بوابة الوفد:
2024-07-29@09:08:23 GMT

الأهرامات البشرية العارية

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

مرت 20 سنة منذ بدء التعذيب والانتهاكات الفظيعة على أيدى الجيش الأمريكى فى سجن أبو غريب فى العراق. وسرعان ما ظهرت تقارير عما كان يحدث، ورغم وجود تقرير عسكرى داخلى عن العديد من حوادث الانتهاكات الإجرامية السادية والصارخة والوحشية. ولكن لم يتم تسريب صور صادمة إلا فى إبريل 2004، وأظهرت مدى الفساد، بما فى ذلك استهزاء الموظفين بالسجناء العراة ورجل مقنع مربوط بأسلاك كهربائية.

واعتذر جورج دبليو بوش، الرئيس آنذاك. ووصف دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع آنذاك، الجناة بأنهم «تفاحات فاسدة»، وقال إنه وجد طريقة لتعويض المعتقلين العراقيين الذين عانوا من سوء المعاملة الجسيمة والوحشية. ومع ذلك، فقد توصل تقرير جديد صادر عن هيومن رايتس ووتش إلى أن حكومة الولايات المتحدة قد فشلت على ما يبدو فى التعويض أو توفير سبل الانتصاف الأخرى للضحايا الذين تعرضوا للتعذيب والإساءة فى سجن أبو غريب وغيره من السجون التى تديرها الولايات المتحدة فى العراق، وأنه لا يوجد طريق واضح لمتابعة المطالبات.

لقد احتجزت الولايات المتحدة آلاف الرجال والنساء والأطفال فى السجن. وقال تقرير للجنة الدولية للصليب الأحمر إن ضباط المخابرات العسكرية قدروا أن ما بين 70 إلى 90% من المعتقلين فى عام 2003 قد تم اعتقالهم عن طريق الخطأ.

ولم يكن أبو غريب حالة متطرفة لأن الفظائع وقعت هناك، لقد برز هذا الأمر لأن الجمهور رأى أدلة مادية تدعم ادعاءات المعتقلين السابقين، ولأنه من الواضح أنه لم تكن هناك طريقة لمحاولة تبرير الأهرامات البشرية العارية كجزء من «أساليب الاستجواب المعززة»، وهو المصطلح الذى استخدمته الولايات المتحدة لتفسير التعذيب.. ومن ناحية أخرى، فقد عكس ذلك ما حدث فى مراكز الاعتقال العسكرية الأمريكية و«المواقع السوداء» التابعة لوكالة المخابرات المركزية، حيث هاجر «المقاتلون غير الشرعيين» المحتجزون فى خليج جوانتانامو إلى أفغانستان والعراق. إن أولئك الذين تمت محاكمتهم، فى أبو غريب وأماكن أخرى، كانوا أفراداً من ذوى الرتب الأدنى وليسوا مهندسى هذا النظام ـ أو حتى ضباطاً داخله. فى عهد دونالد ترامب، أصبح جينا هاسبل ، الذى أشرف على موقع أسود تعرض فيه معتقل واحد على الأقل للتعذيب، رئيسًا لوكالة المخابرات المركزية.

إن غزو العراق، الذى كان المقصود منه إعادة تأكيد التفوق العسكرى الأمريكى، كان بدلاً من ذلك بمثابة ضربة قوية لمكانتها العالمية، وقد نظر كثيرون إلى صور أبو غريب باعتبارها تمثل النوايا الحقيقية للولايات المتحدة فى المنطقة ـ ليس جلب الديمقراطية والحرية، بل القهر والإذلال. إن معركة واشنطن مع بكين من أجل النفوذ العالمى يصورها الغرب من الناحية الأخلاقية. ولكن أولئك الذين يتبنون وجهة نظر أكثر تشاؤماً، استناداً إلى ذكرياتهم عما حدث فى العراق، ليس لديهم من الأسباب ما قد يدفعهم إلى تغيير رأيهم فى حين ترفض الولايات المتحدة التعامل مع الأمر على النحو اللائق.

وفى العام الماضى، نشر البنتاجون خطة عمل لتقليل الضرر الذى يلحق بالمدنيين فى العمليات العسكرية الأمريكية. ورغم الترحيب به، فإنه لا يتضمن آلية تعويض عن حالات الضرر السابقة. إن التعويض، باعتباره أحد أشكال المساءلة، قد يلعب دوراً محدوداً فى منع الجرائم فى المستقبل ومعالجة الضرر الذى لحق بسمعة الولايات المتحدة. والأهم من ذلك، أنها ستكون خطوة صغيرة نحو العدالة للمحتجزين الذين ينتظرون منذ عقدين من الزمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصطفى محمود العراق الجيش الأمريكي الولایات المتحدة أبو غریب

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحمّل "حزب الله" مسؤولية الهجوم على الجولان

حملت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الأحد، حزب الله اللبناني مسؤولية الهجوم الصاروخي الذي أدى إلى مقتل 12 طفلًا وفتى في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

ونقلت رويترز عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، في بيان: "هذا الهجوم نفذه (حزب الله) اللبناني. إنه صاروخ تابع لهم انطلق من منطقة يسيطرون عليها"، مضيفة أن البيت الأبيض يجري محادثات مستمرة مع المسؤولين الإسرائيليين واللبنانيين منذ وقوع الهجوم.
وأضافت: "تعمل الولايات المتحدة أيضًا على إيجاد حل دبلوماسي على امتداد الخط الأزرق من شأنه أن ينهي جميع الهجمات نهائيًا، ويسمح للمواطنين على جانبي الحدود بالعودة بأمان إلى منازلهم".
من جانبها، قالت كاملا هاريس نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية لخوض انتخابات الرئاسة من خلال مستشارها للأمن القومي إن "دعمها لأمن إسرائيل قوي".
يأتي ذلك فيما تقول الولايات المتحدة إن واشنطن تجري محادثات مع مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين منذ هجوم السبت "المروع" وإنها تعمل علىإيجاد حل دبلوماسي.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن واشنطن لاتريد مزيدا من التصعيد في الصراع الذي يشهد تبادلا يوميا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على طول الحدود.
وكان حزب الله قد أعلن في البداية أنه أطلق صواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية في هضبة الجولان، لكنه نفى تورطه في الهجوم على مجدل شمس.

لكن إسرائيل قالت إن الصاروخ إيراني الصنع وإنه أُطلق من منطقة تقع شمالي قرية شبعا في جنوب لبنان، واتهمت جماعة حزب الله بشن الهجوم.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحمّل "حزب الله" مسؤولية الهجوم على الجولان
  • وزير الخارجية اللبناني: الولايات المتحدة طلبت من حكومتنا كبح جماح حزب الله
  • العليمي يتضامن مع موظفي المنظمات الأممية والدولية الذين اختطفتهم جماعة الحوثي
  • 31 لاعب في قائمة برشلونة بجولة الولايات المتحدة
  • القنصل المصري بالمملكة المتحدة يلتقي شباب المصريين في بريطانيا
  • ترامب: البيتكوين في طريقه إلى القمر.. وأريد من الولايات المتحدة أن تقود الطريق
  • أشرف غريب يكتب: سِحر كاظم الساهر على شاطئ المتوسط
  • اين وصلت قضية تيك توك في الولايات المتحدة؟
  • بايدن يأمر بـحماية اللبنانيين من الإبعاد عن أميركا
  • لأسباب إنسانية.. بايدن يؤجل ترحيل البنانيين من الولايات المتحدة