شيروا الفيديو.. رد حاسم لـ شقيقة ميدو عادل على صفعة لقاء سويدان
تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT
نشرت الفنانة فاطمة عادل - شقيقة الفنان ميدو عادل - مقطع فيديو لشهود العيان لواقعة صفعة الفنانة لقاء سويدان، له خلال عرض مسرحية سيد درويش، يوم السبت الماضي 23 سبتمبر، بمسرح البالون.
وعلقت شقيقة ميدو عادل، على شهادة الأطفال ذوي الهمم وأولياء أمورهم، على الواقعة، قائلة: «الناس الي بتسألنا على موضوع ميدو شوفوا الفيديو»، ثم كتبت في خانة التعليقات، قائلة: «من فضلكم شيروا الفيديو علشان الناس تعرف الحقيقة».
لمشاهدة الفيديو اضغط هنا ألفاظ خارجة.. شهود عيان يروون واقعة صفعة لقاء سويدان لـ ميدو عادل بعد حلاقة شعرها زيرو.. فيديو مثير لـ لينا أحمد الفيشاوي شاهد لورا عماد طليقة شريف منير في فيلم سوق المتعة بمنزله صورة للعذراء ومصحف شريف.. حكاية زواج وطلاق شريف منير من قبطية شهود العيان
ونشرت الدكتورة سهير عبد القادر -رئيس مؤسسة أولادنا لفنون ذوي الهمم- مقطع فيديو لأطفال المؤسسة وأولياء أمورهم، الذين حضروا العرض وشهدوا على واقعة لقاء سويدان وصفعها لـ ميدو عادل.
وقال الأطفال وأولياء الأمور، في مقطع الفيديو، أنه بالمشهد الأخير من المسرحية نزل ميدو عادل للأطفال من ذوي الهمم، لأنه يعرفهم من خلال مؤسسة أولادنا، وأصطحبهم للصعود إلى خشبة المسرح، لكنهم تفاجئوا بنفور لقاء سويدان من الأطفال ورفضها لهم.
وأضافوا: أنه بعد نشوب المشاجرة أسدل الستار سريعا، وتفاجئوا بصفعة لقاء سويدان لـ ميدو عادل، وضربها له بالقلم «صفعته»، ثم تعديها عليه بألفاظ غير لائقة، بحسب رواية الشهود.
لمشاهدة الفيديو اضغط هنافيديو لقاء سويدان قبل صفع ميدو عادل
ظهرت الفنانة لقاء سويدان، في مقطع فيديو قبل ساعات من واقعة صفعها لـ الفنان ميدو عادل، بعرض مسرحية سيد درويش، على مسرح البالون.
وكانت لقاء سويدان، في الفيديو قبل ساعات من واقعة صفع ميدو عادل، تحتفل بعيد ميلاد أحد العاملين بعرض سيد درويش، وتغني له أغاني عيد الميلاد، قبل تقطيع التورتة.
لمشاهدة الفيديو اضغط هنارد فعل ميدو عادل
كشف السيد إبراهيم - مؤلف مسرحية سيد درويش - تفاصيل أزمة الفنانة لقاء سويدان والفنان ميدو عادل، خلال العرض بمسرح البالون.
وكتب السيد إبراهيم، عبر فيسبوك: «قالت لى جليلة فى الليلة السابقة وكان معى الفنان ياسين الضو انها ستغلق عرض سيد درويش !! ولم اتوقع ان تنفذ نيتها المبيتة وتفعلها فى الليلة الاخيرة وتفسد فرحة الجميع وتشوه نجاح ومجهود اربع سنوات ولاتحافظ عليه ولا تخرج لتحية الجمهور وان تتربص لبطل العرض الفنان ميدو عادل فى الكواليس وتصفعه بالقلم».
وتابع مؤلف مسرحية سيد درويش: «رغم هذا تمالك اعصابه وخرج احتراما لفنه وجمهوره والعمل الذى احبه ثم اتضح ان هذه هى عادتها فى كل العروض التى شاركت فيها واشعلت كواليسها وقلتها ! والشهود احياء يرزقون».
مخرج مسرحية سيد درويشكشف أشرف عزب - مخرج مسرحية سيد درويش - تطورات الأزمة التي حدثت بين الفنانة لقاء سويدان، والفنان ميدو عادل في العرض على مسرح البالون ليلة.
وقال المخرج أشرف عزب، في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد ، إن نقابة المهن التمثيلية حققت في الواقعة، بعد فتح مذكرة بما حدث أمس، متحفظًا عن ابداء أي تفاصيل عن الواقعة لحين استكمال التحقيقات الرسمية.
تحول خطير بأزمة صفعة لقاء سويدان لـ ميدو عادلكشف الفنان أحمد الشافعي - رئيس البيت الفني للفنون الشعبية - ما تم في واقعة الإعتداء بين الفنانة لقاء سويدان، والفنان ميدو عادل، على مسرح البالون، ضمن عرض مسرحية سيد درويش.
وقال أحمد الشافعي، في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد الإخباري، إنه بصدد استلام مذكرة من أمن المسرح، تشرح فيه ما تم في الواقعة بالتفصيل، وسيتم تحويلها للنيابة الإدارية للتحقيق في الواقعة واستدعاء شهود العيان.
وأوضح أحمد الشافعي، أنه، وبعد إسدال الستار بمسرح البالون، في عرض مسريحة سيد درويش، حدثت مشادة بين لقاء سويدان وميدو عادل، وعلى الفور تم تحرير مذكرة بالواقعة من قبل أمن المسرح.
أزمة لقاء سويدان وميدو عادلكانت كتبت الفنانة لقاء سويدان، منشورا عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، علقت بها بشكل غير مباشر على الأخبار المنتشرة حول واقعة صفعها للفنان ميدو عادل.
وكتبت لقاء سويدان، في منشورها عبر فيسبوك: «صباح الخير .. انا مش حاتكلم في مشكلة أمام الشئون القانونية من يوم ٢سبتمبر و أمام الرقابة الإدارية .. ومش حارد علي بوستات فيها تجاوز غير بالقانون .. و ماتدخلوناش في تصفية حسابات خاصة .. و حوارات يراد بها انتقام شخصي .. شكرا».
وترددت أخبار غير معلومة المصدر، حول وقوع مشاجرة بين الفنانة لقاء سويدان، والفنان ميدو عادل، في أخر عرض لمسرحية سيد درويش، بمسرح البالون.
مسرحية سيد درويشمسرحية سيد درويش بطولة الفنان ميدو عادل، الذي يقدم دور الفنان الشعبي سيد درويش ومراحل حياته، والفنانة لقاء سويدان والتي تشارك في شخصية «جليلة»، وكوكبة من الفنانين سيد جبر، رشا سامي، علاء الحريري، محمد عنتر، ماهر عبيد، يوسف عبيد، سعيد البارودي، محمد الشربيني وغيرهم.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: ميدو عادل لقاء سويدان سيد درويش مسرحية سيد درويش صفع ميدو عادل الفنانة لقاء سویدان مسرحیة سید درویش الفنان میدو عادل صفعة لقاء سویدان لـ میدو عادل
إقرأ أيضاً:
مسرحية الفيل يا ملك الزمان.. إسقاطات رمزية على مأساة غزة
على مسرح المدينة التعليمية في العاصمة القطرية، عُرضت مسرحية "الفيل يا ملك الزمان" للكاتب السوري سعد الله ونوس، ضمن فعاليات مهرجان الغُرة الثقافي. هذا العمل المسرحي، الذي كُتب عام 1969، يستمر في استحضار الواقع السياسي والاجتماعي، مقدَّمًا هذه المرة بأداء كل من جمال سليمان ورشيد ملحس، وإخراج ماهر صليبي، ليكشف عن عمق رمزيته التي تجد امتدادها في حاضر غزة، في ظل حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي.
سر الأمانتبدأ المسرحية بالكلمات التالية من راوي المسرحية "هذه حكاية بلاد كان العصر فيها كالبحر الهائج لا يستقر على وضع، والناس فيه يبدون وكأنهم في التيه، يبيتون على حال ويستيقظون على حال، تعبوا من كثرة ما شهدوا من تقلبات وما تعاقب عليهم من أحداث، يتفرجون على ما يجري ولكن لا يتدخلون فيما يجري، وفي أحد الأيام اعتقدوا أنهم اكتشفوا سر الأمان".
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2"دار خولة" للكويتية بثينة العيسى.. في مواجهة زحف الحداثة وفقدان الجذورlist 2 of 2في الذكرى العاشرة لرحيل رضوى عاشور.. "الطنطورية" تنتظر العودة من الشتاتend of listلم يكن اكتشاف سر الأمان بأن ملك ما أو قائد ما منحهم إياه أو وهبهم العدل كهبة، لكن ذلك السر اكتشفوه من شدة ما قاسوا من خوف، حيث أنه كان للملك فيل ظالم، يجول فوق البيوت ويعيث في الأرض فسادًا، حتى وصل به الأمر أنه دهس طفلًا تحت أقدامه الغليظتان، حينها اكتشفوا أن الأمان سيكون بالتخلص من ذلك الفيل.
إعلانتتجلى في المسرحية إسقاطات متجددة على معاناة الشعوب، حيث يُصور الفيل كرمز للطغيان الذي يسحق كل ما يعترض طريقه، وهو انعكاس مأساوي لما يواجهه الغزيون، على سبيل المثال في أحد مشاهدها، يوصف طفل دهسه الفيل بـ"عجين من لحم ودم"، مشهد يطابق ما يعايشه أهالي القطاع، حيث بلغ عدد الأطفال الشهداء منذ بدء العدوان الأخير أكثر من 17 ألفًا، وفق إحصاءات فلسطينية حديثة.
"يا ويل أمه".. صرخة الأمهات الغزيات"يا ويل أمه" إن هذه العبارة تكررت كثيرة في نص المسرحية، وما هذا التركيز إلا مقاربة مع أمهات غزة بشكل خاص، فإن الأم الغزية منذ بداية حرب الإبادة في 7 أكتوبر، تشرين الأول 2023 كانت المفجوعة الأولى في أطفالها، وأصوات النساء في غزة هن من نستذكرهن بمجرد أن نغمض أعيننا لنتخيل المشهد هناك، ومن الجُمل التي تناولت وصف دقيق لأمهات غزة أيضًا "تأتي الأم لتنادي ابنها فتلم جثته من الطريق".
وقيل في المسرحية أيضًا "لا أمان على طفل في هذه المدينة حتى لو وضعته أمه في بؤبؤ العين"، وهنا يحضرني ما يقاسيه الأطفال في الظروف الجوية الباردة بالخيام في غزة، يحضرني أيضًا الأطفال الخدج في المستشفيات بغزة، حيث طالهم الموت بدون رحمة، وهُددوا به نتيجة قصف المستشفيات وحصارها ونقص الامدادات والوقود، وهنا تأتي المقاربة، لا المستشفيات ولا أحضان الأمهات مصادر للأمان لأولئك الأطفال.
الفيل والمجتمع الدولي.. ملك يُحب الظلم"تعرفون طبعًا.. والله أنه فيل الملك"، وهنا يبدأ سكان القرية بالتجمهر والحديث عن الواقعة، نساء ورجال وأطفال، بات أمر الفيل حديث الساعة الآن، ووسط التجمع تتجرأ طفلة على طرح سؤال خاف الكبار كثيرًا من طرحه، لكنها سألته بفطرتها التي لم تكبلها سلاسل الخوف بعد "ألن يعاقبوا الفيل؟" الجميع يهزون رؤوسهم، ويستهجنون سؤال الطفلة ويحاولون إسكاتها، لأنه فيل الملك! ولا أحد يستطيع أن يعاقب فيل الملك! ثم يأتي تدخل موسيقي في المسرحية فيه كلمات أغنية تشير اغتيال الطفولة وانعدام الأمان.
إعلانيشبه "الملك" في المسرحية المجتمع الدولي، الذي يرعى الظلم ويتجاهل أصوات الضحايا، فالملك يحب فيله ويغض الطرف عن جرائمه، تمامًا كما يغض المجتمع الدولي الطرف عن ممارسات الاحتلال، بحجة "حق الدفاع عن النفس"، متجاهلين الأطفال الذين يقتلون والأسر التي تُباد.
الفنان السوري "جمال سليمان" يؤدي دور الملك في مسرحية "الفيل يا ملك الزمان" (الجزيرة) جرائم "الفيل""على مد عمري رأيت كثيرًا من الفيلة، لكل ملك فيله، لكن حتى الآن لا أرى مثل هذا الفيل شرًا وغطرسة" يقول رجل في المسرحية، ونستنبط هنا رمزية واضحة: على مرّ الزمان كانت للدول ذات السيطرة على العالم حلفائها التي تدافع عنها وتبرر جرائمها وتعمي عيونها عن ما تفعل، لكن الذي يفعله الاحتلال الاسرائيلي اليوم ليس له مثيل في الشر والغطرسة، والصمت الدولي عن هذه الجرائم غير مسبوق، وهنا تأتي رمزية الملك فهو يشبه المجتمع الدولي الذي يحب "الفيل"، يدعمه ويعطيه الدلال، "لماذا يحب الملك فيلًا مؤذيًا يا أمي؟" تتساءل طفلة في من الشعب، ولا أحد يجد لها إجابة واضحة.
يخرج رجل يدعى زكريا من جموع الشعب في المسرحية وينادي بصوت عنيف وغاضب "ما هذا، حالة لا تطاق ولا تحتمل، ألا يكفينا ما نحن فيه؟ فقر وعذاب"، وكأن زكريا فتح باب الغضب أخيرًا، وبدأ الشعب من بعده يعدد ما يواجهه من سوء في الحال: أوبئة، مجاعات، وهموم كثيرة.
ألا يذكركم هذا بواقع الظروف في غزة؟ فمن ناحية الأوبئة فبسبب عوامل عدة تشمل الاكتظاظ ونقص المياه والصرف الصحي وتعطل أعمال الرعاية الصحية ونقص توفر المطاعيم، فإن الأمراض أكثر قابلية للانتشار في غزة، فقد أكدت منظمة الصحة العالمية على انتشار سلالة فيروس شلل الأطفال النوع الثاني في قطاع غزة، عدا عن أمراض الإسهال والكبد والوبائي والأمراض الجلدية، وأما عن التجويع فقد أشار تقرير بحثي إلى أن 95% من سكان غزة يعانون درجات متنوعة من المجاعة! وذلك بسبب تخريب البنية التحتية والزراعية، وإغلاق المعابر والتضييق على الإمدادات الغذائية.
إعلان"لم نر يوم أبيض منذ بدأ يسرح في المدينة" يقول رجل من الشعب في المسرحية، إن هذا هو واقع الفلسطينيون منذ بدء الاحتلال الاسرائيلي على فلسطين، وليس على غزة فقط، فمنذ عام 1948، والاحتلال يمارس بشاعاته تحت رعاية دولية بكل الطرق المؤذية، إبادة وتجويع وتهجير، يسرد أبطال المسرحية هموهم التي تشبه هموم الشعب الفلسطيني، ووسط سردهم تُذكرهم امرأة بأنه فيل الملك، لكن زكريا ينبههم أن يومًا بعد يوم ستزداد الضحايا وتكبر المصائب، فهذا الفيل مثل الكائنات المصاصة للدماء، كلما ازدادت ضحاياها ازداد تعطشها للدم، ويمثل هذا التعطش لهفة الاحتلال للتوسع فمن يوم دخوله أرض فلسطين وله هدف واحدًا يسعى لتحقيق، فنجده يبني المستوطنات ويضيق على الشعب ويبيدهم إذا لزم الأمر، المهم أن يتوسع.
وعلى الرغم من كل المصائب التي استعرضها الشعب جراء بطش الفيل إلا أنهم أكدوا على صبرهم لانتظار الفرج، لكن زكريا كان له رأيًا مختلفًا، فقد اقترح أن يشكون أمر الفيل للملك، يتعجب الشعب بقية الشعب من الفكرة، فهم غير متأكدين من عاقبة هذا التصرف، فبحسب الأخبار المنتشرة في المدينة أن هذا الملك يحب فيله كثيرًا، فلكم أن تتخيلوا أنه كاد مرة أن يطلق زوجته من أجله! خاف الجميع من غضب الملك، لكن زكريا أقنعهم بالذهاب إلى قصره والشكوى إليه من الفيل، فبحسب قول زكريا "من يعلم ربما الملك لا يعرف ما يفعله الفيل بنا"، وبعد محاولات إقناع كثيرة، قرر الجميع الاستعداد والذهاب إلى قصر الملك.
الأصوات العربية أمام المجتمع الدولي
إن حالة الشعب الذاهب للشكوى إلى الملك الآن، هي أشبه بحالات الأصوات العربية المتجهة إلى المجتمع الدولي الحامي والراعي للفيل، لأن الشعب الغزي في أيامه التي يعيشها ليس لديه فرصة حتى للشكوى، فمقاربته الآن بالمسرحية مع الشعب غير منطقية، فالفيل في غزة صار أكثر سلطة وبطشًا بحيث لا يتمكن الناس حتى من الوصول لقصر الملك من أجل الشكوى عليه، فهم يموتون قبل أن يصلون أصلًا!
إعلانتوحيد الأصوات، أمر تطلب مجهودًا كبيرًا من القائد زكريا حتى تمكن من جعلهم جميعًا على موجة واحدًا، يتحدثون بنبرة مفهومة وواضحة وبطريقة منظمة، وهذا ما تحتاجه بالتحديد الأصوات العربية، توحيد للطاقة والصوت، نعم الجميع لديه شكواه ومعاناته، نعم الجميع لديه حقوقه، لكن أمام المجتمع الدولي يجب أن يكون كل شيء واضح ومنظم، والكلام مقنعًا ومرتبًا، وإلا فسنخسر فرصتنا كأصحاب للحقوق.
حالة الشعب الذاهب للشكوى إلى الملك الآن، هي أشبه بحالات الأصوات العربية المتجهة إلى المجتمع الدولي الحامي والراعي للفيل (الجزيرة)وبعد أن احتشدت الأصوات وكأنها صوت واحد، دخلت جموع الناس إلى قصر الملك المهيب، وبدأت رهبته تدخل قلوبهم، سُحرت عيونهم بأعمدة القصر وحراسه الأقوياء، وهنا حاولوا تمالك أنفسهم حتى جاءت اللحظة التي قابلوا فيها الملك، يبدأ الملك بخطابه اتجاه شعبه، مشيرًا إلى أن جهود الجميع تتظافر لبناء البلاد، ومؤكدًا على فخره بإنجازاته العظيمة في مملكته، الإنجازات التي في نظره أثارت طمع الطامعين من الأعداء، كما لفت الملك في خطابه إلى أنواع الأعداء، نوع خارجي وآخر داخلي يندس بين الشعب ويتظاهر بحبه، ويضيف الملك إلى كلامه عدو ثالثًا " للأسف أنفسنا عندما تضعف فتصغي للطابور الخامس الذي يغرغر بالطيبين منا فيحرضهم على الشكوى ونشر الفوضى" وبعد كل جملة يقولها الملك كان الشعب يتفاعل بالتصفيق الحار من شدة الخوف.
أحيانًا يمارس المجتمع الدولي هذه اللعبة بطريقة ملتوية، من يشتكي على شيء يضّيق عليه عيشته، ومن يحاول أن يثور على الظلم والاستبداد يتهم بأنه إرهابي، تمامًا كما يفعل الملك في هذه المسرحية، ويجد الملك في مسرحيتنا أيضًا أن لا حل إلا بالصبر على المشاكل، وهذا ما يذكرني بالاتهامات التي تطال المقاومة خاصة تلك التي تشير إلى أنها ألقت بالشعب إلى التهلكة، متناسين أن الشعب أصلًا كان يعيش في الهلاك بسبب الفيل، أي المحتل الاسرائيلي.
إعلانزكريا يفتح فهمه ويقول "الفيل.." وقبل أن يكمل كلامه ينهال الملك بوابل من كلمات المدح لفيله العزيز، الأمر الذي يزيد من خوف الشعب قبل التفوه بأي شكوى، يتساءل الملك إذا ما كان نهيمُ الفيل يفزع الأطفال! وكادت طفلة أن تبوح بالحقيقة، أن لا ليس ما يدمرهم مجرد نهيم، لكن الجميع تداركها وحالة من التوتر عمت المكان، حتى خضع الشعب ونطقوا بما أراد الملك سماعه "نحن نحب الفيل"، بل وأخفوا حقيقة أنه قتل طفلًا رضيعًا وذلك خوفًا من حُكم الملك عليهم، وطالبوا بزواج الفيل وتكاثره كي يكون سعيدًا، وأن لا يكون وحيدًا!
إعادة قراءة النص في سياق اليومعَرض "الفيل يا ملك الزمان" في الوقت الحالي ليس مجرد إعادة إحياء لنص كلاسيكي، بل هو تذكير بقضايا إنسانية عالقة، تكشف التواطؤ العالمي مع الطغيان، وتجدد الدعوة للوعي والمقاومة ضد كل أشكال القمع والاستبداد.
المسرحية التي استلهمت سياقها من أحداث القرن العشرين، تجد صدى أكثر قوة اليوم، في عالم لا يزال يُواجه "فيلة" طغت وتجبّرت على حساب حياة الأبرياء.
وشهدت فعاليات الغرة للآداب والفنون، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عروضا مسرحية وفنية مزجت بين الإبداع والتراث، من تقديم نخبة من الفنانين المرموقين والمواهب الواعدة.
واستقطبت الفعالية، التي أقيمت على مدار خمسة أيام واختتمت اليوم الاثنين بالمدينة التعليمية في العاصمة القطرية الدوحة، جمهورا كبيرا من مختلف الثقافات والأعمار في قطر، حيث احتفت بالحضارة العربية الإسلامية وإبداعاتها الفنية والثقافية من خلال عروض مسرحية وموسيقية وأمسيات شعرية وورش عمل تعليمية.
الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.