الوطن:
2024-10-05@13:11:35 GMT

دوي انفجارات في فينيتسا وسط أوكرانيا

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

دوي انفجارات في فينيتسا وسط أوكرانيا

دوت انفجارات، في وقت مبكر من اليوم السبت، في فينيتسا، وسط أوكرانيا، ما أسفر عن تضرر منشأة للبنية التحتية، وفقا لما أعلنه رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية، سيرجي بورزوف، عبر «تيلجرام».

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت السلطات الأوكرانية، حالة التأهب للتحذير من غارات الجوية في فينيتسا، وفي مناطق خميلنيتسكي وتشيركاسي وكيروفوجراد، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، قالت في وقت سابق، إن الأراضي التي كسبتها روسيا منذ بداية 2023 في أوكرانيا، بلغت أكثر من 857 كيلومترا مربعا، في حين كسبت أوكرانيا 370 كيلومترا مربعا.

وفي بولندا، قال العميد بالجيش، مدير إدارة الاستثمار في حلف شمال الأطلسي «الناتو» داريوش ميندرالا، إن بلاده تعتزم إنشاء قاعدة للانتشار الدائم للواء مدرع أمريكي في محيط قرية تشيبين جنوب غربي البلاد،  مصممة لاستيعاب 4.8 آلاف عسكري.

بدوره، أشار مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إلى أن «واشنطن» تدعم أوكرانيا، خوفا من الضغوط التي يمكن أن تمارسها روسيا على حلف شمال الأطلسي «الناتو»، مضيفا لمجلة «أتلانتيك» الأمريكية، إن الأمر لا يتعلق بحجم الأراضي التي يمكن لأوكرانيا السيطرة عليها.

ساليفان: التوقف عن دعم أوكرانيا يتعارض مع المصالح الأمريكية الوطنية

وأضاف سوليفان، أن التوقف عن دعم أوكرانيا يتعارض مع مصالح «واشنطن» الوطنية، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

من جانبها، أشارت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا كاتارينا ماتيرنوفا، إلى إمكانية، انضمام «كييف» إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2030 إذا تمت فيها الإصلاحات الداخلية التي يجب تنفيذها.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن بلاده أصبحت أكثر قوة بفضل سكان المناطق الجديدة، مشددا أن بالدفاع عن «دونباس» شرق أوكرانيا، فـ«موسكو» تدافع عن روسيا نفسها، وتقاتل من أجل السيادة والقيم الإنسانية.

وأوضح بوتين، أن بلاده، ستقوم بعمل ضخم لإحياء وتنمية مناطقها التاريخية اجتماعيا واقتصاديا، وسيتم تحقيق هذه الأهداف.

بدوره، ناقش وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، خلال لقاء جمعه مع نظيره من جنوب السودان، تشول ثون بالوك، في «موسكو»، خطوات تطوير مشاريع التعاون الواعدة في المجال العسكري.

اقتصاديا، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الدول الغربية لن تكف عن محاولتها فرض سقف لسعر النفط الروسي، رغم فشل الجهود مؤخرا، وفقا للمعلومات المتاحة.

وفي ديسمبر من العام الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع «كندا-فرنسا-ألمانيا-إيطاليا-اليابان-المملكة المتحدة-الولايات المتحدة»، سقفا سعريا على برميل النفط الروسي، وحظرت على شركات النقل والتأمين الأوروبية تقديم خدماتها إذا تم بيعه فوق مستوى 60 دولارا للبرميل.

وفي 5 فبراير من العام الجاري، تم فرض سقف سعري للمشتقات النفطية التي تباع بعلاوة مثل الديزل من روسيا عند 100 دولار للبرميل، و45 دولارا للمشتقات التي تباع بخصم.

تقلص عجز الميزانية الروسية خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 

وأشارت وزارة الخزانة الفيدرالية الروسية، إلى تقلص عجز الميزانية خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، بحسب التقديرات من 4.14 تريليون روبل إلى 2.13 تريليون روبل، مضيفة أن حجم الدخل بلغ 16.99 تريليون روبل، أقل بنسبة 3.5% من حجم الدخل المستلم لنفس الفترة من العام الماضي 2022.

وأضافت الوزارة الروسية، أن النفقات بلغت 19.35 تريليون روبل، متجاوزة أرقام نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 12%، مشيرة في بيانات، إلى أن إيرادات الميزانية الفيدرالية للنصف الأول من العام بلغت 16.99 تريليون روبل، والنفقات 19.12 تريليون روبل، لتنخفض النفقات بمقدار 232 مليار روبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بوتين دونباس الأزمة الأوكرانية فينيتسا تریلیون روبل الفترة من من العام فی وقت

إقرأ أيضاً:

وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية في بيان لها اليوم الخميس أن طائرة خاصة تابعة لها من طراز "إيل-76"، قامت بإجلاء 60 شخصا من المواطنين الروس من مطار بيروت.

وبعد أن افرغت الطائرة المذكورة شحنتها من المساعدات الإنسانية الروسية في مطار بيروت، صعد إلى متنها أفراد عائلات موظفي السفارة الروسية: أطفال ونساء، بما في ذلك النساء الحوامل. وسيرافقهم أثناء الرحلة بعض الأطباء من وزارة حالات الطوارئ.

وأفاد المكتب الصحفي بوزارة حالات الطوارئ الروسية لمراسل وكالة تاس، بأن عملية الإخلاء تتم وفقا لتعليمات الرئيس فلاديمير بوتين الذي كلف وزير حالات الطوارئ ألكسندر كورينكوف بالإشراف على ذلك. وستصل الطائرة إلى موسكو في 3 أكتوبر.

وكانت هذه الطائرة، قد نقلت اليوم شحنة من المساعدات الإنسانية إلى بيروت. وتضمنت الشحنة التي بلغ وزنها 33 طنا، مواد غذائية وأدوية ومستلزمات أساسية ومحطات كهرباء متنقلة بقدرة 80 كيلوواط.

وفي 23 سبتمبر، أطلقت إسرائيل عملية "سهم الشمال" العسكرية ضد قوات حزب الله في لبنان، ونفذت خلالها ضربات واسعة النطاق على أهداف عسكرية في مختلف مناطق لبنان.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • تطور خطير.. اسرائيل تقصف قاعدة ”حميميم” الجوية الروسية بسوريا ودوي انفجارات ضخمة في المطار ”فيديو”
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة