Ain Ghazal statues تماثيل عين غزال، يحتفل محرك البحث العالمي جوجل بهذه التماثيل عبر تغيير شعاره إلى آخر مبتكر بطريقة “Doodle ”، ويظهر به الاحتفال بتماثيل عين غزال.

جوجل يحتفل بتماثيل عين غزال

يظهر تغيير هذا الشعار المبتكر للمستخدمين في الدول العربية مثل مصر والسعودية والمغرب والجزائر وليبيا وعمان، وأيضًا في أيرلندا.

150 مليون دولار ترميم.. سائح يدمر تمثال "البورصة" الأثري مصير سائح أيرلندي كسر تمثال بورصة بروكسل بعد 3 سنوات ترميم.. فيديو

تعتبر تماثيل عين غزال من الآثار الهامة التي تعكس الحضارات القديمة في المنطقة، واكتشفت في الأردن في عام 1983. وتعود تماثيل عين غزال للعصور الحجرية القديمة وتمثل أشكالًا بشرية مجردة مصنوعة من الطين الصلصالي.

تماثيل عين غزال Ain Ghazal statues

عن قصة اكتشافها، كشفت التنقيبات في موقع عين غزال للعصر الحجري الحديث في عمان، عامي 1983 و1985، عن 32 تمثالاً بشرياً في مجموعتين، تم إيداعها في جزأين مختلفين، بفارق 200 عام: تقريباً. 6700 ق.م. و6500 ق.م.

ووفقا للموقع الرسمي لمتحف الأردن، تم العثور على تماثيل المجموعتين مصطفة بشكل أنيق داخل حفرتين محفورتين خصيصًا لترسيبهما، مدفونتين تحت أرضيات المنازل المهجورة منذ فترة طويلة، وكان اتجاههما العام شرقًا غربًا، باستثناء واحد.

وقد تشكلت تماثيل عين غزال فوق هيكل عظمي من القصب مغطى بالجص. الجثث مسطحة مما يدل على أنها صنعت على سطح مستو. تم إبراز الرؤوس وطلاء العيون بالقار الذي تم جلبه من البحر الميت.

ومع ذلك، فإن العلاقة الدقيقة بين التماثيل ليست واضحة. ومن الممكن أن يكونوا قد مثلوا الأسلاف بسبب طريقة دفنهم، والتي كانت مشابهة لطريقة دفن الموتى من البشر. وبدلاً من ذلك، ربما كانوا شخصيات أسطورية، مسؤولين عن الحياة والخصوبة.

Google Doodle 

تظهر جوجل اهتمامًا بالغًا بالتراث الثقافي للمنطقة، حيث تقدم شعارات مبتكرة للاحتفال بأحداث وشخصيات بارزة في مختلف أنحاء العالم. 

يعتبر Google Doodle وسيلة فريدة لجوجل لإظهار هذا التراث وجعله متاحًا للملايين من المستخدمين.

 بالإضافة إلى ذلك، يساهم Google Doodle في نشر الوعي والمعرفة حول الأحداث والشخصيات التي قد لا تكون معروفة بشكل واسع.

من خلال استخدامها لشعار مبتكر يحتفي بتماثيل عين غزال، تؤكد جوجل دورها الفعّال في تعزيز الوعي الثقافي وتوصيل رسائل هامة للجمهور. 

ويعكس عرض هذه التماثيل الأثرية البارزة تفاني جوجل في دعم التراث الثقافي وتعزيز التفاهم العالمي والتقارب بين الثقافات المختلفة، وعن الاحتفاء بتماثيل عين غزال في Google Doodle هو إشارة إلى أن الماضي يحمل قيمة وأهمية كبيرة ويستحق الاحتفال والتذكير به.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تماثيل عين غزال التراث الثقافي

إقرأ أيضاً:

بعد رسالته للراحلة سعاد نصر.. محمد صبحي يتصدر تريند "جوجل"

تصدر إسم الفنان محمد صبحي تريند محرك البحث الشهير "جوجل"، خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما وجه رسالة للفنانة الراحلة سعاد نصر، بمناسبة مرور 30 عام على عرض مسلسل "يوميات ونيس".

رسالة محمد صبحي للراحلة سعاد نصر
 

ونشر "صبحي" صورة للراحلة سعاد نصر، عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، وعلق عليها قائلًا:" ستظلين أمامي دائمًا، ستظلين في القلب تلميذة وصديقة وفنانة استثنائية لم يشغل مكانك أحد، دلال في سنبل وحورية في الهمجي وصابرين في فيلم هنا القاهرة، والأهم مايسة رمز للأم العظيمة، كم أنا فخور بك وموجوع لفراقك".


 

 

آخر أعمال الفنان محمد صبحي


ويذكرأن آخر أعمال الفنان محمد صبحي المسرحية، هي مسرحية بعنوان "نجوم الظهر" والذي تم عرضها في عام 2021 وتحديدًا في شهر أكتوبر وهي مسرحية تنتمي إلى فئة الأعمال الكوميدية التي تدور أحداثها في إطار لايت كوميدي.

أبطال وصناع مسرحية "نجوم الظهر"


وشارك في بطولة مسرحية “نجوم الظهر" كوكبة كبيرة من نجوم ونجمات الفن المصري إلى جانب الفنان الكبير محمد صبحي أبرزهم:سميرة عبد العزيز، جيهان قمري، عبد الرحيم حسن، ندى ماهر، وآخرين من النجوم المتميزين والمسرحية من تأليف وإخراج الفنان الكبير محمد صبحي.

مقالات مشابهة

  • نقل صور جوجل بسلاسة إلى iCloud من Apple قريبًا 
  • النحات طارق الكومي: صممت عدة تماثيل لأم كلثوم تعكس تجاربها الغنائية
  • لهذا السبب.. عبد المجيد عبد الله يتصدر تريند "جوجل "بالسعودية
  • بعد ظهورها في برنامج "بيت السعد "إليسا تتصدر تريند "جوجل"
  • جوجل توفر مفاتيح المرور لبرنامج الحماية المتقدمة الخاص بها
  • جوجل تمنح المستخدمين مراقبة مجانية للويب المظلم
  • إتاحة عداد السرعة في خرائط جوجل لنظامي التشغيل iOS وCarPlay
  • عماد زيادة ترند جوجل لهذا السبب
  • بعد رسالته للراحلة سعاد نصر.. محمد صبحي يتصدر تريند "جوجل"
  • لهذا السبب.. محمد رمضان يتصدر تريند جوجل بالسعودية