كشفت دارة الملك عبد العزيز حقيقة مقطع الفيديو المنتشر "قصر أبو حجارة"، مؤكدة أنه احتوى مغالطات تاريخية لا أساس لها من الصحة، بعدم دقة ناشره حول إعلان توحيد المملكة العربية السعودية.

أضافت: ولأهمية توضيح الحقيقة تود الدارة الإفادة بالتالي: - اعتاد الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - إكرام الناس وتلبية دعواتهم في المدن والقرى والبادية دون النظر إلى مستواهم الاجتماعي أو الاقتصادي.

أخبار متعلقة "سدايا" وجامعة الملك فهد تدربان 60 طالباً على الذكاء الاصطناعي75 ألف عملية بيع.. استعدادات استقبال معرض الصقور والصيد الدولياقتراح تغيير اسم مملكة نجد والحجاز

ذكرت: لم يكن من اقترح تغيير اسم مملكة نجد والحجاز من أهالي الحجاز فقط بل كانوا من أهالي المملكة بشكل عام ونُشر ذلك في جريدة أم القرى الرسمية.

وزادت: استنادًا إلى الأحداث الموثقة والمؤكدة والتي نشرتها جريدة أم القرى الرسمية في عددها 406 في 23 سبتمبر 1932م، فإنه بناء على رؤية الملك عبد العزيز التجديدية ولمقترح رفع له بشأن تغيير اسم المملكة فقد أمر بتشكيل لجنة يرأسها فؤاد حمزة وكيل وزارة الخارجية وأعضائها من رجال الحكومة فاجتمعت في منزل عبد الله الفضل في الطائف بناء على صفته الوظيفية حيث كان يشغل منصب النائب الأول لمجلس الشورى.

وأكملت: تبادلت وجهات النظر في الفكرة والخروج بمقترح تغيير تسمية المملكة إلى المملكة العربية السعودية بدلًا من المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها؛ إذ وجّه الملك عبد العزيز بعرض الفكرة على المواطنين والاستئناس برأيهم، فأرسلت برقيات لجميع مناطق المملكة فانهالت البرقيات عائدة بتأييد الفكرة، ليوجّه الملك عبد العزيز بإعداد الأمر الملكي الشهير رقم 2716 الذي أعلن في ذات العدد عن اختيار يوم 23 سبتمبر ليكون اليوم الذي أعلن فيه عن توحيد المملكة العربية السعودية.

حقيقة الفيديو المنتشر "قصر أبو حجارة"

وذكرت: أقيم حفل كبير في دار الحكومة في مكة، حضره نائب الملك في الحجاز الأمير فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله-. - الأمر الجلي الذي يبين أنه لم ترد في المصادر أو على ألسنة الناس أي ذكر لدكة الحلواني أو مزرعة أبو حجارة، أن الاحتفال الذي أقيم في الطائف في نفس اليوم كان في قصر الإمارة حيث أقيم حفل مهيب وأطلقت المدفعية مئة مدفع ومدفع طلقاتها احتفالاً بهذه المناسبة.

وأوضحت أنه ذكر في الفيديو أن لقب الملك عبد العزيز تغيّر من السلطان عبد العزيز إلى الملك عبد العزيز وهذا غير صحيح، فقد كان ملكًا لنجد والحجاز قبل تسميته ملكًا للمملكة العربية السعودية، وبناءً على ما سبق يتبين أن ما ذكر في الفيديو المنتشر عار عن الصحة، ولا يمت للتاريخ بصلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الرياض الملك عبد العزيز عبد العزيز قصر أبو حجارة السعودية تاريخ السعودية العربیة السعودیة الملک عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة اتصال هوكشتاين بميقاتي؟ معلومات تكشف

نفت معلومات "لبنان24" حصول أي اتصال بين الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الآونة الأخيرة.   كذلك، قالت المصادر إنه لا صحة للأنباء التي نشرها موقع "آكسيوس" الأميركي التي تحدثت عن أن هوكشتاين أبلغ ميقاتي بأن الأولوية الآن في لبنان لانتخاب رئيس للجمهورية.       

مقالات مشابهة

  • رانيا يوسف تكشف حقيقة مشهد الخيانة الزوجية مع «كلب» بـ فيلم «التاروت».. فيديو وصور
  • ما حقيقة اتصال هوكشتاين بميقاتي؟ معلومات تكشف
  • الحفل التنكري.. حكاية الملك الذي عاش صراعا بين الحب والسلطة
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • كشف حقيقة الفيديو المتداول لحـادث اصطدام بالرياض
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • إضرام النار في سفارة إسرائيلية.. ما حقيقة الفيديو؟