بوابة الوفد:
2024-09-30@16:25:41 GMT

عَودٌ أحمد!

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

يعود مجلس النواب للانعقاد غداً بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعد إجازة صيفية طويلة، ليبدأ دور الانعقاد الرابع وقبل الأخير من الفصل التشريعى الثانى، دعوة الرئيس للبرلمان تتفق مع نص المادة 115 من الدستور قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر، وحصن الدستور المجلس من تعنت السلطة التنفيذية، فإذا لم تتم دعوته فى الميعاد الدستورى المحدد، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، وطبعاً لم يحدث أن اجتمع المجلس من تلقاء نفسه، ولكن الدستور عمل حساب كل شىء.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض الرئيس دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

تقديراً لأموال الشعب ومحاسبة الحكومة عليها، من أين جاءت وفيما انقضت، فإن البرلمان يتشكل فى الأساس لمناقشة الموازنة العامة للدولة والتى تحال إليها من الحكومة فى حالة النظام المصرى طبقاً للمادة 124، من الدستور، وتشمل الموازنة كافة إيراداتها ومصروفاتها دون استثناء ويعرض مشروعها على مجلس النواب قبل 90 يوماً على الأقل من بدء السنة المالية ولا تكون نافذة إلا بموافقته عليها، ويتم التصويت عليه باباً باباً. كما يعرض الحساب الختامى للموازنة العامة على مجلس النواب، خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية.

بعد الموازنة أضيف للبرلمان سلطة التشريع والرقابة على أعمال الحكومة وتكون فى مجموعها سلطة البرلمان.

طبقاً لهذه المواعيد فإن المصريين على موعد جديد مع الانتخابات بعد الانتخابات الرئاسية بعدة أشهر لانتخاب نواب الفصل التشريعى الثالث، بعد انتهاء الفصل الحالى رسمياً فى دورته الخامسة، والتى تنتهى تقريباً فى نوفمبر 2025.

جلسة الأحد الأول من أكتوبر يدعو فيها رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفى جبالى الأعضاء إلى تسجيل رغباتهم فى الانضمام إلى اللجان النوعية البالغة 25 لجنة، وفقاً للوائح الداخلية للمجلس، وبعد تشكيل اللجان النوعية من خلال رغبات النواب، يتم فتح الباب للترشح لانتخابات هيئات مكاتب اللجان، لانتخاب رئيس ووكيلين وأمين للسر لكل لجنة.

الانتخابات كل دورة أصبحت مقصورة على هيئات مكاتب اللجان فى ظل الدستور الحالى، بعد أن أصبح منصب رئيس مجلس النواب والوكيلين لمدة الفصل التشريعى بالكامل، بعد أن كان دستور «71» ينص على انتخاب هيئة مكتب المجلس كل دورة انعقاد، وكنت قد انتقدت هذا الإجراء لأنه كان يغل يد رئيس البرلمان عندما كان يجعل انتخابه كل عام مما يضعه تحت رحمة الأغلبية، رغم أن الدكتور أحمد فتحى سرور، آخر رئيس للبرلمان قبل ثورة 25 يناير استمر رئيساً لمجلس الشعب لمدة 20 عاما متصلة، ولكن كان يتم تمرير رئاسته للمجلس من خلال أغلبية الحزب الوطنى كل دور انعقاد، وكان يحدث تعديل بسيط فى وكالة المجلس عن الفئات والفلاحين.

فى الدستور الحالى الذى تضمن نظاماً أفضل لاختيار رئيس مجلس النواب والوكيلين ويجوز انتخابهم لمدة فصلين تشريعيين متتاليين فقط، كما حدد الدستور طريقة إعفائهم فى حالة الإخلال بالتزامات المنصب.

والسؤال الذى يجب أن يثار ويتبادر إلى الذهن بعد انعقاد البرلمان بعد غياب يدور حول الدور المنتظر منه فى هذه الفترة، وفى تقديرى أن المجلس سيفسح المجال أمام مخرجات الحوار الوطنى التى ستحال إليه من رئيس الجمهورية لترجمتها إلى قوانين وأعتقد لو أن المجلس تمكن من إخراج قانون المحليات فى هذه الدورة ووضعها على محطة إجراء الانتخابات لتشكيل المجالس المحلية المجمدة منذ 2011، يكون قد قام بعمل عظيم. ولكنه كما جرت العادة أن النواب دائماً يفكرون فى الانتخابات القادمة بداية من الدور قبل الأخير، وستشهد الدورة القادمة مناقشات سياسية مهمة فيما يتعلق بنظام الانتخابات وكافة قوانين الإصلاح السياسى، وبعدها يذهب النواب إلى الانتخابات الجديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكاية وطن مجلس النواب الرئيس عبدالفتاح السيسي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب انعقاده.. تعرف على تفاصيل أولى جلسات مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

يستعد مجلس النواب، لبدء دور انعقاده الخامس الأسبوع الحالي، حيث تلزم نصوص الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب ببدء دور الانعقاد قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر.

ويرصد مصراوي تفاصيل الجلسة الأولى بدور الانعقاد الخامس كالتالي:

من المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية، تلاوة قرار رئيس الجمهورية للمجلس بالانعقاد، وكذلك قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد الرابع، وبعدها يتم إعلان الدعوة لتشكيل اللجان النوعية، تمهيدًا لانتخابات هيئات مكاتبها.

وتنص المادة 115 من الدستور: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة 9 أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

كما نظم قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط انعقاد المجلس، حيث تنص المادة 274: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، في دور الانعقاد الخامس الأسبوع الجاري، بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد في الدور الخامس، وكذلك قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد العادي الرابع.

ويعقب ذلك الدعوة لتشكيل اللجان النوعية الـ25، وعقب التشكيل، يتم الدعوة من خلال رئيس مجلس النواب لإجراء انتخابات هيئات المكاتب (الرئيس -الوكيلين - أمناء السر).

وتنص المادة 37 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على:

تُنشأ بالمجلس اللجانُ النوعية الآتية:

1- لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

2- لجنة الخطة والموازنة.

3- لجنة الشؤون الاقتصادية.

4- لجنة العلاقات الخارجية.

5- لجنة الشئون العربية.

6- لجنة الشئون الأفريقية.

7- لجنة الدفاع والأمن القومي.

8- لجنة الاقتراحات والشكاوى.

9- لجنة القوى العاملة.

10- لجنة الصناعة.

11- لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

12- لجنة الطاقة والبيئة.

13- لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي والثروة الحيوانية.

14- لجنة التعليم والبحث العلمي.

15- لجنة الشئون الدينية والأوقاف.

16- لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

17- لجنة الإعلام والثقافة والآثار.

18- لجنة السياحة والطيران المدنى.

19- لجنة الشئون الصحية.

20- لجنة النقل والمواصلات.

21- لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

22- لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير.

23- لجنة الإدارة المحلية.

24- لجنة الشباب والرياضة.

25- لجنة حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تعيين مجلس جديد للمصرف المركزي
  • مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الخامس غدا.. والشيوخ الأربعاء
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • مجلس النواب يبدأ دور الانعقاد الخامس الثلاثاء القادم
  • نصراوين .. ممارسة النواب العمل النيابي بالتشريع والرقابة بعد أداء القسم
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء
  • مع اقتراب انعقاده.. تعرف على تفاصيل أولى جلسات مجلس النواب
  • مجلسي النواب والشيوخ يعلنان الأجندة التشريعية ومواعيد انتخابات اللجان النوعية.. الأربعاء
  • قرارات جمهورية مهمة خلال ساعات
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية