موزاييك أف.أم:
2024-10-05@05:57:03 GMT

صابة التمور تقدر بـ360 ألف طن

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

أكدت درصاف بن أحمد ممثلة عن الإدارة العامة للانتاج الفلاحي خلال اليوم الجهوي للقروض الموسمية في مجال التمور بولايات قبلي وتوزر وقفصة وقابس أن صابة التمور قدرت هذا الموسم بـ 360 ألف طن مقابل 340 ألف طن الموسم الماضي أي بزيادة 14% 

وأشارت إلى أن صنف دقلة النور يمثل 80% من الإنتاج ولابد من تثمين الأصناف الأخرى، على حد قولها، مبرزة أن ولاية قبلي تحتل المرتبة الأولى في إنتاج التمور ب285 ألف طن لهذا الموسم .

كما تحدثت درصاف بن أحمد عن وجود تدخلات من كل الأطراف للقضاء على افة عنكبوت الغبار.

من جهته، شدد وزير الفلاحة عبد المنعم بالعاتي على أهمية التمور والزيتون في الاقتصاد الوطني، قائلا '' التمور والزيتون يجيبو العملة الصعبة والحبوب تاكل في العملة الصعبة.. ونحو تحقيق اكتفاء ذاتي في اخر السنة من القمح الصلب وهو 12مليون طن .

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: ألف طن

إقرأ أيضاً:

مزارعو الأحساء يتعلمون أسرار جودة التمور بـ "المزرعة المتكاملة"

نظّم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، ممثلًا بمكتب الوزارة في الأحساء، ورشة عمل بعنوان ”عوامل جودة التمور“ في المركز الإرشادي ”المزرعة المتكاملة“.
وهدفت الورشة إلى توعية المزارعين بأهم العوامل المؤثرة على جودة التمور، واستعراض أحدث التقنيات لتحسين الإنتاج، ومناقشة تحديات التسويق والتصدير.
أخبار متعلقة الأحساء تستثمر في "الليمون".. تدريب المزارعين على الصناعات التحويليةنائب أمير الشرقية يكرم الداعمين والمشاركين في مهرجان النعيرية بنسخته 22الموقع الجيد والري المنتظم والإضاءة.. 3 عوامل تحدد جودة إنتاج "اللومي الحساوي" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ورشة عمل عن عوامل جودة التمور - اليوم ورشة عمل عن عوامل جودة التمور - اليوم ورشة عمل عن عوامل جودة التمور - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });جودة التموروتناولت الورشة عدة محاور رئيسية، هي: معايير الجودة، التي تشمل الحجم واللون والقوام والطعم، والتقنيات الحديثة، كأنظمة الري الحديثة وطرق الحماية من الآفات والأمراض، بالإضافة إلى التسويق والتصدير والتحديات التي تواجه دخول الأسواق العالمية.
وتأتي هذه الورشة في إطار جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة الرامية إلى الارتقاء بجودة إنتاج التمور في المملكة، وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مشروع رأس الحكمة سيحقق عوائد سنوية لمصر تقدر بـ25 مليار دولار
  • قندوسي: “رفضت عروضاً من إنجلترا من أجل اللعب في الأهلي”
  • قندوسي: “رفضت عروض من انجلترا من أجل اللعب في الأهلي”
  • داخل حلاوة مولد النبي.. إحباط أكبر عملية تهريب مخدر «الكبتاجون» تقدر بمليار ونصف المليار جنيه
  • كلاكيت تانى مرة.. مصطفى شعبان يجتمع مع سهر الصايغ في الموسم الرمضاني 2025
  • مزارعو الأحساء يتعلمون أسرار جودة التمور بـ "المزرعة المتكاملة"
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» تواجه التحديات الصعبة (4)
  • مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً
  • عاجل.. الزمالك يتحرك لتجديد عقود رباعي الفريق
  • برنت يقترب من الـ75 دولاراً.. واقبال على سندات العملة الصعبة