في الكنيسة خريطة فسيفسائية تحتوي على ما يقارب 800 ألف حبة فسيفساء

ايقونة البناء وواحدة من أقدم معالم مادبا كنيسة القديس جورجيوس للروم الارثددوكس والمعروفة بكنيسة الخارطة وتحتوي على أقدم خارطة فسيفساء في العالم تخضع لإعادة تأهيل وصيانة لاعادتها كما كانت عند إنشائها قبل أكثر من قرن والتي تعتبر ثاني وجهة سياحية لزوار مادبا بعد جبل نيبو ذلك لأهميتها في مسيرة الحج المسيحي.

 

اقرأ أيضاً : "سياحة مأدبا": ارتفاع نسبة الزوار لـ103 بالمئة نهاية آب

وتستمر أعمال الصيانة في كنيسة القديس جورجيوس أو كما تسمى كنيسة الخارطة في محافظة مادبا، وهي كنيسة أثرية لتعود إلى الشكل المعماري القديم الذي تأسست به عام 560 ميلادية

وقال المهندس المدني ليث صوالحة إن الكنيسة مبنية على آثار كنيسة قديمة كاثدرائية تضررت عام سبعمائة وستة وأربعين ميلادية نتيجة زلزال أصاب المنطقة آنذاك.

وأضاف أن المنطقة قد تم اكتشافها من قبل بعثات أجنبية عام ألف وثمانمائة وواحد وسبعين، وتم إعادة افتتاحها لتستقبل الزوار في عام ألف وثمانمائة وستة وتسعين.

وفي الكنيسة خريطة فسيفسائية تحتوي على ما يقارب 800 ألف حبة فسيفساء.

أعمال الصيانة التي بدأت في تموز الماضي من المتوقع أن تنتهي بعد عام ونصف من الآن.

وتعد الكنيسة واحدة من أهم وجهات السياحة في مادبا ومدرجة على برامج السياح وهي مفتوحة للزوار لأن أعمال الصيانة وإعادة التأهيل تجري فيها ليلا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مأدبا كنيسة أعمال صيانة

إقرأ أيضاً:

كنيسة مارمينا تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس شاروبيم نبيل

تحتفل كنيسة الشهيد مارمينا والبابا كيرلس بمنطقة إهناسيا التابعة للأقباط الأرثوذكس في بني سويف، غدًا السبت، بالذكرى الخامسة على السيامة الكهنوتية لكاهنها القس شاروبيم نبيل.

القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

ومن جانبها، قدمت كنيسة الشهيد مارمينا التهنئة القلبية عبرت فيها عن تقدير ها لدور  الأب الكاهن  منذ تولي خدمة  المثمرة للأقباط  منذ تاريخ ٢٩ يونيو ٢٠١٩.

يتزامن هذا اليوم مع استعدادات الاسبوع الثاني من فترة   صوم الرسل  الذي بدأ الاثنين الماضي، وصلت  الكنيسة  رفاعه  خلال  احتفالية  عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.

تتصل مناسبة ذكرى حلول الروح القدس بصوم الرسل وذلك  أسباب روحية وأحداث  وتمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع.

وتغيرت فترة ومدة الصوم بعدما أصدر  البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 ومن المقرر أن ينتهي الصوم  بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. 

مقالات مشابهة

  • «النقل» تعلن إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات حفر الأنفاق في مصر
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • كنيسة مارمينا تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس شاروبيم نبيل
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • كنيسة الصعود.. أحد أهم معالم المعمار المسيحي بالقدس
  • صيانة 80% من طرق كلباء المتضررة
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل
  • ذكرى تكريس كنيسة أبي كلوج.. أحداث خالدة في التاريخ المسيحي