الجزيرة:
2024-10-06@00:19:16 GMT

تحقيق بشأن تواطؤ مسؤولة في البنتاغون مع إيران

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

تحقيق بشأن تواطؤ مسؤولة في البنتاغون مع إيران

فتحت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تحقيقا بشأن منح موافقة أمنية سرية للغاية لمسؤولة إحدى وحداتها، تبين أنها شاركت في مبادرة مدعومة من الحكومة الإيرانية سعت لتعزيز مواقف طهران بشأن قضايا الأمن القومي داخل الولايات المتحدة وبدول غربية أخرى.

وذكر موقع "سيمافور" الإخباري الأميركي الذي أورد الخبر أن هذه المبادرة المعروفة بـ"مبادرة خبراء إيران" بدأت منذ 10 سنوات، وفق ما أظهرت مئات الوثائق الداخلية لوزارة الخارجية الإيرانية التي حصل عليها الموقع.

ومن بين المشاركين في المبادرة -بحسب سيمافور- أريان طبطبائي، وهي أكاديمية أميركية من أصول إيرانية تعمل في البنتاغون في وحدة العمليات الخاصة والصراعات منخفضة الحدة.

وقال كريستوفر ماير، مساعد وزير الدفاع في الوحدة -خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب أمس الخميس- ردا على سؤال من مشرعين جمهوريين بشأن التحقيق "إننا نبحث بشكل نشط عما إذا تم بالفعل الالتزام بكل القوانين والقواعد بشكل صحيح في منح مسؤولتي المباشرة معلومات خاصة وسرية للغاية".

وتساءل النائب بريان ماست، وهو جمهوري من ولاية فلوريدا، عما إذا كان التحقيق سيعود إلى فترة أبعد من 7 سنوات، وهو الإطار الزمني التقليدي الذي عادة ما يتم التحقيق بشأنه في مثل هذه القضايا، خاصة وأن طبطبائي انخرطت في "مبادرة خبراء إيران" منذ 2014.

وقال ماير -تعليقا على الأمر- "أفهم أن لديهم (المحققين) سلطة تقديرية للنظر إلى ما هو أبعد من هذا الجدول الزمني، وهو المطلوب".

ووفق مكتب الشؤون العامة في البنتاغون فقد انضمت أريان طبطبائي في البداية إلى وزارة الخارجية خلال إدارة الرئيس الحالي جو بايدن عام 2021 لشغل منصب في فريق التفاوض النووي الأميركي مع إيران برئاسة المبعوث الخاص روبرت مالي، ثم انتقلت بعد ذلك للعمل بوزارة الدفاع في 2022.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

قرار جديد من المحكمة بشأن قضية إمام عاشور

قررت محكمة جنح الشيخ زايد، اليوم السبت، تأجيل أولى جلسات محاكمة إمام عاشور لاعب النادي الأهلي، على خلفية اتهامه بالتعدي على فرد أمن داخل مول بمنطقة الشيخ زايد لجلسة 12 أكتوبر لاتخاذ إجراءات الادعاء المدني.

محاكمة إمام عاشور بتهمة التعدي على فرد أمن

وشهدت محكمة جنح الشيخ زايد، صباح اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة اللاعب إمام عاشور، نجم النادي الأهلي، المتهم بالاعتداء على فرد أمن في أحد المولات التجارية بالشيخ زايد، وتغيب اللاعب عن حضور الجلسة، ولكن تم تمثيله قانونيًا من خلال ثلاثة محامين، من بينهم مهاب عثمان الذي قدم توكيلاً رسميًا عن عاشور للدفاع عنه.

دفاع إمام عاشور يطلب تعويض 40 ألف جنيه

أثناء الجلسة، استمعت المحكمة إلى مرافعات فريق الدفاع عن اللاعب، حيث طلب المحامي مهاب عثمان، ممثل الدفاع، تعويضًا مؤقتًا قدره 40 ألف جنيه عن البلاغ الذي وصفه بالكاذب، كما طالب الدفاع بمراجعة الأدلة المرفقة بالقضية، بما في ذلك مقاطع الفيديو التي قدمتها الشرطة بعد التحقيقات التي أجرتها النيابة، إلى جانب الفيديوهات التي سلمها محامي المدعي للمحكمة، مطالبًا بتأجيل الجلسة لحين مراجعة تلك الأدلة.

اقرأ أيضاًدفاع ضحية إمام عاشور: المتهم يتوهم «المعاكسة».. ونطالب بـ5 ملايين جنيه تعويض

بدء محاكمة إمام عاشور لتعديه على فرد أمن إداري بالشيخ زايد

مقالات مشابهة

  • تسجيلات صوتية ومستندات مهمة.. كواليس تحقيق الأهلي مع القندوسي
  • قرار جديد من المحكمة بشأن قضية إمام عاشور
  • مسؤولون أمريكيون يكشفون عن غضب البنتاغون: التعامل مع إسرائيل أصبح صعبا
  • "البنتاغون" يُخصص 1.2 مليار دولار لصيانة السفن العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر
  • الفيفا.. ستبدأ التحقيق تجاه تجاوزات الاتحاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين
  • بلومبيرغ: البنتاغون سينفق 1.2 مليار دولار لتجديد مخزون الأسلحة بعد هجمات إيران والحوثيين
  • قائد الثورة الاسلامية في إيران: العدو أراد تحقيق انتصارات وهمية باغتياله لشخصيات المقاومة
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • “البنتاغون”: نتحدث إلى “إسرائيل” عن ردها المحتمل على هجوم إيران
  • إيران تنتقد بيان مجموعة السبع بشأن “الدفاع عن النفس” وتصفه بـ”المنحاز”