البوابة نيوز:
2024-10-03@07:28:40 GMT

محمود عوض و«أفكار ضد الرصاص»

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

كلما وصلنى كتاب من محمود عوض، أبدأ بقراءة الصفحة الأخيرة من الغلاف: الطبعة كام! وعندما تلقيت «أفكار ضد الرصاص» فى سلسلة «اقرأ»، تبين لى أنها الطبعة الخامسة، فى حين أن نسخة «دار الشروق» من الكتاب نفسه بلغت الطبعة التاسعة.. هل يحق للكاتب أن يعرض لمؤلَف فى طبعته الحادية عشرة؟ يخصص محمود عوض فصلا للقاء صحافى مع طه حسين.

والمحادثة فى الصحافة عمل سهل وفن بالغ الصعوبة. البعض يحمل مسجلًا ويقول للضيف: هات.. حدثنا يا أخا العرب. والبعض يدعى أنه فى مستوى ضيفه أو أهم، ولذلك بدل أن يطرح السؤال يقول: قلت له وقال لي. وهو يتحدث أكثر مما يصغى. وهناك من يذهب إلى موضوعه فى تواضع وعمق ومعه أبحاثه وفروض اللقاء. ولقاء الصحافى الناشئ محمود عوض مع عميد الأدب العربي، كان نوعًا من التاريخ التسجيلي. إحاطة بكل الظروف وكل الناس وكل ما له علاقة بالقضايا المثارة ضد طه حسين. لكن أهم ما فى اللقاء هو كيف يصف الصحافى الشاب هذا الحضور الوقور. لا يدهشه فيه طربوشه أو نظارته السوداء التاريخية ولا أسلوبه فى الحديث. يدهشه، أيما دهشة، أن طه حسين «مصري». مصرى عادى وابن بلد: «إن طه حسين ـ حينما تراه ـ لا تتذكر سوى كلمة واحدة. مصري. إن وجهه يبدو مصريًا ولا شيء آخر. لا شيء خارقًا فى ملامحه، غير نظارته السوداء ورأسه المتجه دومًا إلى الامام، إلى المجهول. وتستطيع أن تتخيل طه حسين ـ هذا الرجل المتوسط طولًا والنحيف جسمًا ـ بشعره الأبيض وعظامه البارزة، تستطيع أن تتخيله مدرسًا فى الابتدائى أو موظفًا فى الحكومة، أو إمامًا فى مسجد. إنه ليس أكثر من مصرى ـ نموذج مجسم للشخصية المصرية التى تقابلها فى الطريق ـ إذا قابلته فى الطريق لن يستوقفك. فقط عندما يبدأ بالتحدث يبدأ طه حسين فى التميز والتأثر».

يتحول اللقاء مع طه حسين إلى جزء من تاريخ مصر. يروى عميد الأدب أنه عندما صُرِفَ من وزارة المعارف كان معه ستة جنيهات. وأن سعد زغلول قال عنه «كتاباته مثل كتابات البقر». وعندما وقفت هذه السلطة انصرف من حوله الجميع ولم يعد يجرؤ أحد على تحيته. فقط شقيقه ساعده وساعد عائلته على تحمل متطلبات الحياة. وعندما ذهب إلى القضاء يطالب بتعويضاته، رفض القضاء قبول الدعوى. لكن جمعًا قليلًا من رجال النخبة عاد فوقف معه، وكذلك بعض الحكومة، وعاد طه حسين.. موظفًا فى الحكومة!.

نقلًا عن «الشرق الأوسط» اللندنية ٢٤يونيو ٢٠٠٦ 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمود عوض طه حسین

إقرأ أيضاً:

اللقاء الذي غير كل شيء.. بريهان تصطدم بحقيقة أكرم في الحلقة 12 من برغم القانون

شهدت الحلقة 12 من مسلسل «برغم القانون»، الذي يُعتبر أول بطولة مطلقة للفنانة إيمان العاصي، أحداثًا جديدة وشيقة للجمهور، أبرزها مقابلة ليلى لضرتها بريهان وتعاونهما ضد أكرم.

في الحلقة 12 بريهان تصدم بحقيقة أكرم

استطاعت ليلى، التي تجسد دورها إيمان العاصي، الحصول على رقم بريهان ضرتها، التي تجسدها فرح يوسف، لتحكي لها حقيقة حياة زوجها أكرم في بورسعيد، إذ انتحل شخصية رجل آخر وتزوجها وأنجب منها ثلاثة أولاد، ولم تعلم بحقيقته حتى صرّح لها صديقه محمود شرشر، الذي يقوم بدوره الفنان محمد محمود عبد العزيز، لتصاب بريهان بصدمة كبيرة بعد معرفتها حقيقة أكرم من ليلى، وتقرران التعاون للإيقاع به.

واجهت بريهان أكرم بحقيقته التي علمت بها من ليلى، لكنه لم ينكر وأكد لها أنه تزوج ليلى ليظهر أنه يعيش حياة طبيعية وحتى لا يشتبه فيه أحد أنه هارب، وتطلب بريهان منه الطلاق، لكنه يرفض، مما يدفعها لتهدده بالسكين.

أبطال مسلسل برغم القانون

ويشارك في مسلسل «برغم القانون» عدد من نجوم الفن، أبرزهم إيمان العاصي، هاني عادل، محمد القس، وليد فواز، جوري بكر، فرح يوسف، رحاب الجمل، عايدة رياض، إيهاب فهمي، محمد محمود عبد العزيز، جيسيكا حسام الدين، ياسر عزت، نبيل علي ماهر، بتول الحداد، وريهام محيي الدين، المسلسل من تأليف نجلاء الحديني وإخراج شادي عبد السلام.  

مقالات مشابهة

  • موقف الإمارات.. نقطة مضيئة
  • فوز محمود حسين برئاسة لجنة الشباب والرياضة وخروج حازم إمام
  • فوز محمود حسين برئاسة لجنة الشباب والرياضة.. وخروج حازم إمام
  • النائب محمود حسين رئيسًا للجنة الشباب والرياضة بالنواب
  • فوز النائب محمود حسين برئاسة لجنة الشباب للمرة الخامسة على التوالي
  • محمود حسين رئيسًا.. تشكيل هيئة مكتب لجنة الرياضة بمجلس النواب
  • النائب محمود حسين يفوز برئاسة لجنة الشباب للمرة الخامسة على التوالي
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي
  • لقاء مصري سويدي لتنمية مهارات الأطباء بالمستشفيات الجامعية
  • اللقاء الذي غير كل شيء.. بريهان تصطدم بحقيقة أكرم في الحلقة 12 من برغم القانون