أفاد العضو المنتدب في مستشفى البحرين التخصصي الدكتور قاسم عرداتي بأن مركز مستشفى البحرين التخصصي - أبولو للقلب أجرى 800 عملية في مختبر القسطرة منذ افتتاحه بوصفه أول مختبر قسطرة للقلب في القطاع الخاص في ديسمبر من عام 2019، لافتًا إلى أن غالبية تلك العمليات التي أجريت في غضون 3 سنوات كانت للرجال.
وأشار إلى أن أطباء القلب باتوا يعاينون مرضى معرضين لأزمات قلبية في سن الثلاثينات والأربعينات لأسباب كثيرة، أبرزها الضغط والسكر والسمنة والتدخين إلى جانب ضغوطات الحياة.


ونظم مستشفى البحرين التخصصي - مركز أبولو للقلب فعالية توعوية تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب الذي يصادف 29 سبتمبر من كل عام، بهدف زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على صحة القلب.
ورعت الفعالية نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى البحرين التخصصي استشارية أمراض الجهاز الهضمي والباطنية الدكتورة نجاح الزياني، التي أثنت على العمل الجيد الذي قام به فريق القلب في مستشفى البحرين التخصصي، وشدّدت على ضرورة النظر في الوقاية من أمراض القلب في البحرين.
وقالت الزياني إن أعراض الجهاز الهضمي في بعض الأحيان يمكن أن تكون علامة تحذيرية على وجود مشكلة في القلب، مثل الشعور بالألم في البطن وحرقة المعدة والغثيان، دون وجود أسباب لذلك أو أمراض في الجهاز الهضمي.
من جانبه، نوّه الدكتور قاسم عرداتي بالتطور المستمر الذي يشهده قسم القلب في المستشفى من حيث الأجهزة والتقنيات وكذلك الفرق الطبية المؤهلة للتعامل السريع مع الحالات الحادة، وذلك خلال السنوات الأخيرة، مثمنًا الدور الكبير لطب الطوارئ الذين يعاينون المرضى من أعراض آلام الصدر في وقت قياسي، وطاقم الإسعاف المؤهل وتحويلهم لقسم القلب.
وقال: «وفقًا لإرشادات وتعليمات جمعية القلب الأمريكية ودراسات سريرية موثقة، فإنه للحصول على عملية توسعة أولية طارئة ناجحة للشرايين التاجية، يجب أن يكون معدل الزمن المستغرق بين دخول المريض إلى غرفة الطوارئ وفتح الشريان عن طريق استخدام البالون في مختبر قسطرة القلب أقل من 90 دقيقة». وتابع قائلاً: «إننا في مركز أبولو للقلب نفخر بتحقيق معدل زمن يقل عن 45 دقيقة»، مؤكدًا أن ذلك يُعد جزءًا من جهودنا المستمرة للحفاظ على التميز في توفير الرعاية الطارئة لحالات أمراض القلب والأوعية الدموية للمجتمع.
وأكد أن الأمراض القلبية تُعد من مسببات الوفاة الرئيسة في العالم، ما يبرز أهمية تعزيز الخطط والبرامج الوقائية للحد من عوامل الاختطار التي تتسبب بالإصابة بأمراض القلب الوعائية إلى أدنى مستوى، من خلال اتباع أنماط الحياة الصحية والتغذية السليمة وممارسة النشاط البدني، وتجنب المسببات المختلفة المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب كارتفاع الضغط والسكري والسمنة والتدخين.
وكشف أن المركز يطمح إلى إدخال علاجات جديدة لأمراض القلب مستقبلاً، «أولها تغيير صمام القلب عن طريق القسطرة، وهي خدمة علاجية جديدة غير موجودة في المستشفيات الخاصة، وتوجد في مركز الشيخ محمد بن خليفة للقلب، ولتفعيل هذه الخدمة العلاجية يتطلب منا الجهد الكثير، ولكننا نسعى جاهدين لإدخالها ضمن العلاجات المتقدمة لدينا في المستشفى؛ لما لها من أهمية كبيرة خاصة للمرضى كبار السن الذين لا تتحمل صحتهم إجراء عملية قلب مفتوح لتغيير الصمام، ولهذا السبب تغييره عن طريق القسطرة يُعد الخيار المناسب لهم».
وقال: «هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تواجه أنت وأفراد أسرتك مخاطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كان هناك تاريخ وراثي في العائلة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما يدفع البعض إلى الخوف والتساؤل: ما هي أعراض مرض القلب؟ وهل تكون واحدة لجميع المرضى أم تختلف بين البعض والآخر؟». وأوضح أن انتشار الألم إلى الذراع اليسرى وربما اليد علامة على وجود مشكلة في القلب، وكلما زاد النشاط زاد الألم وتزايدت الأعراض المصاحبة له، والتي تتمثل في الغثيان والتعرق، أو يستمر الألم لفترة طويلة رغم الراحة.
وذكر أنه لا يُعد مجرد الشعور بالألم في منطقة الصدر ذا علاقة بأمراض القلب، فبعضها يمكن أن يكون ناتجا عن أمراض أخرى بالصدر أو الجهاز الهضمي أو تشنجات العضلات.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الجهاز الهضمی بأمراض القلب أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

فريق طبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي «دقيق»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في إجراء تدخل جراحي لمنع الإرتجاف البطيني، الذي يؤدي لتوقف القلب المفاجئ.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هيئة المستشفيات التعليمية تمتلك كوادر طبية متميزة قادرة على مواكبة وتنفيذ أحدث وأعقد التقنيات العالمية، نظراً لما يتمتعون به من كفاءة وخبرات متراكمة، إضافة إلى عملهم داخل منظومة تعليمية وتدريبية وبحثية تمنحهم الريادة فى مجالهم، بما تقدمه لهم من برامج تدريبية وتعليم طبي مستمر، وتوفير أحدث التجهيزات والمعدات ومحاكيات التدريب، لتقديم أحدث طرق العلاج المتاحة لخدمة المريض المصرى.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن معهد القلب قد استقبل شابًا بعمر الـ 17 عامًا، يعاني من ارتجاف بطينى متكرر ناتج عن طول في مقطع  QT، مما يعرض المريض لخطر توقف القلب والوفاة المفاجئة، وقد تم علاجه سابقًا خارج مصر بتركيب جهاز صادم داخلي لوقف النبضات البطينية، إلا إن طاقة الجهاز نفدت بعد شهر من التركيب نظرا لتكرر المشكلة.

وأضاف أنه نقل المريض إلى مصر لاستكمال العلاج وتم اختيار معهد القلب نظراً للثقة التي يحظى بها داخل جميع الأوساط الطبية، حيث تم مناظرة الحالة من قبل استشاريي وحدة كهرباء القلب، تحت إشراف الدكتورة عزة قتة رئيس الوحدة، وإجراء قسطرة للمريض عن طريق الدكتور محمد سعيد استشاري كهرباء القلب وكي البؤرة النشطة المسببة للمشكلة عن طريق الكي للسطح الخارجي للقلب، وتم تركيب جهاز صادم جديد، كخط دفاع ثاني لتجنب خطر النبضات البطينية القاتلة، مؤكدا أن المريض حالته مستقرة حاليا ولا يعاني من أي مضاعفات، حيث حرصت أسرته على تقديم الشكر للقيادة السياسية بمصر ولجميع أفراد الطاقم الطبى بالمعهد لما لاقوه من خدمة طبية متميزة.

فيما أوضح الدكتور محمد عبدالهادي مدير عام معهد القلب القومي، أن هذه التقنية تُعد من أحدث التقنيات التي أجريت للمرة الأولى في مصر والشرق الأوسط، منوها إلى أن أول مجموعة من الحالات المماثلة تم علاجها في العالم كانت في دولة إيطاليا فقط، وتم الإعلان عنها في مؤتمر كهرباء القلب العالمي خلال إبريل 2024، في ما تُعد مصر ثاني دولة على مستوى العالم تقوم بتنفيذ هذه التقنية.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة القليوبية يُفاجئ مستشفى كفر شكر التخصصي ويؤكد: لا تهاون مع المقصرين
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة
  • ماراثون وفقرات رياضية في العاصمة الإدارية احتفالًا باليوم العالمي للقلب
  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • في اليوم العالمي للقلب.. ماذا قدم السير مجدي يعقوب للعالم؟
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»
  • فريق طبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي «دقيق»