كشفت وزارة النفط عن أهم مشاريعها لاستثمار الغاز المصاحب وتحويل الطاقة المحروقة إلى طاقة نظيفة لتعزيز المنظومة الوطنية للكهرباء بالغاز وتقليل الاستيراد، مشيرة إلى وجود مشاريع لاستثمار الغاز في 3 محافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “مشاريع استثمار الغاز من عدد من الحقول النفطية في محافظة ميسان من قبل إحدى الشركات الصينية بالتعاون مع شركة نفط ميسان ستوفر 300 مليون قدم مكعب قياسي يوميا”، مشيراً إلى أن “المشروع من المؤمل إنجازه في العام المقبل”.

وأشار إلى أن “وزارة النفط بدأت بضخ كميات من الغاز المستثمر من حقول ميسان إلى محطات الطاقة الكهربائية في محافظة ميسان ربطها بالمنظومة الوطنية للكهرباء”، مبيناً أن “كميات الغاز الواصلة لوزارة الكهرباء من قبل حقول ميسان تبلغ 180 مليون قدم مكعب يومياً ستسهم في تعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية”.

وأضاف أن “الوزارة مستمرة في استثمار حقول الغاز في ذي قار، وهذا ما سيوفر بحدود 200 مليون قدم مكعب قياسي يومياً”، منوها الى أن “استثمار الغاز في محافظة البصرة قطع هو الآخر شوطاً كبيراً بعد الاتفاق مع شركة توتال إنرجي الفرنسية على استثمار 600 مليون قدم مكعب قياسي يومياً على مرحلتين”.

وبيّن المتحدث أن “شركة غاز البصرة تستثمر في إنتاج ملياري قدم مكعب قياسي، ووصل إنتاجها حاليًا إلى مليار ملياري قدم مكعب قياسي”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: ملیون قدم مکعب استثمار الغاز

إقرأ أيضاً:

"تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن هناك تعاونا كبيرا ما بين وزارة الكهرباء والبترول وكافة الجهات المعنية لملف أزمة الكهرباء التي تعتبر شيئًا أساسيًا في حياة المواطنين.

وتابع "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن تخفيف الأحمال انخفض من 3 ساعات لساعتين، بداية من اليوم مع وصول شحنات الغاز المستوردة من الخارج. 

السيسي يعتبرها أمن قومي.. الكهرباء: الدولة لديها استراتيجية لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء ستقوم بوقف تخفيف الأحمال مع الأسبوع الثالث ومع زيادة شحنات الغاز المستوردة من الخارج، معقبًا: "إن شاء الله يكون تخفيف الأحمال من الماضي مثلما اعتادنا بعد 2014، واللي جاي أفضل وأحسن بإذن الله".

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه كان يتم انعقاد اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية التابعة، لمناقشة تعديل خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وذلك منذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالعمل على وضع حلول لتلك الأزمة.


وأضاف عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم الاتفاق على استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الفترة المقبلة من أجل عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، حيث وصلت اليوم شحنة من الغاز المسال إلى مصر، وسيتم توالي استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف.


وأوضح متحدث البترول، أن هناك شحنات من الغاز ستصل مصر من أجل تغطية فصل الصيف للعمل على انتهاء أزمة الكهرباء، وأنه سيكون لدينا كميات كافية من الغاز لعدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف.


وحول توقف بعض مصانع الأسمدة عن العمل بسبب قلة حجم الغاز، قال حمدي عبد العزيز: «كنا في ظروف طارئة وكان لابد من الحفاظ على كميات الغاز الموجودة لدى بعض مصانع الأسمدة، لذا تم توقف بعض المصانع عن الإنتاج ومن ثم عودتها مرة أخرى للعمل، حيث أن مصانع سيدي كرير بدأت العمل اليوم بالفعل».


ولفت متحدث الكهرباء، إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة عقب وصول الشحنات من الخارج.

مقالات مشابهة

  • نيللي كريم تكشف عن مشاريعها المقبلة
  • روسيا تتصدر وهذا موقف العراق.. أكثر 10 دول حرقًا للغاز حول العالم
  • السعودية تكتشف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • "تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار
  • وزارة البترول المصرية: إنتاجنا من الغاز يصل لـ 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي