أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن قضية المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد التي يحتلها الإرهابيون يإشراف أمريكي تؤكد أن القضية ليست فقط سرقة وإنما شراكة مع الإرهابيين لتقاسم الأرباح.

أشار الأسد في مقابلة مع تلفزيون الصين المركزي (CCTV)، إلى أن هذه مشكلة أن تكون دولة "عظمى" تشارك الإرهابيين، مشيرا إلى أن هذا هو حقيقة الواقع في سوريا.

إقرأ المزيد سوريا تطالب الولايات المتحدة بدفع تعويضات عن النفط الذي سرقته

وأضاف الأسد في رده على سؤال حول وجود مشكلة نقص خطيرة في الطاقة الكهربائية في سوريا والسبب الرئيسي لهذه المشكلة المتمثلة في نقص الوقود، قائلا: "نحن نخسر في تلك المناطق النفط والقمح، نحن كنا دولة نصّدر القمح، الآن لا يوجد لدينا إلاّ القليل من القمح، لا يوجد لدينا كهرباء".

وأردف الأسد: "كيف يُمكن أن يكون هناك حياة من دون كهرباء، طبعا لدينا أقل بكثير من الحد الأدنى للحياة ولكن هذا لا يكفي".

تجدر الإشارة إلى أن دمشق طالبت، في النصف الأول من سبتمبرالجاري، بمساءلة المسؤولين الأمريكيين عن سرقة النفط والغاز، وإلزام الإدارة الأمريكية بدفع تعويضات عنها، وإنهاء الوجود الأمريكي اللاشرعي وإعادة الأراضي التي تحتلها للدولة السورية.

إقرأ المزيد سرقة النفط.. المهمة الأمريكية شرقي سوريا

115.2 مليار دولار سرقتها

ووجهت وزارة الخارجية والمغتربين السورية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، وأكدت أن الولايات المتحدة وأدواتها من التنظيمات والميليشيات الإرهابية مستمرون في انتهاك السيادة ونهب ثروات البلاد ومواردها الاستراتيجية.

وأشارت إلى أن قيمة الأضرار اللاحقة بقطاع النفط والثروة المعدنية السوري جراء أعمال العدوان والنهب والتخريب التي ارتكبتها قوات الولايات المتحدة وأدواتها الإرهابية، بلغت حوالي 115.2 مليار دولار أمريكي، من عام 2011 حتى نهاية النصف الأول من عام 2023.

المصدر: سانا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار سوريا الأكراد الأكراد في سوريا الطاقة الطاقة الكهربائية النفط والغاز بشار الأسد دمشق قمح إلى أن

إقرأ أيضاً:

في أمريكا .. تأكيد إصابة شخص بالطاعون

أكد مسؤولون صحيون في الولايات المتحدة إصابة شخص بالطاعون في مقاطعة بويبلو بولاية كولورادو.

تعمل إدارة بويبلو للصحة العامة والبيئة (PDPHE) مع وزارة الصحة والبيئة في كولورادو للتحقيق في الإصابة، وفقاً لبيان صحافي.

ولم يتم تقديم معلومات محددة عن الشخص الذي أصيب بالطاعون.

وقالت أليسيا سوليس، مديرة برنامج مكتب الأمراض المعدية والتأهب لحالات الطوارئ في PDPHE، في البيان: «ننصح جميع الأفراد بحماية أنفسهم وحيواناتهم الأليفة من الطاعون».

ما هو الطاعون؟

يحدث الطاعون الدبلي بسبب بكتيريا يرسينيا الطاعونية، والتي من المحتمل أنها دخلت أميركا الشمالية لأول مرة نحو عام 1900 من الفئران على متن السفن القادمة من جنوب آسيا، وفقاً لتيموثي بروير، أستاذ الطب وعلم الأوبئة في جامعة كاليفورنيا.

وقال لشبكة «فوكس نيوز ديجيتال»، «منذ ظهوره قبل 120 عاماً، أصبح مستوطناً في السناجب الأرضية والقوارض في المناطق الريفية بجنوب غربي الولايات المتحدة».

ورغم أن المرض قد يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، فإن نصف الحالات تشمل مرضى تتراوح أعمارهم بين 12 و45 عاماً، كما هو مذكور على موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

على الصعيد العالمي، يتم الإبلاغ عما بين ألف إلى ألفي حالة من الطاعون إلى منظمة الصحة العالمية كل عام – رغم وجود سبع حالات سنوية فقط في المتوسط ​​في الولايات المتحدة.

إذا تُرك الطاعون دون علاج، فإن معدل الوفيات يتراوح بين 30 إلى 60 في المائة. مع المضادات الحيوية، تنخفض النسبة إلى أقل من 5 في المائة.

الأعراض والانتشار

تشمل أعراض الطاعون عادة الصداع الشديد والحمى وآلام العضلات والغثيان والقيء وتضخم الغدد الليمفاوية، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

يمكن أن ينتشر الطاعون عن طريق الرذاذ من شخص مصاب إلى آخر، وفقاً لإريكا سوسكي، وهي خبيرة معتمدة لمكافحة العدوى ومقرها كندا.

اقرأ أيضاًالمنوعاتانخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024

وقالت لشبكة «فوكس نيوز ديجيتال»: «إن الخطر الأكثر شيوعاً للتعرض في الولايات المتحدة هو من الحيوانات الأليفة والقوارض والبراغيث».

وتابعت «يمكن أن تصاب الحيوانات الأليفة في بعض الأحيان عند مواجهة برغوث أو قوارض مصابة وقد تنقلها إلى أصحابها من لدغة أو إذا كان الحيوان الأليف مريضاً».

وأوضحت سوكسي أن مصدراً آخر محتملاً هو الصيد، حيث إن «سلخ الحيوانات يمثل أيضاً خطراً، حيث يمكن للبكتيريا أن تنتشر عبر سوائل الجسم المصاب».

كما أن استنشاق الغبار الملوث ببول القوارض أو البراز الذي يحتوي على البكتيريا قد يؤدي أيضاً إلى انتشار العدوى، وفقاً لما ذكره بروير.

يجب على أي شخص تظهر عليه أعراض الطاعون مراجعة مقدم الرعاية الصحية على الفور، كما نصحت سوليس في تنبيه PDPHE.

وتابعت «يمكن علاج الطاعون بنجاح بالمضادات الحيوية، ولكن يجب علاج الشخص المصاب على الفور لتجنب المضاعفات الخطيرة أو الوفاة».

مقالات مشابهة

  • في أمريكا .. تأكيد إصابة شخص بالطاعون
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • 91 تريليون دولار .. ديون العالم
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير تنخفض بأميركا في أسبوع