رصد – نبض السودان

أظهرت مسودة اقتراح، أن الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وألمانيا تعتزم تقديم طلب إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإجراء تحقيق في فظائع مزعومة في السودان، وفقا لما أفادت به وكالة رويترز.

وتدين الوثيقة انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات المزعومة التي ارتكبت خلال الصراع المستمر منذ خمسة أشهر في السودان، وتسعى إلى تشكيل بعثة لتقصي الحقائق من ثلاثة أشخاص للتحقيق فيها.

وكانت وزارة الخارجية السودانية اتهمت اليوم الجمعة، قوات الدعم السريع، بارتكاب مجزرة بشرية في أم درمان، إحدى مدن العاصمة الثلاث، تضاف إلى قائمة طويلة من جرائم الحرب والأعمال الإرهابية التي ترتكبها.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الجمعة: قصفت قوات الدعم محطة المواصلات العامة بمنطقة الجرافة، شمال أم درمان، بالمدفعية الثقيلة، وفي ذروة ازدحام المحطة بالمواطنين.

واختتم البيان موضحًا أن ارتكاب قوات الدعم السريع لهذه الجرائم الشنيعة في يوم واحد وحيز جغرافي محدود لهو أكبر دليل على الطبيعة الإجرامية الإرهابية لها؛ ما يحتم على المجتمع الدولي التعامل معها على ذلك الأساس.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الأمم تطلب غربية من وثيقة

إقرأ أيضاً:

بيونغ يانغ تندد بتقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان

نددت كوريا الشمالية، اليوم الإثنين، بتقرير صدر مؤخراً عن الأمم المتحدة حول انتهاكات حقوق الإنسان فيها ووصفته بأنه "وثيقة تزيف وتشوه" وضع حقوق الإنسان في بيونغ يانغ.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أوصى في تقرير للأمم المتحدة، حول تحديث وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، بأن تحقق كوريا الشمالية وتلاحق قانونياً وتحاسب المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

ومن المقرر تقديم التقرير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كوريا الشمالية تندد بالمناورات الأمنية الكورية الجنوبية- الأمريكية وتعتبرها "ابتزازا نوويا" https://t.co/lWK7jXjQhb

— وكالة يونهاب للأنباء (@YonhapArabic) September 8, 2024

وقال نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم سون-جيونغ، إن القوى المعادية زيفت التقرير في محاولة لتشويه سمعة كوريا الشمالية والإساءة إلى صورتها، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وأضاف: "أدين بشدة تحرك القوى المعادية لتشويه كرامة بلادنا ونظامها باسم الأمم المتحدة كاستفزاز سياسي وعمل من أعمال انتهاك السيادة التي لا يمكننا التسامح معها".

وقال كيم إن الأمم المتحدة ينبغي أن تركز أولاً على انتهاكات حقوق الإنسان في واشنطن قبل أن تدين مشاكل حقوق الإنسان في الشمال التي لا وجود لها، زاعماً أن الجرائم المرتكبة بدافع الكراهية وغيرها من الأفعال غير الإنسانية وقعت في الولايات المتحدة.

ولطالما أعربت، كوريا الشمالية، عن استيائها من الانتقادات الخارجية لانتهاكات حقوق الإنسان فيها، واصفة إياها بمحاولة تقودها الولايات المتحدة للإطاحة بنظامها.

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تندد بتقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان
  • السودان يرفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الإنسان
  • السودان يرفض دعوة الأمم المتحدة لتشكيل «قوة تدخل» لحماية المدنيين
  • حكومة السودان ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة تطلب التحقيق في مقتل ناشطة تركية بالضفة الغربية
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم ونزوح مئات الأسر السودانية من الشمال
  • نزوح كثيف في الخرطوم وحقوق الانسان تدعو لحماية فورية للمدنيين
  • نزوح كثيف جراء القصف بالخرطوم ومدير منظمة الصحة العالمية في بورتسودان  
  • خبراء الأمم المتحدة يدعون إلى نشر قوة "محايدة" لحماية المدنيين في السودان