هل الوعد بالطلاق لا يقع ولا يجب الوفاء به
تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT
يسأل الكثير من الناس عن الوعد بالطلاق لا يقع ولا يجب الوفاء به فأجاب الامام الالباني وقال قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: الوعد بالطلاق لا يقع، ولو كثرت ألفاظه، ولا يجب الوفاء بهذا الوعد، ولا يستحب.
وإذا تقرر أن ما صدر من هذا الزوج لزوجته لا يعتبر تعليق طلاق، فلا داعي للتطرق إلى التفريعات التي سأل عنها السائل، والمترتبة على افتراض أن الموضوع موضوع تعليق الطلاق، ثم إن مجرد تحذيرالزوج لزوجته من أخذ شيء من أموال الناس في المستقبل لا يعتبر يمين طلاق، إن لم يقترن به ما يفيد ذلك.
هذا وننبه إلى أهمية أمرين:
1 - مراعاة كل من الزوجين لأحاسيس ومشاعر الآخر؛ فلا تقدم الزوجة على ما من شأنه أن يغضب الزوج، أو يعتبره خادشا في قوامته، أو نقصا في مروءته، أو وسيلة لإهانته، فلا تقدم على أمر هي تعلم أنه يغضبه.
2 - على الزوج أن لا يضيق على الزوجة، ويحجر عليها فيما لا يضره، ولا يمس من كرامته، وأن لا يجعل من الطلاق، أوالتهديد به وسيلة للإصلاح، بل عليه أن يعاملها بالرفق، والحكمة، مستحضرا في تعامله معها وصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث يقول كما في صحيح مسلم:... فَاتَّقُوا اللَّهَ فِي النِّسَاءِ، فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ.
ويقول كما في الصحيحين: اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ، فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ، لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ.
يقول تعالى : ( إن الذين كفروا ) أي : غطوا الحق وستروه ، وقد كتب الله تعالى عليهم ذلك ، سواء عليهم إنذارك وعدمه ، فإنهم لا يؤمنون بما جئتهم به ، كما قال تعالى : ( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم ) [ يونس : 96 ، 97 ] وقال في حق المعاندين من أهل الكتاب : ( ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك ) الآية [ البقرة : 145 ] أي : إن من كتب الله عليه الشقاوة فلا مسعد له ، ومن أضله فلا هادي له ، فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ، وبلغهم الرسالة ، فمن استجاب لك فله الحظ الأوفر ، ومن تولى فلا تحزن عليهم ولا يهمدنك ذلك ؛ ( فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب ) [ الرعد : 40 ] ، و ( إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل ) [ هود : 12 ] .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في قوله تعالى : ( إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص أن يؤمن جميع الناس ويتابعوه على الهدى ، فأخبره الله تعالى أنه لا يؤمن إلا من سبق له من الله السعادة في الذكر الأول ، ولا يضل إلا من سبق له من الله الشقاوة في الذكر الأول .
وقال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( إن الذين كفروا ) أي : بما أنزل إليك ، وإن قالوا : إنا قد آمنا بما جاءنا قبلك ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) أي : إنهم قد كفروا بما عندهم من ذكرك ، وجحدوا ما أخذ عليهم من الميثاق ، فقد كفروا بما جاءك ، وبما عندهم مما جاءهم به غيرك ، فكيف يسمعون منك إنذارا وتحذيرا ، وقد كفروا بما عندهم من علمك ؟ !
وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، قال : نزلت هاتان الآيتان في قادة الأحزاب ، وهم الذين قال الله فيهم : ( ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها ) [ إبراهيم : 28 ، 29 ] .
والمعنى الذي ذكرناه أولا وهو المروي عن ابن عباس في رواية علي بن أبي طلحة ، أظهر ، ويفسر ببقية الآيات التي في معناها ، والله أعلم .
وقد ذكر ابن أبي حاتم هاهنا حديثا ، فقال : حدثنا أبي ، حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح المصري ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثني عبد الله بن المغيرة ، عن أبي الهيثم عن عبد الله بن عمرو ، قال : قيل : يا رسول الله ، إنا نقرأ من القرآن فنرجو ، ونقرأ فنكاد أن نيأس ، فقال : ألا أخبركم ، ثم قال : ( إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) هؤلاء أهل النار . قالوا : لسنا منهم يا رسول الله ؟ قال : أجل .
[ وقوله : ( لا يؤمنون ) محله من الإعراب أنه جملة مؤكدة للتي قبلها : ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) أي هم كفار في كلا الحالين ؛ فلهذا أكد ذلك بقوله : ( لا يؤمنون ) ويحتمل أن يكون ( لا يؤمنون ) خبرا لأن تقديره : إن الذين كفروا لا يؤمنون ، ويكون قوله : ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ) جملة معترضة
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: رسول الله بن أبی
إقرأ أيضاً:
"مجدي صبحي: شباب الإسكندرية مظلومين ويجب تسليط الضوء عليهم… "حب فنك وهيحبك" رسالتي للمبدعين
تحدث الفنان مجدي صبحي، رئيس لجنة التحكيم في الدورة العاشرة لمهرجان الحرية المسرحي، في تصريح خاص لـ "الفجر" خلال "بث مباشر" عن المعايير التي يعتمد عليها في تقييم العروض المقدمة خلال المهرجان. وأشار إلى أن اللجنة تركز على مجموعة من العناصر الأساسية، أبرزها الأداء التمثيلي، والرؤية الإخراجية، والإيماءات، حيث يتم تقييم العرض بشكل شامل وفقًا لهذه العناصر، وبناءًا على الرؤية الدرامية التي يقدمها المخرج.
وأوضح "صبحي"، أن العروض المقدمة تميزت بمجهود كبير، ورغم أن بعض العروض كانت ضعيفة من حيث التنفيذ، إلا أنها لم تخلُ من عنصر الإبداع، مشيرًا إلى أنه كل مخرج قدم رؤيته الخاصة، وأنه لا يمكن إنكار الجهد المبذول في كل عرض.
وأعرب "صبحي"، عن تقديره للمجهود الكبير الذي بذلته الفرق المشاركة، رغم بعض الضعف في بعض العروض موضحًا أن كل مخرج يقدم رؤيته الإخراجية الخاصة، وعلى ضرورة دعم الشباب في هذه المهرجانات التي تبرز إبداعهم، حتى وإن كانت بعض العروض تحتاج إلى تحسين.
و أشاد "صبحي" بقوة إبداع الشباب السكندري، معتبرًا إياهم "مظلومين" ويجب تسليط الضوء عليهم ودعمهم في الفترة القادمة قائلًا "لا بد من وجود صحوة فنية إتجاه هؤلاء الشباب المبدع الموهوب" وان الفنانين في الإسكندرية يقدمون أعمالًا فنية متميزة تفوق في كثير من الأحيان ما يقدمه نجوم موجودين الآن على الساحة الفنية، مطالبًا بضرورة تقديم دعم شامل لهم في ظل التحديات الفنية الحالية.
واختتم "صبحي" حديثه لــ "الفجر" بتقديم نصيحة للفنانين الموهوبين في الإسكندرية " بضرورة التفاني فيما يقدموه من فن وإبداع بالعطاء المستمر والإخلاص، قائلًا "حب فنك وهيحبك، اديله مش مهم تاخد منه، لو حبيته هيحبك."
وجدير بالذكر أن مجدي صبحي هو ممثل مصري، تخرج من معهد الفنون المسرحية "أكاديمية الفنون" بمحافظة الجيزة، وشارك في العديد من الأعمال المسرحية، والتليفزيونية، وشقيق المخرج والممثل محمد صبحي، كما أن له شقيق آخر يعمل بمجال التمثيل وهو شريف صبحي.