صحيفة الاتحاد:
2024-07-02@01:00:22 GMT

السويد تطلب تدخل الجيش لمكافحة العصابات

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

قالت حكومة السويد، الجمعة، إنها ستفسح المجال أمام الجيش لتقديم مساعدة أكبر إلى الشرطة في مكافحة موجة جريمة عصفت بالبلاد وخلفت 12 قتيلا في سبتمبر الجاري وحده.
وأصبحت حوادث إطلاق النار تقع يوميا تقريبا في السويد، بعضها ينفذه مراهقون، مع إنحاء اللائمة في معظم أعمال العنف على العصابات.
ويحظر قانون السويد، في الوقت الحالي، مساعدة الجيش للشرطة في أي موقف يكون فيه استخدام القوة ضروريا فيما عدا حالات الهجمات الإرهابية أو الحروب.


وعقب اجتماع مع قادة الشرطة والقوات المسلحة، قال رئيس الوزراء أولف كريسترشون إن الجيش والشرطة سيُكلفان الآن رسميا باستكشاف سبل للتعاون.
وستبحث الحكومة أيضا تغيير القانون لتوسيع نطاق الظروف التي يمكن للشرطة فيها طلب مساعدة الجيش، إلا أنها لم تذكر تفاصيل معينة.
وقال كريسترشون في مؤتمر صحفي "موجة العنف... غير مسبوقة في السويد، لكنها أيضا غير مسبوقة في أوروبا، لا يوجد موقف مثل الذي لدينا في أي بلد آخر".
وقالت الحكومة أيضا إنها تريد من الجيش والشرطة أن يساعد بعضهما البعض في مجالات الخدمات اللوجستية وتقنية المعلومات المختصة بعلم الأدلة الجنائية والخبرات فيما يتعلق بالمتفجرات والتحليل، وهو أمر قد يحدث بالفعل بموجب القوانين الحالية.
وأفاد كريسترشون بأن الحكومة تلقت عروضا للمساعدة من دول أخرى من دول الشمال، مضيفا أن نظراءه في النرويج وفنلندا والدنمارك لا يريدون "أن تطأ جريمة العصابات السويدية" أرض بلادهم.

أخبار ذات صلة محتجون يشتبكون مع الشرطة في باريس انهيار أرضي كبير في طريق سريع بالسويد المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السويد العصابات العنف

إقرأ أيضاً:

قبل أيام من التصويت.. الحكومة البريطانية تحذر من «تدخل روسي» في الانتخابات

حذر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن، اليوم، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة، والمقررة في الرابع من يوليو.

وقال داودن إن هناك تهديد في كل الانتخابات، وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات تسعى للتأثير على نتيجة الاقتراع.

وجاء رد «داودن» عقب رصد قناة ABC التلفزيونية الأسترالية، لـ 5 صفحات منسقة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، يتابعها في المجموع 190 ألف حساب تنتقد أحزاباً بريطانية عدة، بما فيها حزبا العمال والمحافظين، لكنها تظهر أحياناً دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة، ورأى خبراء قابلتهم القناة، «بصمة روسية»، بشأن تلك الصفحات على الموقع.

وأضاف نائب رئيس الوزراء البريطاني أن قيام الجهات الأجنبية بالترويج للأحزاب السياسية البريطانية والسياسات ووجهات النظر التي تناسب أجندتها مجرد مثال آخر على التحديات في الفضاء السيبراني المتقلب بشكل متزايد في القرن الحادي والعشرين، ومن المثير للقلق البالغ رؤيته خلال الحملة الانتخابية.

الجدير بالذكر أن حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة، سحب دعمه لـ3 مرشحين قيل إنهم أدلوا بتصريحات عنصرية، بحسب ما أكد الحزب لوسائل إعلام محلية، أمس، وذلك قبل أيام من الانتخابات العامة المقررة الخميس المقبل. جاء ذلك وفق ما نقلته الشرق.

مقالات مشابهة

  • أجر للأجداد في السويد لرعاية أحفادهم
  • وزير فلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة ووصلنا لحد المجاعة (فيديو)
  • تحالف الأحزاب: الحكومة المرتقبة أمام تحديات غير مسبوقة وتتطلب أفكارا مبدعة
  • مطاردة هيوليوودية بين مجرم والشرطة الأمريكية .. فيديو
  • سلِّحوا المقاومة الشعبية في السودان و(فُكُّوا) لجامها
  • قبل أيام من التصويت.. الحكومة البريطانية تحذر من «تدخل روسي» في الانتخابات
  • الحكومة البريطانية تحذّر من خطر تدخل روسي في الانتخابات العامة
  • ???? أن تساوي بين جيش وجنجويد ثم تطلب من نفس الجيش أن يموت دفاعا عن أهلك ومدنك
  • تدخل جوي.. حدث غريب على سقف ملعب ألمانيا والدنمارك
  • يديعوت أحرونوت: أزمة ثقة بين الجيش والشرطة بقيادة بن غفير