تنحى رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، "الجنرال مارك ميلي"، عن منصبه، بعد فترة مُضطربة كقائد عسكري كبير شهدت فترة توليه منصبه أزمات مُتكررة في الداخل والخارج، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء اليوم الجمعة.

ووفقًا لما نشره موقع "أنسيدر بايبر"، سيخلفه في المنصب الجنرال سي كيو براون، ليصبح بذلك ثاني ضابط أسود بعد كولن باول يشغل منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة، في الوقت الذي يرأس فيه لويد أوستن، أول وزير دفاع أسود في البلاد، البنتاجون.

وقال ميلي لوكالة فرانس برس الشهر الماضي، أنه خلال توليه رئاسة هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، توالت الأزمات التي أضطر للتعامل معها".

ومن بين الأزمات التي شهدتها فترة ولايته؛ الغزو الروسي لأوكرانيا، والانسحاب الأمريكي من أفغانستان، ورفض دونالد ترامب قبول خسارته في الانتخابات الرئاسية، والاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد وحشية الشرطة.

وينسب أنصار ميلي له الفضل في المساعدة في حماية البلاد من الرئيس ترامب، وكان هدفا لانتقادات شديدة من الرئيس السابق وأتباعه.

ويأتي رحيله في وقت حيث يتعرض الجيش الأمريكي - وخاصة قيادته - لانتقادات متكررة من الساسة والنقاد المحافظين.

أمريكا تُوضح موقفها من قرارات بشأن تنازل أوكرانيا المُحتمل عن أراض

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن القرارات المتعلقة بتقديم تنازلات مُحتملة تتعلق بالأراضي من أجل إنجاز التسوية في أوكرانيا، إنما يجب أن تتخذها السلطات في كييف نفسها، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء اليوم الخميس.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية في معرض رده على سؤال حول ما إذا كان يتوقع وضعا ما قد تدخل الولايات المتحدة بسببه في تناقض مع أوكرانيا حول حقيقة أن استعادة كييف السيطرة على بعض مناطق البلاد "تبدو مسألة صعبة".

وقال بلينكن في مقابلة مفتوحة عبر الإنترنت مع مجلة "The Atlantic": "قال الرئيس الأمريكي جو بايدن مرارا إن هذه القرارات يجب أن يتخذها أساساً الأوكرانيون أنفسهم. ولا شيء يخص أوكرانيا يمكن أن يحصل من دون أوكرانيا. وسيظل هذا المبدأ هو النبراس لكل ما نقوم به."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميلي مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة أمريكا بوابة الوفد هیئة الأرکان

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء

اجتمع، اليوم، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية مع غرفة التجارة الأمريكية وعدد من ممثلي شركات الأدوية الوطنية والدولية، بحضور بعض رؤساء الإدارات المركزية بالهيئة؛ لمناقشة رؤية الهيئة وأولوياتها لعام 2024-2025، وفرص تعميق الشراكة وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص.


وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير ملف تسجيل الدواء وإتاحته للمواطن، وسياسات تسعيرة الدواء، والتجارب الإكلينيكية والدعاية للمستحضرات الطبية ، وملف حماية الملكية الفكرية.


وأكد رئيس الهيئة على أهمية التعاون والعمل مع كافة شركاء الصناعة المحليين والدوليين من أجل إتاحة وتوافر الدواء للمواطن المصري، وضمان فعاليته ومأمونيته، وأشاد بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية في كل المجالات ذات الصلة بالشأن الدوائي والصحي بشكل عام.


يأتي ذلك في ضوء حرص الهيئة على التعاون مع كافة الجهات لتوفير دواء آمن وفعال لكل المواطنين.

 

وفي سياق آخر، نفت هيئة الدواء المصرية ما تناولته بعض المواقع الإخبارية، بشأن تلف كميات من الأدوية والمكملات بسبب ارتفاع درجات الحرارة بداخل بعض المؤسسات الصيدلية التي يتم تنفيذ قرارات الغلق الإداري المؤقت عليها.

 

وأضافت الهيئة أن قرارات الغلق الإداري يتم تنفيذها بالتنسيق ومصاحبة شرطة المرافق والجهات المعنية بالمحافظة ، ويتم خلال تنفيذ فترة الغلق التأكد من ضمان استمرارية توفير التيار الكهربائي والمياه بنفس الكفاءة المتاحة للمؤسسة قبل اغلاقها ولحين انتهاء فترة الغلق الاداري، إن وجدت داخل المؤسسة الصيدلية، من أجل سلامة الأدوية المخزنة.

 

متابعة  المؤسسات الصيدلية المغلقة إدارياً

وأشارت هيئة الدواء إلى أنها تقوم  بمتابعة  المؤسسات الصيدلية المغلقة إدارياً، فعلى سبيل المثال بمحافظة الشرقية تم متابعة أحد المخازن المغلقة إداريا واعادة شحن التيار الكهربائي من أجل ضمان استمرار توافر التيار، وإعادة الإغلاق مرة أخرى لاستكمال تنفيذ فترة الغلق الاداري ، مضيفة أن مفتشي الهيئة قاموا عقب وصولهم إلى المخزن من التحقق من سلامة الأختام - الشمع الأحمر - الموجودة على أبواب ملحق المخزن، وتم فض الشمع في وجود مدير المخزن والحارس القضائي عليه.

 

وأضافت الهيئة أن مفتشيها تحققوا  بفحص درجة حرارة المخزن والملحق التابع له؛ حيث وجد أن قراءة الترمومتر الموجود بالثلاجات بالدرجة ملائمة لحفظ وتخزين الأدوية، كما تم فحص ترمومترات الحوائط الموزعة حيث وجدت جميع درجات الحرارة مطابقة للاشتراطات الجيدة للتخزين. وعقب ذلك تم إعادة اغلاق المخزن وملحقه علي وفق الاجراءات القانونية.


وتناشد هيئة الدواء جميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل معها للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، كما تهيب بالمواطنين التحقق من الأخبار التي يتم تداولها من خلال المصادر الرسمية.

 

جدير بالذكر ان قرارات الغلق الاداري التي تصدرها هيئة الدواء المصرية تكون بسبب ثبوت مخالفات فنيه واداريه وقانونية وذلك بهدف احكام الرقابه علي سوق الدواء المصري ، وتوفير الدواء الآمن للمصريين.

مقالات مشابهة

  • سول تلفت لتجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية وترد على مزاعم نجاحها
  • كوريا الشمالية ترسل 200 بالون محملًا بالقمامة لجارتها الجنوبية
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً
  • هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء
  • جلالة السلطان ينعم بوسام عُمان العسكري لرئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية
  • سول: كوريا الشمالية أطلقت أكثر من 250 بالونًا يحمل القمامة خلال الليل
  • بعد تهديد موسكو بالانتقام.. وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره الروسي
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق
  • رئيس هيئة الأركان ‘‘صغير بن عزيز’’: هذه أكبر كذبة في التاريخ!!
  • الأركان المشتركة الأمريكية: لا نرجّح مساعدة تل أبيب ضد حركة الفصائل اللبنانية