اندلعت اشتباكات بين متظاهرين "أرمن" وقوى الأمن اللبنانية بعد أن حاول المحتجون اقتحام السفارة الأذربيجانية في بيروت، عقب سيطرة القوات الأذرية على إقليم قره باغ وطرد الانفصاليين الأرمن.

وقالت مواقع لبنانية، إن 20 شخصا أصيبوا إثر المناوشات التي اندلعت بين المتظاهرين والشرطة اللبنانية التي منعتهم من الاعتداء على السفارة.




ونظّم حزب "الطاشناق"، تظاهرة حاشدة أمام سفارة أذربيجان في لبنان في بلدة عين عار - وسط المتن اعتراضا على طرد الانفصاليين الأرمن إقليم قره باغ، وسط انتشار كثيف للقوى الامنية في محيط السفارة.

الأرمن في لبنان يعتدون على الشرطة عند محاولتها منعهم من اقتحام السافرة الأذربيجانية في بيروت.

الأرمن الذين طُردوا من إقليم قرة باغ يريدون الانتقام بأي شكل. pic.twitter.com/LHcB4RtbCj — الرادع التركي ???????? (@RD_turk) September 29, 2023

وحمل زعيم حزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان، مسؤولية، ما حصل في قره باغ، إلى رئيس حكومة أرمينيا نيكول باشينيان.

يشار إلى أن أعداد الأرمن في لبنان تقدر بنحو 70 إلى 160 ألف أرمني كحد أقصى، ينقسمون إلى الأرمن الأرثوذكس الذين يشكلون الأغلبية، ثم الأرمن الكاثوليك فالإنجيليون، ويتمركزون أساسا في منطقة جبل لبنان وتحديدا بيروت، وفي البقاع ومدينة طرابلس، وفق إحصائيات غير رسمية.

يأتي هذا بينما تواصل أرمينيا استقبال عشرات آلاف النازحين من قره باغ، بعد أسبوع من الهجوم الخاطف الذي نفذته أذربيجان في المنطقة الانفصالية في القوقاز وغالبية سكانها من الأرمن.



وأعلنت أرمينيا الأربعاء وصول أكثر من 53 ألف لاجئ من ناغورني قره باغ إلى أراضيها، عقب العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل أكثر من 400 شخص من الطرفين، ووضعت المنطقة التي تضم نحو 120 ألف نسمة غالبيتهم من الأرمن، تحت سيطرة باكو.

وتعهدت أذربيجان، لمن يلقي السلاح، بالمغادرة إلى أرمينيا، باستثناء المتورطين في جرائم حرب، وقامت بفتح الطريق الوحيد الرابط في الإقليم بعد أيام من استسلام الانفصاليين.

وعرضت باكو على المدنيين الأرمن، من غير المقاتلين، البقاء في الإقليم والحصول على الجنسية الأذرية، ورغم بقاء عدد منهم مع هذا الخيار، إلا أن الغالبية فضلت مغادرة المنطقة والتوجه نحو أرمينيا.



وتعهد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الاثنين بأن حقوق الأرمن في هذا الإقليم الذي استعادته بلاده، مضمونة.

وفي 21 من الشهر الجاري أعلن الرئيس الأذري إلهام علييف، الأربعاء،  "استعادة السيادة" على الإقليم بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار شملت بنوده موافقة الانفصاليين على إلقاء أسلحتهم وإجراء محادثات مع باكو.

وأكد علييف، أن القوات الأذرية دمرت خلال العملية العسكرية معظم قوات الانفصاليين وعتادهم العسكري، الذين باشروا الانسحاب وتسليم أسلحتهم بموجب الاتفاق المبرم.

وأشاد بـ"الحكمة السياسية" التي أظهرتها يريفان بعدم تدخّلها مباشرة لإسناد الانفصاليين الأرمن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بيروت قره باغ أرمينيا بيروت أرمينيا اذربيجان قره باغ ارمن لبنان سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قره باغ

إقرأ أيضاً:

سفارة مصر في بيروت تدعو المواطنين لاستخراج وثائق سفر جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجهت السفارة المصرية في بيروت نداءً للمواطنين المصريين الذين فقدوا جواز سفرهم أو انتهت صلاحية جوازاتهم، حيث دعتهم إلى الإسراع في زيارة السفارة بهدف الحصول على وثيقة سفر جديدة.

وأوضحت السفارة أنه يتوجب على المواطنين تقديم مجموعة من الوثائق الرسمية المصرية التي تثبت الجنسية المصرية، بما في ذلك صورة أو أصل من جواز السفر المنتهي أو المفقود، أو بطاقة الرقم القومي، أو شهادة إنهاء الخدمة العسكرية، أو رخصة قيادة مصرية، بالإضافة إلى تصريح عمل صادر عن الجهات المصرية. كما يتطلب الأمر إرفاق صورة شخصية.

وأكدت السفارة أنها ستقوم باستقبال طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على وثائق السفر خلال أيام العمل الرسمية، حيث ستستقبل الطلبات من الساعة 12 ظهرًا وحتى 3 عصرًا.

مقالات مشابهة

  • خبر صادم لليمنيين المقيمين في لبنان .. وإعلان عاجل من السفارة في بيروت
  • ثلاثة رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • ثلاث رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • بيروت.. سفارة اليمن تؤكد تعذر تسيير رحلات جوية وتقول بأن السفر برا لسوريا "حل بديل"
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • سفارة مصر في بيروت تدعو المواطنين لاستخراج وثائق سفر جديدة
  • بيروت.. السفارة اليمنية تطالب رعاياها بمغادرة لبنان
  • بيان عاجل من السفارة المصرية فى بيروت لأبناء الجالية المصرية في لبنان
  • غارة إسرائيلية تستهدف محيط مستشفى الزهراء قرب السفارة الإيرانية في بيروت
  • السفارة اليمنية في لبنان تدعو اليمنيين في بيروت لعدم التحرك وأخذ الحيطة والحذر