انتقد مدير زراعة واسط، أركان مريوش، خفض الخطة الزراعية للمحافظة، متوقعاً تسببها بتأثير مباشر على الكميات المنتجة وعلى مصالح الفلاحين، مشيراً إلى أن الأنواء الجوية بشّرت بهطول أمطار وتحسن الوضع المائي.

وقال مريوش  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “حصة واسط خُفضت إلى 400 ألف دونم من الخطة العامة للبلدية البالغة مليون ونصف المليون دونم، وتم توزيعها على النسبة المئوية للمساحة على الأقضية والنواحي للمحافظة”.

وأوضح، أن “هذه الخطة غير طموحة، ولا تلبي الحاجة الفعلية، وقليلة قياساً بالمساحات الزراعية الموجودة في المحافظة، لكن مشكلة المياه هي التحدي الذي يواجه تنفيذ الخطة الزراعية”.

وتوقع “تنفيذ الخطة وتوفير البذور خلال الأيام المقبلة للبدء بالموسم الزراعي”، مبيناً أن “وزارة الزراعة وعدت خلال شهر تشرين الثاني زيادة في المساحات المزروعة وقد تتجاوز 400 ألف دونم وتصل إلى 700 ألف دونم”.

وتابع، أن “واسط هي سلة خبز العراق بإنتاج سنوي يعادل ثلث المحافظات، وأن انحسار المساحة إلى 400 ألف دونم سيكون له تأثير مباشر على الكميات المنتجة وعلى مصالح الفلاحين”، مشيراً إلى أن “الأنواء الجوية تبشر بهطول أمطار وتحسن الوضع المائي، ونأمل بحصول موسم زراعي ناجح في العراق”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: ألف دونم

إقرأ أيضاً:

"السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونم في غور الأردن

صفا

قالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية إن حكومة "بينامين نتنياهو"، صادرت في 25 يونيو/ حزيران الماضي، 12 ألف دونما في غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة، واعتبرتها أراضي دولة.

وأضافت الحركة اليسارية، يوم الأربعاء، أن الحكومة الإسرائيلية اعتبرت 12 ألف دونما (الدونم ألف متر مربع) في غور الأردن أراضي دولة، وقرار المصادرة صدر عن "حارس أملاك الغائبين" في الإدارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، في 25 يونيو الماضي.

وأشارت إلى أن الإعلان عن القرار رسميا تم اليوم الأربعاء.

وتابعت الحركة: "منذ بداية 2024، أعلنت إسرائيل أن 23 ألفا و700 دونما من الضفة الغربية أراضي دولة".

واعتبرت "نتنياهو، و(وزير المالية) بتسلئيل سموتريتش، مصممان على القتال ضد العالم أجمع، وضد مصالح شعب إسرائيل، لصالح حفنة من المستوطنين الذين يحصلون على آلاف الدونمات، كما لو أنه لا يوجد صراع سياسي لحله أو حرب لإنهائها".

وأكدت حركة "السلام الآن"، أن "هذا الصراع لا يمكن حله دون تسوية سياسية تنشئ دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل".

وأوضحت أن "الحكومة الإسرائيلية تجعل الأمر صعبا، وتبعدنا عن إمكانية السلام ووقف إراقة الدماء".

وفي 22 مارس/ آذار الماضي، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، إنه "تم تخصيص 8 آلاف دونم في غور الأردن كأراض إسرائيلية لبناء مئات الوحدات السكنية، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة والتوظيف".

وسبق أن أشارت منظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية، إلى تصاعد ملحوظ في النشاط الاستيطاني بالضفة الغربية منذ تشكيل حكومة نتنياهو نهاية 2022.

وبحسب تقديرات، يقيم أكثر من 720 ألف إسرائيلي في مستوطنات غير شرعية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ويُجمع المجتمع الدولي على أن المستوطنات "غير شرعية" وتشكل عقبة أمام تطبيق "حل الدولتين" القاضي بإقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة "إسرائيل".

يأتي ذلك بينما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلَّفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني بينهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا في البنى التحتية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • لجنة مكافحة الفساد في واسط تصدر بيانا: ماضون في عملنا
  • السوداني يعرض للصومال “خبرة” العراق في مكافحة الإرهاب والفساد
  • ديما بياعة تكشف عن خطتها الجريئة: تجميد أجنة وسعي للحلم الأمومي في منتصف العمر
  • حريق يأتي على 60 دونمًا وعشرات الأشجار في آثار أم قيس
  • “بيئة الباحة” تطلق مهرجان الفواكه الثاني بمحافظة بلجرشي
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات
  • "السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونم في غور الأردن