ إلى الجيش لمواجهة العصابات
إعلان حالة الطوارئ في نيويورك بعد أمطار قياسية
إصابات في اصطدام قطارين باسكتلندا
تحذير أمريكي من حشد عسكري صربي على الحدود مع كوسوفو‎
تحويلات الوافدين في السعودية تتراجع 9.7% خلال أغسطس

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم السبت، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن شعبان عبد الجواد مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار والمشرف على إدارة المنافذ الأثرية بوزارة السياحة والآثار، إن الدولة استطاعت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي استرداد عدد كبير من القطع الأثرية التي تم تهريبها من مصر، نتيجة الحفائر غير الشرعية.

وأوضح أن وزارة السياحة والآثار متمثلة في إدارة الآثار المستردة نجحت منذ 2014 وحتى الآن في استرداد عدد كبير من القطع الأثرية ما يقرب من 30 ألف قطعة أثرية ، وذلك بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الراي" أن التحويلات المالية الشخصية للأجانب المقيمين في السعودية (الوافدين) بنسبة 9.7% في أغسطس الماضي، إلى 10.77 مليار ريال، مقابل 11.92 مليار ريال في أغسطس 2022، وعلى أساس شهري، ارتفعت تحويلات الوافدين بنسبة 1.3% مقابل نحو 10.63 مليار ريال في يوليو 2023.

دوليًا، قالت "الوطن" إن مجلس النواب الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون فشل في إقرار مشروع قانون تمويل مؤقت لمدة 30 يوماً، يهدف إلى تجنيب إغلاق الحكومة الفدرالية بحلول الفاتح من أكتوبر المقبل.

وصوت 198 نائباً لصالح هذا المشروع مقابل رفض 232 آخرين، ليفشل مجلس النواب في تمرير هذ القرار الذي من شأنه تمويل الحكومة حتى 31 أكتوبر. وصوت جميع الديمقراطيين و21 جمهورياً ضد الإجراء، الذي تضمن تخفيضات حادة في البرامج الاجتماعية.

وذكرت "الجريدة" أن حكومة السويد أعلنت نها ستفسح المجال أمام الجيش لتقديم مساعدة أكبر إلى الشرطة في مكافحة موجة من الجريمة، خلفت 12 ضحية في سبتمبر فقط. وعقب اجتماع مع قادة الشرطة والقوات المسلحة، قال رئيس الوزراء أولف كريسترشون إن الجيش والشرطة سيُكلفان الآن رسمياً باستكشاف سبل للتعاون.

وأشارت "القبس" إلى أن منطقة نيويورك الكبرى في الولايات المتحدة شهدت هطول أمطار غزيرة، الجمعة، ما أسفر عن تعطيل خدمات القطارات في الضواحي ومترو الأنفاق، وتسرب المياه إلى البيوت والأقبية، ما دفع بالسلطات المحلية لإعلان حالة الطوارئ. وعلى الرغم من عدم تسجيل وفيات أو إصابات خطيرة حتى الآن نتيجة العاصفة التي وقعت الجمعة، إلا أنها أثارت مخاوف بعض السكان، وأثارت لديهم ذكريات إعصار "إيدا" المرعبة.

وقالت "الأنباء" إن اصطدامًا بين قطارين في  محطة أفيمور شمال اسكتلندا الجمعة، بوقوع إصابات عديدة، وفق ما أفاد بيان للشرطة. ووفق البيان "تم نقل اثنين من المصابين إلى مستشفى ريغمور، فيما تم تقديم الإسعافات لركاب آخرين في الموقع والتحقيقات جارية".

وقالت "الوطن" إن إبراهيم تراوري، قائد المجلس العسكري في بوركينا فاسو، أعلن أنه لن يتم إجراء انتخابات حتى يصبح البلد آمنا بما يكفي لمشاركة الجميع في التصويت. وتعهد المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في البلاد في انقلاب في العام الماضي بإجراء انتخابات لاستعادة الحكم المدني في 2024.

ونقلت "الراي" عن الخارجية الأمريكية قولها إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، اليوم الجمعة، وأكد أهمية تهدئة التوترات مع كوسوفو بعد أعمال عنف في الآونة الأخيرة، ومقتل أحد أفراد الأمن من كوسوفو، مضيفة: "أكد الوزير أنه يتعين محاسبة المسؤولين عن الهجمات الموجودين الآن في صربيا". وأعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "تدعو صربيا إلى سحب قواتها" المنتشرة على الحدود مع كوسوفو، مشيرا إلى تعزيز لوجود قوة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الإقليم السابق.

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي السويد اسكتلندا كوسوفو السعودية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يعلن انضمام ساعر للحكومة: نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اسرائيل ضربت الحوثيين وأن الجميع يرى الأهداف والثمن الذي يتكبده كل من يهاجم إسرائيل.

وتابع في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير جدعون ساعر أن "تغيير موازين القوى يجلب تحالفات جديدة لإسرائيل لأنها تنتصر.. وحدة الصف ضرورية للقضاء على حماس".

وقال "عودة جدعون ساعر إلى الحكومة خطوة لتوحيد صفوفنا.. سيساهم ساعر في إدارة الحرب.. نحن نعيش حربا في 7 جبهات.. حطمنا حماس في غزة وضربنا حزب الله والحوثيين".

وقال "كما هو مكتوب في التوراة سألاحق أعدائي وسأقضي عليهم، عندما أمرت باغتيال حسن نصر الله، كنا نعلم جميعا أن شعبا بأكمله كان وراء هذا القرار".

وتابع "قلت أمس إننا نمر بأيام عظيمة، لكنها في الوقت نفسه أيام مليئة بالتحديات.. أيام كبيرة لأننا نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط".

وأكد "يعود أعداؤنا وأصدقاؤنا لرؤية إسرائيل كما هي: دولة قوية، حازمة، قوية..."

وقال "أيها الإسرائيليون: هذه أيضا أيام صعبة. لأنه حتى هذه الأيام لا ينبغي أن ننسى أننا لا نزال في خضم حرب صعبة وتكاليفها باهظة".

بدوره، قال جدعون ساعر "في الوضع الحالي، وبعد النظر في الأمور، توصلت إلى أنه لا فائدة من الاستمرار في الجلوس في المعارضة، في ظل مواقف معظم أعضائها من موضوع الحرب مختلفة وحتى متباعدة من موقفي".

وأكد "هذا هو الوقت الذي يكون فيه من واجبي أن أحاول المساهمة على طاولة صنع القرار.. في الأيام الأخيرة، أظهرت الحكومة بقيادة نتنياهو تصميمًا ملحوظًا. لقد تصرف الجيش الإسرائيلي بشكل مثالي حتى في وقت لاحق من الحرب، وكان العزم والحذر مطلوبين".

وقال "نخوض حربا شرسة.. أيام صعبة تنتظرنا.. المخاطر لم تنته بعد

مقالات مشابهة

  • اليابان تستعد لانتخابات مبكرة ورئيس الوزراء الجديد إيشيبا يحدد 27 أكتوبر كموعد للتصويت
  • الدغاري: نتطلع إلى تمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة بعد التوافق المهم الذي شهدته البلاد
  • هزيمة حزب الشعب الذي يقوده المستشار النمساوي
  • نتنياهو يعلن انضمام ساعر للحكومة: نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط
  • استقرار الدولار في الأسواق المصرية: بداية تحول أم هدوء مؤقت؟
  • "لإزالة معوقات الاستثمار".. تفاصيل تعديلات أحكام قانون سجل المستوردين بعد موافقة النواب
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • شخصيات إسلامية في بوركينا فاسو تشيد بجهود المملكة في نشر الوسطية
  • الكويت تتجه لزيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • عبدالكبير: استمرار التعنت ورفض إعادة الانتخابات سيجعل مجلس الدولة بوضعه الحالي خارج اللعبة السياسية