صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@21:56:49 GMT

العراق.. مساعٍ متواصلة لإغلاق مخيمات النزوح

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة العراق يرسل 4 مصابين في حريق الحمدانية للعلاج في تركيا رئيس الوزراء العراقي يوجه بأقصى العقوبات للمقصرين في حريق نينوى

تواصل الحكومة العراقية سعيها لإغلاق مخيمات النزوح وإعادة النازحين إلى مدنهم ومنازلهم، بشكل طوعي، مع توفير الحياة والأمن المطلوبين، بعد أكثر من 9 سنوات من فرارهم من مناطقهم إثر احتلالها على يد تنظيم «داعش» الإرهابي.


وكان عشرات الآلاف من سكان مدن شمال شرقي العراق فروا إلى إقليم كردستان العراق ومدن عراقية أخرى عقب اجتياح تنظيم «داعش» الإرهابي لتلك المدن عام 2014، وكذلك أثناء العمليات العسكرية لطرد «داعش».
وتعد محافظة ديالى واحدة من المدن التي عانت من النزوح لكنها اليوم على أبواب إغلاق هذا الملف بشكل شبه نهائي كما يؤكد عضو مجلس النواب سالم العنبكي، الذي أشار إلى إغلاق ملف النزوح بالمحافظة. 
وقال العنبكي، إن «ملف عودة النازحين في ديالى يشكل ضرورة كبيرة لإنهاء معاناة الأسر»، لافتاً إلى عدم وجود (فيتو) على عودتهم إلى أي منطقة».
وأشار إلى أن «هناك ثلاث نقاط مهمة يجب الوقوف عندها، وهي أن الكثير من الأسر قررت البقاء في مناطق النزوح لأسباب تتعلق بمصادر رزقها، والارتباطات الاجتماعية، واستقرارها، وهناك أسر عادت إلى ديالى وعائلات استقرت في مناطق أخرى، أي أنها لم تعد نازحة، وهو ما يستدعي حسم ملفها لأن بقاءها ضمن دائرة النزوح يحتاج إلى إعادة نظر».
وبين العنبكي، أن «ملف النزوح في ديالى شبه مغلق والجميع متفق على عودة من لم تتلطخ أيديهم بدماء الأبرياء»، لافتاً إلى «ضرورة إغلاق ملف من قرروا البقاء والعيش خارج المناطق التي نزحوا منها بإرادتهم».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العراق الحكومة العراقية مخيمات النازحين مخيمات اللاجئين

إقرأ أيضاً:

نائب إطاري:أنفاس الزهراء كانت حاضرة في لقاء البارزاني مع زعماء ائتلاف الدولة

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 9:43 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وصف النائب عن تحالف الفتح سالم العنبكي، الخميس، زيارة زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بغداد بـ”المهمة”، مبيناً انها ستحل الكثير من الخلافات العالقة.وقال العنبكي في حديث صحفي، إن “الحكومة الاتحادية جادة بحسم وحل كل الخلافات العالقة ما بين بغداد وأربيل والمتعلقة بالملفات المالية والنفطية، وقد اتخذت الكثير من الخطوات لحلها”، مشيراً الى أن “زيارة بارزاني الى بغداد لها أهمية في حل الكثير من تلك الملفات العالقة، فالزيارة بهذا الحجم سيكون لها نتائج ملموسة على ارض الواقع”.وبين ان “الحوارات ما بين بغداد وأربيل لن تتوقف وسوف تبقى مستمرة  بمباركة انفاس الزهراء لحين حسم كل الخلافات العالقة”، لافتاً الى أن “العمل مستمر من اجل تشريع قانون النفط والغاز خلال الفترة المقبلة، خاصة ان هذا القانون مهم وسيضع الحلول للكثير من المشاكل النفطية والمالية”.

مقالات مشابهة

  • 10 سنوات على «خلافة البغدادى».. العراق يحاصر فلول داعش فى الجبال.. وتشرذم عصاباته فى سوريا
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة
  • معسكر عائشة.. قلعة داعش التي يتمنى استعادتها وبوابة جحيم 3 محافظات
  • معسكر عائشة.. قلعة داعش التي يتمنى استعادتها وبوابة جحيم 3 محافظات - عاجل
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • بلدية خان يونس تشرع بجمع النفايات من مخيمات النزوح بالشراكة مع الصليب الأحمر
  • المشاكل ما زالت قائمة.. توقع حكومي بإغلاق المخيمات بعد شهر من الموعد المقرر
  • نائب إطاري:أنفاس الزهراء كانت حاضرة في لقاء البارزاني مع زعماء ائتلاف الدولة
  • مساع لحل ازمة المنافذ بين المركز والاقليم بعد تعثرها لسنوات