تشارك سلطنة عمان ضيفَ شرف بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023 بعدد من العروض الحية للزوار، في إطار التنوع التاريخي والثقافي الذي تتميز به عُمان. وتسعى المؤسسات الثقافية العمانية من خلال مشاركتها إلى تقديم برنامج ثقافي متنوع للتعريف بالإرث الثقافي للسلطنة.

وأوضح مدير عام المساعد للمعرفة والتنمية الثقافية في وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية أحمد الرواحي أنه جرى الاستعداد المبكر للمشاركة من خلال العمل على إعداد برنامج ثقافي ثري وموسع، من ضمنه العروض الفنية على ثلاثة أنحاء، تتمثل في مشاركة للأوركسترا السلطانية العمانية، ومشاركة فرقة الفنون للتراث، لتقديم لوحات شعبية من الفنون العمانية الأصلية، إضافة إلى مشاركة “فرقة البلد“ الغنائية التي تقدم القصائد العمانية والعربية الفصحى على شكل موشحات.

وبيّن الرواحي أن الأوركسترا السلطانية العمانية تأسست تزامناً مع الأوبرا السلطانية العمانية، وتؤدي فنوناً عالمية مثل الأوبرا والفنون النخبوية المعروفة، وتقدم أداءها للنخب الثقافية والسياسية وغيرها،على عكس فِرَق الفنون التي تقدم الفنون والرقصات الشعبية العمانية.

وأوضح أن مشاركة فرقة الفنون للتراث المكونة من 20 شخصاً تؤدي عروضها التي تعبر عن الشجاعة والحماس وما يتعلق بالعادات والتقاليد والفنون، مرتدية زياً موحداً يتكون من الخنجر واللبس العماني الذي يعد من أهم التفاصيل التي تستعرضها الفرقة.

اقرأ أيضاًUncategorizedالمحافظ يشرّف حفل احتفاء تعليم القويعية باليوم الوطني الـ 93

وأضاف: من أهم الفنون التي تقدمها الفرقة فن “العازي“ و“الرزحة” وغيرهما مما يأتي في إطار إظهار الشجاعة والحماس وإبراز الثقافة العمانية والتنوع والمراحل التاريخية في السلطنة. حيث تُعرض تلك الفنون العمانية الأصيلة للجمهور في المناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد، ويصاحبها إيقاع موسيقي والبعض منها بالآلات موسيقية كالطبل وغيره.

ووصَف التنوع الثقافي الشعبي العماني بأنه متسع وكبير، و“على رغم وجود فنون مشتركة بين جميع المحافظات والمدن العمانية إلا أن بعضها له خصوصية مختلفة، حيث تعد منطقة ظفار متفردة في جانب الفنون الشعبية، على حين تعد مدينة صور ذات طابع عريق وتاريخي ولها فنون خاصة وأدوات مميزة، ومنها على سبيل المثال أنواع من الطبول التي لا توجد في غيرها”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“تقدم” – العمياء التي لا ترى ما حولها.!!

الحراك المدني والسياسي في بلادنا لم يتعافى من أمراض الماضي، ظل يكرر التجارب السابقة بكل عيوبها، هذا إذا لم يزد في وتيرة العيب التراكمي، فحين انقلب الاخوان على الحكومة الشرعية برئاسة الصادق المهدي، لم ينتفض رئيس الوزراء الشرعي (الصادق)، الانتفاضة التي تليق به كصاحب حق أصيل منحه الشعب عبر صناديق الاقتراع، فخان الأمانة التي تستوجب مواصلة المشوار النضالي المعارض )بصدق(، فهادن النظام الذي سيطر على مقاليد أموره صهره زعيم الاخوان، وعمل على تهدئة الأنصار الغاضبين، باستحداث تنظير جديد أفرز نوع غريب من المعارضة أسماه (الجهاد المدني)، الذي كان بمثابة تعطيل لصمود بعض الشرائح الحزبية الساعية لمواجهة الانقلابيين عسكرياً، ومن غرائب ومدهشات هذا (الصادق المهدي)، أنه لم يكتف بإقناع اتباعه بضرورة سلوك الجهاد المدني (النضال الاستسلامي)، بل عمل سرّاً مع الانقلابيين لتعضيد بقائهم في السلطة، التي نزعوها منه نزعاً، وذلك باختراقه للتجمع الوطني – التحالف السياسي والعسكري العريض، الذي تأسس من أجل إزالة الحكومة الاخوانية المنقلبة على شرعية (رئيس الوزراء الصادق المهدي)، الذي خرج من الخرطوم على مرأى ومسمع أجهزة الحكومة الاخوانية، في رحلة سفر بريّة عبر الحدود السودانية الارترية، والتحق بالتجمع الوطني الديمقراطي في أسمرا، ثم عاد بعد مضي أشهر قليلة، أعقبها تفكك التحالف الهادف لاستعادة الشرعية، وحصل من النظام على المكافأة، هذا الحدث التاريخي المهم يجب على السياسيين (الشرفاء)، أن يلقنونه للأجيال الحاضرة، وأن لا يخدعوهم بتسويق الرجال الديمقراطيين المزيفين الرافضين لحكم العسكر نفاقاً، فمثل هذا التآمر المدني مع الانقلابيين العسكريين الاخوانيين، هو واحد من أسباب معاناة شعبنا من بطش العصابة الاخوانية، لذلك يجب الربط بين الخذلان الذي مارسه زعيم حزب الأمة، والأسباب الجوهرية التي مهدت لوصول الاخوان (الجبهة الإسلامية) للسلطة عبر الانقلاب.
عاشت قيادات أحزاب الأمة والاتحادي والبعث والشيوعي وغيرها، في توائم وانسجام مع منظومة دولة الانقلاب، التي رأسها البشير لثلاثين سنة، فسجدوا جميعهم داخل قبة برلمان (التوالي السياسي)، الذي وضع لبنة تأسيسه حسن الترابي شيخ الجماعة الاخوانية، هذا التماهي مع الانقلاب خلق طبقة سياسية حزبية داجنة ومذعنة لما يقرره العسكر الانقلابيون، لذلك جاءت ردة فعل القوى السياسية المشاركة في حكومة حمدوك مهادنة بعد انقلاب العسكر عليها، ولم تساند رئيس وزراء الثورة المساندة القوية والمطلوبة، ليصمد أمام الأمواج العاتية القادمة من بحر الانقلابيين الهائج المائج، فقدم حمدوك استقالته وغادر البلاد، وفشل طاقم الحكومة الشرعية في اختيار رئيس وزراء جديد ولو من منازلهم، ليقود الحراك الثوري المشروع، وكذلك أخفق أعضاء المجلس السيادي الشرعيين، في اختيار رئيس لمجلسهم للاستمرار في تمثيل السيادة التي اختطفها الانقلابيون، فارتكبوا ذات خطأ رئيس الوزراء الأسبق الذي انقلب عليه الاخوانيون، فاستسلم وانهزم وقدم لهم خدماته الجليلة، الخطأ الثاني هو عودة حمدوك لقيادة طاقم حكومته الشرعية تحت مسمى تحالف سياسي جديد مناهض للحرب أسموه "تقدم"، في خلق ازدواج للجسم السياسي الحاضن للشرعية "قحت"، كان يجب أن تستمر "قحت" في لعب دورها الداعم لثورة الشباب وحكومة الانتقال الحقيقية، وأن تترك رئيس الوزراء المستقيل ليكوّن التحالف المدني (غير السياسي)، المنوط به إيقاف الحرب، فاستقالة حمدوك ابّان ذروة الصلف الانقلابي هزمت الثوار وطاقم حكومته، فما كان له أن يعود للتعاطي السياسي بعد أن غادر السلطة طواعيةً، ومن الأفضل أن يكون أيقونة مدنية ورمز وطني يسعى بين السودانيين بالحسنى بقيادة آلية مدنية توقف الحرب.
الضعف السياسي والمدني المتوارث عبر الأجيال، فتح الباب واسعاً أمام فلول النظام البائد، لأن يصولوا ويجولوا بين بورتسودان وعطبرة مختطفين سيادة البلاد وحكومتها، فالمؤتمر الذي أقيم في كينيا بغرض تشكيل حكومة يعتبر خطيئة كبرى من "قحت" المتحورة إلى "تقدم"، كان الأجدى أن يمارس وزراء حمدوك دورهم الشرعي الذي لا يجب أن يهدده الانقلاب غير الشرعي، وأن يختاروا من بينهم رئيساً للوزراء بديلاً للمستقيل، ليصدر قرارات بإعفاء جميع رموز الحكومة التنفيذية المنخرطين في الانقلاب من وزراء وولاة وحكام أقاليم، ويستعيض عنهم بكوادر دستورية بديلة ممن يذخر بهم السودان، وأن يقوم أعضاء مجلس السيادة أصحاب الشرعية الدستورية بالدور نفسه، وأن يستمر دولاب العمل في المناطق المحررة بوتيرة طبيعية، تهيء الأجواء لقيام الدستوريين بدورهم الوطني، إنّ ما فعلته القوى السياسية والمدنية من تخبط وخلط لأوراق اللعبة السياسية بالمدنية والعسكرية، هو ما قاد لهذا الوضع الضبابي الذي يشي بحدوث انشقاقات أميبية، سوف تعصف بوحدة تحالف "تقدم"، بحسب ما يرى المراقبون، بل وتفتح الباب لاتساع الفراغ السياسي المتسع يوماً بعد يوم منذ أن اندلاع الحرب، لقد لعبت "تقدم" دور الأعمى الذي لا يرى ما يعوزه من أشياء هي في الأساس موجودة حوله، وعلى مرمى حجر من عكازه الذي يتوكأ عليه، فتقدم في حقيقتها هي "قحت" الحاضن لأجهزة الانتقال – حكومة تنفيذية ومجلس سيادي وجهاز تشريعي لم يؤسس، فلماذا تبحث عن شرعية تمتلكها؟، وكيف سمحت لأن يقودها العميان لإضفاء شرعية على حكومة بورتسودان الانقلابية المشعلة للحرب؟.

إسماعيل عبد الله
ismeel1@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان .. “العمل” تُصدر قرارين لتنظيم حماية الأجور وانتقال القوى العاملة غير العمانية
  • سعود بن صقر يشهد حفل فرقة «الأوتار الرباعية» في رأس الخيمة
  • “تقدم” – العمياء التي لا ترى ما حولها.!!
  • كارول سماحة في “نفس”.. نجاح كبير في أيام!
  • قراءة في كتاب: “محافظة سراة عبيدة” .. تاريخ وحضارة عادات وتقاليد
  • رينارد يتحدث للإعلام عن مشاركة الأخضر في “خليجي 26”
  • 100 كتاب في ركن “المؤلف السعودي” بمعرض جدة
  • 100 كتاب في ركن “المؤلف السعودي” بمعرض جدة للكتاب 2024
  • اختتام فعاليات “هلا بالشتاء” بحي حراء الثقافي
  • “لغة الأفق والاغتراب: الديناميكيات الثقافية في صراع الرؤى” للدكتور فرانسيس دينق