علق دكتور عمرو دوارة، المؤرخ المسرحي، على تدريس السيرة التاريخية والمسيرة الفنية للفنانة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي في مناهج وزارة التربية والتعليم قائلا إنها مبادرة جيدة جدا لأنها نموذج من الصعب أن يتكرر، نحن نمتلك سيدة الغناء العربي أم كلثوم تستحق أن تدرس في المناهج التعليمية، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة أيضا»

وأضاف «دوارة» خلال تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، مساء اليوم الجمعة، أن الفنانة سميحة أيوب مسيرة عطاء حقيقية، ونموذج للفنانة المثقفة الدارسة التي مثلت مصر ليس فقط في المحافل العربية، بل أن 5 مخرجين أجانب أخرجوا لها أعمال متنوعة مثل المخرج الفرنسي فيدرا جان روي مخرج مسرحية مصرع كليوباترا، والمخرج الإنجليزي بير لاجوس، والمخرج الألماني كورت فيت مخرج مسرحية دائرة الطباشير»، مشيرا إلى أن هذا الأمر صعب تكراره مرة أخرى.

وتابع أن سميحة أيوب هي قمة التتويج لسيدات المسرح العربي، توجت رحلة بدأت من روز اليوسف وزينب صدقي وفاطمة رشدي، وبعد ذلك أمينة رزق وروحية خالد وفردوس حسن، وكانت سميحة أيوب دائما الأولى وهي نجمة المسرح الشعري والتمثيل باللغة العربية بطلاقة من النادر أن تجدها فهي سيدة المسرح بلا منازع.

وأوضح «دوارة»، أنه إذا كانت هناك سيدة فكل دولة ستكون كالآتي: منى واصف في سوريا، فاطمة الربيعي في العراق، ثريا جبران في المغرب، جليلة بكار في تونس، خدوجة صبري في ليبيا، آسيا جبار في الجزائر، وسميحة أيوب سيدة المسرح العربي باعتراف كل المؤسسات الثقافية والمسرحية.

وأختتم أن من ليس له ماضي ليس له حاضر أو مستقبل، فنحن نأخذ سميحة أيوب كنوذج مشرف للأجيال التالية، كيف طورت من نفسها وأدواتها، وهي فنانة مثقفة بشكل حقيقي، أجادت العمل مع المخرجين عبر السنين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سميحة ايوب سمیحة أیوب

إقرأ أيضاً:

أزمة جديدة للفنانة شيرين عبد الوهاب

السومرية نيوز – فن وثقافة

أعلن الملحن المصري حسن الشافعي عن مقاضاة مواطنته الفنانة شيرين عبد الوهاب بعد اتهام شركته بالاستيلاء على حساباتها ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح الشافعي في بيان صحفي نشره عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: أن "الفنانة شيرين عبد الوهاب يربطها بشركة ذي بيسمنت عقد اتفاق على تشغيل خدمة اليوتيوب واستغلال المصنفات الفنية بتاريخ 2018/10/11 والساري مدته من 2018/09/2، وإذ تؤكد أن الشركة قد بدأت في تقديم الخدمة فعليا منذ ذلك الوقت".

ووفق البيان، فقد وكلت الفنانة شيرين عبد الوهاب شقيقها محمد عبد الوهاب للتوقيع على العقد سالف البيان بموجب توكيل خاص يبيح التعاقد على مصنفاتها الفنية وتوكيل رسمي شامل عام في 2018.

وتابع الشافعي في بيانه، أن الفنانة المصرية كانت على علم بذلك التعاقد، وقبلت دعوة شركة "ذي بيسمنت" لإدارة قناتها رسميا لصالح الشركة"، مبينا أن من حق الشركة إدارة القناة بناء على شروط وأحكام العقد، ومن ثم لا يتصور ذلك أن ذلك تم دون علم أو موافقة الفنانة شيرين عبد الوهاب"، بحسب البيان.

وأردف: "فلا يستقيم أن يتم ذلك التعاقد ويتم تقديم الخدمة لصالحها طوال تلك الفترة دون علمها أو موافقتها، وتنتظر أكثر من أربع سنوات لاتخاذ إجراءات قانونية خلال عامي 2023-2024 ضد شركة ذي بيسمنت لتدعي استيلاء الشركة على قناتها باليوتيوب".

وختم: "قيام الفنانة شيرين عبد الوهاب بتاريخ 30-8-2018 بنشر صورة لها على حسابها الشخصي بالإنستغرام تحتفل فيها بحصولها على درع اليوتيوب الذهبي - ووصول قناتها على اليوتيوب لمليون مشترك - وتناولت بالشكر في تعليقها على تلك الصورة شركة ذي بيسمنت لمجهودها ودعمها لها لتحقيق هذا الإنجاز، وتنوه بأن تاريخ هذه الصورة يؤكد أن الخدمة قد بدأت فعليا قبل تاريخ التعاقد".

مقالات مشابهة

  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • مفاجأة لطلاب الثانوية العامة. قرارات هامة من التعليم بشأن امتحان الفيزياء 2024
  • إعلان قرار وزير التعليم بشأن نموذج إجابة امتحان الفيزياء بعد قليل
  • رئيس قسم الإعلام في البحوث العربية لـ"الوفد ": ثورة 30 يونيو حققت إنجازات في المجال الأكاديمي ولكن نحتاج لمزيد
  • “قادربوه” يبحث مع وزير التعليم العالي حقوق الموفدين وأعضاء هيئة التدريس
  • نجوم العالم العربي في "بيت السعد" مع أحمد وعمرو سعد
  • أزمة جديدة للفنانة شيرين عبد الوهاب
  •  «خرف»: عرض مسرحي ليبي في مدينة الكاف التونسية  
  • الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية النص المسرحي