CNN Arabic:
2024-06-29@22:10:08 GMT

تفشي الكوليرا في السودان يثير قلقا أمميا

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

(CNN)-- أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الجمعة، عن قلقه العميق إزاء انتشار الكوليرا في السودان.

وقال المكتب، في بيان، إن ولاية القضارف أعلنت بالفعل عن تفشي المرض، مع استمرار التحقيقات في الحالات المحتملة في الخرطوم وجنوب كردفان.

كانت منظمة الصحة العالمية أفادت بارتفاع حاد في حالات الإسهال المائي الحاد في كلتا الولايتين، حيث تم الإبلاغ عن 264 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا و4 حالات مؤكدة و16 حالة وفاة مرتبطة بها حتى يوم الاثنين.

وقبل الإعلان عن تفشي المرض، كانت منظمة الصحة العالمية توفر الموارد الحيوية مثل المضادات الحيوية لـ6 ولايات سودانية، بما في ذلك القضارف والخرطوم وجنوب كردفان.

ويجري الآن إرسال فرق الاستجابة السريعة إلى المناطق المتضررة، وتتعاون منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة لتعزيز الوصول إلى المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي.

وقامت الدكتورة نعمة عابد، ممثلة منظمة الصحة العالمية في السودان، بزيارة ولاية القضارف في 17 سبتمبر/ أيلول، والتقت بالسلطات الصحية والشركاء لتنسيق الاستجابة.

وقالت إن "الوصول دون عوائق إلى المناطق المتضررة والمجاورة أمر ضروري للاستجابة بفعالية لتفشي المرض المستمر، ويمكن أن يكون لتفشي الكوليرا تأثير مدمر في سياق النظام الصحي المنهك بالفعل بسبب الحرب، ونقص الإمدادات الطبية والعاملين الصحيين، وسوء التغذية، وتحديات الوصول".

السودانأمراضالعنف بالسودانالكوليرامنظمة الصحة العالميةنشر الجمعة، 29 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض العنف بالسودان الكوليرا منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان

تعليقاً على أزمة الغذاء التي يعيشها السودان، قال تيدروس أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”..

التغيير: الخرطوم: (وكالات)

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن واحدا من كل خمسة أشخاص في السودان التي يشهد حربا أهلية، يعانون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي.

جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس، الخميس، حول أزمة الغذاء التي تعيشها السودان بسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

وأوضح غيبريسوس، نقلا عن موقع الأناضول، أن 755 ألف شخص يواجهون جوعا كارثيا و25.6 ملايين يواجهون جوعا حادا في السودان.

وأضاف أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”.

والخميس، خلال مؤتمر الصحفي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يهدف لإلقاء الضوء على تحديث أصدره التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في السودان، تمت الإشارة إلى أن أكثر من نصف السكان– أي 25.6 مليون شخص– سيواجهون مستوى “الأزمة” أو ظروفا أسوأ خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2024.

وقال مسؤولون أمميون إن النتائج التي وردت في التحديث الأخير عن وضع الأمن الغذائي في السودان تظهر “تدهورا صارخا وسريعا”، و” مدى يأس الوضع” في البلاد، والتأثير المدمر على نحو خاص على أطفال السودان بما يخلق مخاطر مخيفة للغاية بالنسبة لهم.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد الدعوات الأممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

الوسومالجوع في السودان حرب الجيش و الدعم السريع منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • «الصحة العالمية»: نتائج تقرير الأمن الغذائي في السودان «مفجعة»
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان برعاية وزير الصحة
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة