قال نقيب الفلاحين المصريين حسين أبو صدام، إن هناك أسبابا معينة تقف وراء ارتفاع محاصيل زراعية بعينها وعلى رأسها البصل في مصر، وأخرى مشتركة لزيادة الأسعار في باقي المنتجات الزراعية.

إقرأ المزيد ظهور البصل المصري في الإمارات واختفاؤه في مصر يثير غضبا واسعا

وأضاف خلال لقاء خاص على قناة "الشمس"، مساء الخميس، أن أحد أسباب ارتفاع أسعار البصل هذا العام، هو زيادة الطلب على البصل المصري نتيجة تعرض الهند وباكستان للسيول، كذلك تعرض أوروبا للجفاف، منوها إلى أن هذا الأمر قلل من كميات البصل عالميا، وبالتالي تم اللجوء للبصل المصري.

وأشار إلى أن المُصدر فضل التصدير لأن ربحه أعلى، إلى جانب قلة المعروض، فحصل تعطيش للسوق المحلي، وبذلك زادت أسعار البصل، مؤكدا أن الحكومة اتخذت قرارا جيدا بحظر تصدير البصل، ولكن جاء متأخرا في نهاية الموسم التصديري الذي يبدأ من شهر أغسطس وينتهي في سبتمبر، علاوة على أن هذا لن يخفض سعره ولكن سيوقف ارتفاعه الجنوني فقط.

ولفت إلى أن القرار المتعلق بحظر بيع البصل، أدى إلى انخفاض أسعاره بالأسواق المحلية بعض الشيء.
وكان المركز الإعلامي لوزارة التجارة والصناعة، قد أعلن منذ أيام قليلة، في بيان صحفي له، عن بدء تطبيق قرار حظر تصدير البصل اعتبارا من يوم الأحد 1 أكتوبر المقبل وحتى 31 ديسمبر 2023 وذلك لمدة 3 أشهر، وفقا لقرار مجلس الوزراء.

وأثيرت حالة كبيرة من الجدل والغضب في مصر، بعد ظهور البصل المصري في الإمارات في متجر "كارفور" يباع بنصف سعره في مصر وهو 14 جنيها في الإمارات مقابل 33 جنيها في مصر.

وأثارت أسعار البصل الجنونية خلال الفترة الحالية غضب الكثير من المواطنين، خاصة وأن البصل سلعة أساسية في مصر، حيث زاد الغضب بعد تداول منشورات حول انخفاض أسعار البصل المصري الذي يتم تصديره إلى الخارج، عن أسعاره محليا.

ومؤخرا، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منشورا لتخفيضات يقدمها "كارفور" الإمارات، ومن السلع الغذائية التي تضمنها التخفيض "البصل الأحمر المصري" بسعر 5 دراهم إماراتية لثلاثة كيلو، أي حوالي 1.6 درهم للكيلو، في حين أن نفس المتجر ولكن في مصر يبيع البصل بـ 33 جنيها للكيلو.

وبعملية حسابية بسيطة، يبلغ سعر الدرهم الاماراتي مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي للشراء 8.39 جنيهات وللبيع 8.42 جنيهات، وبذلك يكون سعر البصل المصري في الإمارات 14 جنيها للكيلو، بينما سعره في السوق المحلي 33 جنيه، دون حساب تكلفة النقل والاستيراد وغيرها من المصروفات.

المصدر: الشروق

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google البصل المصری أسعار البصل فی الإمارات المصری فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور.. الكيلو بكام؟

سجلت أسعار البطاطس اليوم السبت 6 يوليو 2024 في سوق العبور، استقرارا، حيث تتوفر جميع المنتجات من الخضروات بشكل جيد في سوق العبور، وتتراوح أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور ما بين 12 إلى 17 جنيها للكيلو.

أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور

استقرت أسعار البطاطس اليوم السبت في سوق العبور، وترصد «الوطن»، خلال السطور التالية أسعار الخضراوات اليوم السبت 6-7-2024 بمختلف أنواعها، وفقاً لآخر تحديثات أسعار سوق العبور.

أسعار الخضراوات في سوق العبور

- تتراوح أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور، ما بين 12 إلى 17 جنيها للكيلو.

- أسعار الطماطم اليوم في سوق العبور ما بين 5 إلى 10 جنيهات للكيلو.

- أسعار البصل اليوم في سوق العبور ما بين 4.5 إلى 8 جنيهات للكيلو.

- أسعار الكوسة اليوم في سوق العبور ما بين 5 إلى 12 جنيها للكيلو.

سعر الجزر اليوم

- أسعار الجزر اليوم في سوق العبور ما بين 3.5  إلى 5.5 جنيه للكيلو.

- أسعار الفاصوليا اليوم في سوق العبور ما بين 14 إلى 20 جنيها للكيلو.

- أسعار الباذنجان البلدي اليوم في سوق العبور ما بين 4 إلى 8 جنيهات للكيلو.

- أسعار فلفل رومي بلدي اليوم في سوق العبور ما بين 8 إلى 12 جنيهات للكيلو.

مقالات مشابهة

  • أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور.. الكيلو بكام؟
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 5-7-2024 بأسواق الدقهلية
  • الدولار اليوم .. أسعار العملات الأجنبية اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 5-7-2024 في مصر
  • أسعار الذهب اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 بداية التعاملات بالصاغة
  • مواطنة روسية تتفاجأ بزواجها من شاب مصري دون علمها
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الخميس 4-7-2024 بأسواق الدقهلية
  • الكشف عن تمثال إنييستا في الباسيتي
  • أسعار البصل في سوق العبور اليوم الأربعاء 3-7-2024
  • سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 3-7-2024 بالبنوك