على إثر إشعارها بحالة مؤكدة بإصابة طفل يبلغ من العمر 13 سنة بجرثومة الشيغيلا بمعتمدية بن عون، قامت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الجمعة 29 سبتمبر 2023 بفتح بحث ميداني في الغرض.

وتم أخذ عينات من المياه قصد التحاليل المخبرية بالإشتراك مع الإدارة الجهوية للصحة ثم عزل المصاب مع التوصية بأخذ الإحتياطات اللازمة، حسب ما أكده لموزاييك مصدر من الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد.

 

وجددت  الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد توصياتها لكل المواطنين للوقاية من جرثومة الشيغيلا وذلك بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار وخاصة قبل إعداد الأكل  وبعد الأكلات وخلال الولوج إلى المجموعات الصحية وبعد الإنتهاء من تغيير حفاظات الأطفال مع الحرص على تقليم الأظافر ونظافتها وتنظيف وتطهير المجموعة الصحية بشكل جيد قبل وبعد الإستخدام. 

كما أوصت بالتقيد باستهلاك الماء الصالح للشرب المتأتي من مصادر مياه مراقبة دون سواها والإلتزام بقواعد حفظ الصحة خلال جميع مراحل تداول المواد الغذائية وإعداد الأكل مع الحرص على غسل وتطهير الخضر والغلال والأواني والطهي الجيد والعمل على التخلص من الفضلات المنزلية بطريقة صحية وبشكل يومي ومكافحة الذباب المنزلي عند الاقتضاء.

* محمد صالح غانمي 

جرثومة شيغيلا.. طرق تجنّب العدوى (فيديو)
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

انضمام أحمد وفيق  للهيئة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

أعلنت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما لمؤسسه و رئيسه د. أسامة رؤوف عن انضمام  الفنان أحمد وفيق إلى أعضاء الهيئة العليا للمهرجان بالدورة السابعة،  والتي من المقرر عقدها في الفترة من 1 : 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة د. أحمد فؤاد هنو. 

المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور من هو أحمد وفيق؟

الفنان أحمد وفيق، خريج كلية التجارة جامعة المنصورة، حيث شارك بالتمثيل وتصميم الديكورات بفريق المسرح الجامعي،  ‏وحصل على جائزة مستوى الجامعات، وعمل في مسرحيات، “بكره، ودستور يا اسيادنا، وحوده كرامه”.

وكانت بدايته المسرحية مع ‏الفنان محمد صبحي، و اختاره الفنان جلال الشرقاوي للمشاركة في إحدى ‏مسرحياته، وكذلك المخرج يوسف شاهين ورشّحه لبطولة فيلم “الآخر” عام 1999 م،  ثم فيلم “سكوت هنصور”، لينطلق ‏منها إلى عالم احتراف الفن بالمسرح والسينما والدراما ويقدم شخصيات متميزة  ومتنوعة ومن أعماله بالدراما  التلفزيونية : علي مبارك،  ريش نعام، في غمضة عين، تحت السيطرة، الاختيار بالجزء الأول  والثالث،  جميلة، سره الباتع. 

ومن أفلامه  بنتين من مصر، العاصفة، دكان شحاتة، هروب اضطراري.

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما 

الجدير بالذكر أن الدورة السادسة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما شارك فيها أكثر من 24 دولة من جميع أنحاء العالم ومنها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، والعراق، والسودان، و إيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى منصة  الحكواتي و منصة شاشة المونودراما، وشاركت بها فرنسا وجورجيا والمكسيك  والكويت و حلت دولة السودان ضيف شرف و تم تكريم عدد من القامات الفنية من مصر و العالم منهم الفنان الكبير محمد صبحي من مصر و سعادة محمد سعيد الظنحاني من الإمارات.

مقالات مشابهة

  • "مياه الفيوم": عقد الاجتماع الدوري الخاص باللجنة المركزية للسلامة والصحة المهنية
  • انعقاد الاجتماع الدوري الخاص باللجنة المركزية للسلامة بمياه الفيوم
  • وردنا قبل قليل.. العاصمة صنعاء تشهد حدثاً هاماً والجهات المعنية تصدر بيان تحذيري وتدعو لهذا الأمر (صور+فيديو)
  • أوقاف الغربية تفتتح مسجد سيدي نصر السطوحي بقرية جناج
  • الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك
  • انضمام أحمد وفيق  للهيئة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • رئيس جديد لـ"ليدك" بعد سيطرة الشركة الجهوية متعددة الخدمات عليها
  • القاضي حيدر حنون يترأس اجتماعاً للهيئة العليا لمكافحة الفساد
  • إصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة بالطريق الزراعي بالقليوبية
  • عامان على تطبيق قانون الشراء العام: نجاحات وإخفاقات وتعطيل للهيئة