وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، انتقادات لاذعة للرئيس السابق دونالد ترامب وأنصاره، حيث وصفهم بأنهم "تهديد مباشر للديمقراطية الأمريكية"، وذلك في أقوى تحذير يصدره بشأن ترشح ترامب للانتخابات الرئاسية لعام ٢٠٢٤.

وقال بايدن، خلال فعالية لتكريم السيناتور الراحل جون ماكين بولاية أريزونا: "أتحدث عن تهديد آخر لديمقراطيتنا، والذي نتجاهله في كثير من الأحيان، التهديد الذي يواجه مؤسساتنا السياسية، ودستورنا نفسه، وشخصية أمتنا".

وأضاف: "الحفاظ على الديمقراطية يتم من خلال الالتزام بالدستور والمسيرة نحو تحسين اتحادنا من خلال حماية الحقوق وتوسيعها مع كل جيل".

وذكر بايدن أن "الدستور الأمريكي كان على مدى قرون نموذجا للعالم"، وأضاف "لكن كما نعلم مدى الضرر الذي تعرضت له مؤسساتنا الديمقراطية السلطة القضائية والتشريعية والتنفيذية في أعين الشعب الأمريكي حتى في العالم، من الهجمات من الداخل خلال الأشهر القليلة الماضية".

وانتقد الرئيس الأمريكي الجمهوريين، قائلا: "بصراحة، ليس لدى هؤلاء المتطرفين أي فكرة عما يتحدثون عنه إنهم يروجون لفكرة عبر عنها الرئيس السابق المهزوم عندما كان في منصبه ويعتقد أنها تنطبق عليه فقط، وهذه فكرة خطيرة وهي أن هذا الرئيس فوق القانون، ولا حدود للسلطة".

وتابع: "لم أسمع قط رئيسا يقول ذلك على سبيل المزاح، لا يسترشد بالدستور، أو بالخدمة العامة، ولكن بالانتقام".

ودعا بايدن الأمريكيين إلى الانخراط في العملية الديمقراطية، وقال: "من وجهة نظري، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يصوتون، كلما زادت مشاركة الأمة بأكملها، وأصبحت الديمقراطية أقوى، وبالتالي فإن الرد على التهديدات التي نواجهها هو المشاركة".

ويتهم القضاء الأمريكي الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، بأنه أدى دورا في الهجوم ضد مبنى الكابيتول في واشنطن في ٦ يناير ٢٠٢١ وبأنه سعى إلى قلب نتائج الانتخابات الرئاسية لعام ٢٠٢٠.

وفي خطوة نادرة، سمّى بايدن خصمه في خطابه، مقتبسا مقتطفات من تصريحات ترامب، وقال بايدن إن أيديولوجيا خصمه الجمهوري والمحافظين الذين يدعمونه وأنصاره "تهدد جوهر أمتنا".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

بايدن: أنا لا أقود الحملة الانتخابية فحسب بل أدير العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

منع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشكل قاطع إجراء اختبار إدراكي أو الخضوع لفحص طبي مستقل، لتحديد ما إذا كان يعاني من أي حالات عصبية، لكنه أصر على أنه يمتلك الطاقة والقدرة على الترشح للرئاسة وهزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب، حسب ماورد بفضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها، منذ قليل.

وتجنب "بايدن" في مقابلة مع شبكة "ABC Newes"، الأخطاء اللفظية والجمل غير المكتملة التي ميزت أداءه الكارثي في ​​المناظرة مع ترامب الأسبوع الماضي، وكانت إجاباته عبارة عن مزيج من الهجوم والدفاع والإنكار.

وقال "بايدن" عندما سُئِل عن إجراء اختبار إدراكي: "أخضع لاختبار إدراكي كل يوم، كل ما أفعله هو القيام بحملة انتخابية، أنا لا أقود الحملة فحسب، بل أدير العالم".

وقال إن "الرب القدير" وحده قادر على إقناع بايدن بضرورة الانسحاب من السباق، ولا أصدق العديد من استطلاعات الرأي التي تشير إلى أنني سأتخلف عن الرئيس السابق ترامب، وأصر على أنه قادر على الفوز في نوفمبر.

وأضاف: "كل خبراء استطلاعات الرأي الذين تحدثت إليهم قالوا لي إن الأمر محسوم، لا يزال هناك الكثير من الوقت المتبقي في هذه الحملة".

مقالات مشابهة

  • قلق داخل البيت الأبيض وحملة بايدن حول صحته قبل شهور من الانتخابات
  • صعود نجم كامالا هاريس يهدد استكمال بايدن للانتخابات الأمريكية.. هل ينسحب؟
  • فريق بايدن يفشل في احتواء أزمة رئاسته وسط توالي الزلات
  • فريق بايدن يفشل في احتواء أزمة رئاستة وسط توالي الزلات
  • فريق بايدن يفشل في احتواء أزمة المظاهرة وسط توالي الزلات
  • بايدن: أنا لا أقود الحملة الانتخابية فحسب بل أدير العالم
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • بايدن: أنا مقتنع أنني الشخص الأنسب لهزيمة دونالد ترامب
  • بايدن يكشف ماذا كان يشعر به خلال المناظرة أمام ترامب: كانت ليلة سيئة
  • رغم التحديات.. «بايدن» يؤكد قدرته على هزيمة «ترامب»