حذر وزير الجيوش الفر سيباستيان لوكورنو، من انهيار دول منطقة الساحل في إفريقيا بعد تصاعد أنشطة التنظيمات الإرهابية، وتراجع حضور باريس بعد الانقلابات العسكرية، في بعض الدول.

وقال لوكورنو في حوار مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية على موقعها مساء الجمعة، إن انسحاب فرنسا من مالي، وبوركينا فاسو، وقريباً من النيجر، لا يعد إخفاقاً للسياسة الفرنسية بقدر ما هو "فشل" للدول الثلاث التي شهدت انقلابات عسكرية في الأعوام الأخيرة.


وقال: "النظام العسكر) في مالي فضّل فاغنر  على الجيش الفرنسي. رأينا النتيجة، منطقة باماكو باتت مطوّقة من  المتطرفين".
وأضاف "الساحل مهدد بالانهيار كل ذلك سينتهي بشكل سيئ للمجالس العسكرية" الحاكمة في الدول الثلاث.
وتابع "يقولون لنا إن المشكلة هي فرنسا! كنا الحل للأمن في منطقة الساحل"، مشيراً إلى أن بلاده تمكنت من القضاء على العديد من الخلايا في المنطقة وتوفير "الأمن" لآلاف المدنيين قبل أن تضطر الى سحب قواتها العسكرية.
وقال: "مطالبتنا بالرحيل كانت كافية ليستأنف الإرهاب نشاطه"، مشيراً إلى "تسجيل 2500 قتل في بوركينا فاسو على صلة بالإرهاب" منذ الانقلاب العسكري في سبتمبر (أيلول) 2022.
وقال إن "مالي باتت على حافة التقسيم، والنيجر للأسف ستتبعها على المسار ذاته"، متسائلاً "هل نتحمل المسؤولية اذا كانت بعض الأطراف المحلية تفضل الصراعات العشائرية وازدراء الديموقراطية، بدل مكافحة الإرهاب؟ لا أعتقد ذلك".
وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الأسبوع سحب سفير بلاده من نيامي، والجنود الفرنسيين الـ1500 من النيجر بنهاية العام، وذلك بعد توتر استمر شهرين مع الانقلابيين الذين أطاحوا الرئيس محمد بازوم في أواخر يوليو (تموز).
ويعد الانسحاب أحدث انتكاسة لباريس التي سبق طردها من مالي، وبوركينا فاسو، ما أسدل الستار على عقد من التدخل العسكري لمكافحة المتطرفين، في المنطقة، وفق محللين.
وحسب مراقبين، فإن باريس لم تلحظ أو لم ترغب في رؤية التطورات في المنطقة التي تضم بوركينا فاسو، ومالي، وتشاد، والنيجر، وموريتانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فرنسا

إقرأ أيضاً:

أمين الباحة: أدخلنا المخيمات والكرفانات لرفع الطاقة الاستيعابية للزوار

أعلن أمين منطقة الباحة، د. علي السواط، عن إجراءات جديدة تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية لزوار المنطقة خلال العام الحالي. وقد شملت هذه الإجراءات إدخال المخيمات والكرفانات كجزء من استراتيجية الإيواء، ما يسهل على الزوار الاستمتاع بإقامة مريحة ومميزة.

وأضاف السواط، في مقابلة مع قناة الإخبارية، أن الأهالي في منطقة الباحة يمكنهم الآن تأجير غرف أو وحدات سكنية بسهولة من خلال تطبيق سهل ومتاح للجميع.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية المنطقة التي يعمل عليها المكتب الاستراتيجي، بهدف تعزيز قطاع الإيواء وجذب المزيد من الزوار.

وخلال الأيام الماضية، قام السواط بمتابعة عمل اللجان في إمارة المنطقة، والتي تعاونت مع وزارة السياحة وهيئة السياحة لحل بعض العوائق والإشكاليات التي تواجه دور الإيواء القائمة حالياً.

وتم إصدار التصاريح لجميع دور الإيواء بعد استكمال كافة الاشتراطات المطلوبة، مما يضمن تقديم خدمات عالية الجودة للزوار.

فيديو | أمين منطقة الباحة د. علي السواط: لرفع الطاقة الاستيعابية لزوار هذا العام أدخلنا المخيمات والكرفانات#النشرة_الأولى#الإخبارية pic.twitter.com/WuHS4cCQTi

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • تسلل ألماني في منطقة الجزاء الدولية!
  • أمين الباحة: أدخلنا المخيمات والكرفانات لرفع الطاقة الاستيعابية للزوار
  • مقتل نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية بوسط مالي
  • تحذير من منطقة في الحمام يتجاهل الناس تنظيفها.. تنشر البكتيريا
  • ثروت الخرباوي: الإرهاب والتطرف دخل في إفريقيا (فيديو)
  • بمشاركة أكثر من 6 فرق عالمية.. انطلاق فعاليات مهرجان صيف الرس 24 بالقصيم
  • مدرب فرنسا: مبابي سيرتدي قناع الوجه طوال منافسات يورو 2024
  • مدرب بلجيكا يبدي "دهشته" من أداء لاعبين بعد الوداع.. من هما؟
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالحديدة تنظم حفل تخرج دفعة الشهيد العميد”محمد المراني”