اصطفت السيارات والحافلات والجرارات التي تقل الفارين في الطرق السريعة في خامس يوم من النزوح

فر أكثر من ثلاثة أرباع الأرمن من إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي والبالغ عددهم 120 ألفا بحلول عصر اليوم الجمعة (29 سبتمبر/أيلول 2023) إثر سيطرة أذربيجان على الإقليم، في نزوح جماعي أسرع من المتوقع والذي يبدو أنه سيكون شاملاً، وذلك على الرغم من دعوات أذربيجان لهم للبقاء.

مختارات بعد خسارة ناغورني كاراباخ.. هل تغير أرمينيا بوصلتها نحو واشنطن؟ وسط نزوح الأرمن.. روسيا وأمريكا تتبادلان اللوم بشأن أزمة كاراباخ تواصل النزوح من ناغورني كاراباخ وارتفاع عدد قتلى الانفجار

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن حكومة يريفان قولها إنه بحلول اليوم الجمعة، فر نحو 93 ألف شخص من السكان الذين يقدر عددهم بنحو 120 ألف نسمة إلى أرمينيا.

واصطفت السيارات والحافلات والجرارات التي تقل الفارين في الطرق السريعة في خامس يوم من النزوح الذي وضع حداً مفاجئاً ونهائياً لأحد "الصراعات المجمدة" على أسس عرقية منذ عقود في دول سابقة بالاتحاد السوفيتي.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية (ريا) بأن حكومة أرمينيا قالت إن قرابة 93 ألف شخص عبروا إلى أراضيها في الوقت الراهن. وقال مسؤول بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق إن العدد الإجمالي قد يصل إلى 120 ألفا، وهو عدد مطابق لتقديرات العدد الإجمالي لسكان جيب ناغورني كاراباخ الذي انفصل عن أذربيجان في تسعينيات القرن الماضي.

ودعمت أرمينيا الانفصاليين لعقود، لكن ثبت في نهاية المطاف أنها غير قادرة على حمايتهم.

وخلال فرارهم على الطريق الجبلي الوحيد الذي يربط الإقليم بأرمينيا، قُتل ما لا يقل عن 170 شخصاً في انفجار مستودع للوقود الاثنين، وفقاً لحصيلة جديدة نشرتها الشرطة التابعة للقوات الانفصالية الجمعة. وقالت إنّه "تمّ العثور حتى الآن على رفات 170 شخصاً... وتمّ تسليمها إلى الطب الشرعي". وسيتم إرسالها إلى أرمينيا لتحديد هويات أصحابها. وأدى الحادث أيضاً إلى إصابة 349 شخصاً، معظمهم يعانون من حروق خطيرة.

وأرسلت أرمينيا حافلات مدنية من عاصمتها يريفان للمساعدة في إخراج الأشخاص. ورحب المتطوعون بالحافلات الأرجوانية على الطريق عند الحدود ودفعوا إليها بصناديق الخبز وزجاجات المياه عبر النوافذ.

وتقول أذربيجان إنها تحترم حقوق الأرمن الذين سيختارون البقاء، لكنها نسفت مفهوم الدولة الانفصالية إلى الأبد. وذكرت أذربيجان اليوم الجمعة أنها ستسمح لفريق من الأمم المتحدة بزيارة الإقليم في غضون أيام، وهو مطلب رئيسي لدول الغرب.

بدوره، أعلن الكرملين الجمعة أنّ روسيا ستقرّر مع أذربيجان مستقبل مهمّة حفظ السلام في هذه المنطقة الانفصالية التي نشرت فيها قوات منذ العام 2020. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف رداً على أسئلة الصحافيين بشأن مستقبل هذه القوات "بما أنّ المهمّة موجودة الآن على الأراضي الأذربيجانية، فإنّ هذه النقطة ستكون موضوع مناقشات مع الجانب الأذربيجاني".

خبراء: "جريمة حرب"

وفي أعقاب عمليات الفرار عشرات الآلاف من الأرمن من منازلهم، قال عدد من الخبراء الدوليين إن الخروج الجماعي يستوفي شروط جريمة حرب تتمثل في "الترحيل أو النقل القسري"، أو حتى جريمة ضد الإنسانية.

ومنطقة ناغورني كاراباخ معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، لكن يغلب على سكانها المسيحيون الأرمن الذين أسسوا جمهورية من جانب واحد أطلقوا عليها اسم "آرتساخ" قبل ثلاثة عقود بعد صراع عرقي دموي مع انهيار الاتحاد السوفيتي.

وأثار النزوح شبح الحرب التي دارت رحاها بين عامي 1988 و1994 بين الأرمن وجيرانهم الأذربيجانيين ضمن تاريخ من إراقة الدماء والنزوح على أساس عرقي يعود إلى أجيال مضت، ترك ندوبه على الذاكرة الشعبية في المنطقة ويثير مخاوف وشكوكا متبادلة عميقة.

وقال حكمت حاجييف، مستشار السياسة الخارجية للرئيس الأذري إلهام علييف، للصحفيين في بروكسل يوم الثلاثاء "نجد أحيانا في الصحافة الدولية... أوصافا مجازية معينة تشير إلى حدوث تطهير عرقي أو أن أذربيجان تمارس إبادة جماعية". وأضاف "لا حقيقة مؤكدة على الأرض عن أي نوع من العنف ضد المدنيين المحليين".

ومهما يكن من أمر التاريخ وعدم وجود تقارير مستقلة عن الأحداث داخل المنطقة المعزولة، يعتقد عدد من خبراء القانون الدوليين أن الفرار الجماعي يلائم التعريف القانوني لجريمة حرب.

وتنص الوثائق التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية على أنه عند الإشارة إلى النقل القسري أو الترحيل، فإن "مصطلح 'قسريا' لا يقتصر على القوة البدنية، بل قد يشمل التهديد باستخدام القوة أو الإرغام، مثل الناجم عن الخوف من العنف أو الإكراه أو الإجبار أو الاحتجاز أو القمع النفسي  أو إساءة استخدام السلطة ضد شخص أو أشخاص أو طرف آخر، أو استغلال أجواء القهر".

وقالت بريا بيلاي، المحامية الدولية، وميلاني أوبراين، الأستاذة الزائرة في جامعة مينيسوتا ورئيسة الجمعية الدولية للباحثين في الإبادة الجماعية، إن مثل هذه "البيئة القسرية" نشأت في ناغورني كاراباخ قبل الهجوم بسبب عرقلة أذربيجان للإمدادات الأساسية.

ع.ح./ف.ي. (رويترز ، أ ف ب) 

 

تاريخ 29.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , الأرمن, الكرملين, أذربيجان, المحكمة الجنائية الدولية, أرمينيا, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الأرمن, ناغورني قرة باغ, أذربيجان, يريفان, نزوح جماعي, أرمينيا, المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين, حقوق الأرمن, الكرملين, الأراضي الأذربيجانية, جريمة حرب, إبادة جماعية, المحكمة الجنائية الدولية, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wyr5 مواضيع ذات صلة ناغورني قره باغ... مواجهة مجلس الأمن تخرق صمت الجبهات 22.09.2023

دخلت أرمينيا وأذربيجان في مواجهة أمام مجلس الأمن الدولي على خلفية ملف ناغورني قره باغ، في حين لا يزال وقف إطلاق الناري ساري المفعول رغم بعض الانتهاكات.

وسط نزوح الأرمن.. روسيا وأمريكا تتبادلان اللوم بشأن أزمة كاراباخ 26.09.2023

تتبادل كل من موسكو وواشنطن الاتهام بزعزعة الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز، في ظل فرار الآلاف من عرق الأرمن من منازلهم في ناغورني كاراباخ بسبب الخوف من التطهير العرقي. فيما أكدت باكو ضمان حقوقهم.

تاريخ 29.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , الأرمن, الكرملين, أذربيجان, المحكمة الجنائية الدولية, أرمينيا, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الأرمن, ناغورني قرة باغ, أذربيجان, يريفان, نزوح جماعي, أرمينيا, المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين, حقوق الأرمن, الكرملين, الأراضي الأذربيجانية, جريمة حرب, إبادة جماعية, المحكمة الجنائية الدولية, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wyr5 الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الأرمن ناغورني قرة باغ أذربيجان يريفان نزوح جماعي أرمينيا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حقوق الأرمن الكرملين جريمة حرب إبادة جماعية المحكمة الجنائية الدولية دويتشه فيله الأرمن ناغورني قرة باغ أذربيجان يريفان نزوح جماعي أرمينيا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حقوق الأرمن الكرملين جريمة حرب إبادة جماعية المحكمة الجنائية الدولية دويتشه فيله المحکمة الجنائیة الدولیة ناغورنی کاراباخ دویتشه فیله جریمة حرب الأرمن من

إقرأ أيضاً:

النقل تنسق دولياً لتطوير أداء الخطوط الجوية العراقية

الاقتصاد نيوز _ متابعة

شرعت وزارة النقل بإعداد برامج تدريبية شاملة لرفع كفاءة طواقم الخطوط الجوية العراقية بالتنسيق مع شركات أجنبية وخبراء دوليين لتحسين أدائها في جميع المجالات.
وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن وزارته باشرت إعداد برامج تدريبية شاملة لرفع كفاءة طواقمها بالتنسيق مع شركات أجنبية وخبراء دوليين لتحسين أدائها بجميع المجالات بما يحقق توسعة شبكة الوجهات التي يقصدها الناقل الوطني ورفع الحظر الأوروبي عنه خلال المدة المقبلة.
وأضاف أن البرامج تتضمن إبرام اتفاق أولي لتأهيل وتطوير الأجواء العراقية والمطارات مع المنظمة العالمية للطيران المدني والتي ستكون فيها مساعدة ومشرفة على أعمال التأهيل والتطوير ووفقاً للمواصفات الدولية.
وكشف الصافي عن أن الأشهر المقبلة ستشهد إضافة وجهات عربية وإقليمية جديدة ضمن الخطة التشغيلية للناقل الوطني، مشيراً إلى أهمية ذلك بتعزيز العلاقات التجارية والسياحية بين العراق ودول المنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • مصر.. الحكومة تلغي اشتراطات البناء الجديدة.. وخبراء يتوقعون انتعاش القطاع العقاري
  • عبدالله بن زايد: الصفقة المحتملة لاستحواذ أدنوك الدولية علىكوفيسترو الألمانية ستشكل خطوة مهمة
  • مصر.. الحكومة تنتظر مقترحات الحوار الوطني بشأن الدعم النقدي.. وخبراء يعلقون
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • الديون الداخلية والخارجية ترهق الموازنة العراقية وخبراء يشخصون الأسباب
  • النقل تنسق دولياً لتطوير أداء الخطوط الجوية العراقية
  • فرار مساجين من سجن جزين اللبناني والقوى الأمنية تلاحقهم وتعتقل 25 سجينًا
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • فرار عدد من المساجين من سجن جزين... والقوى الامنية تلاحقهم
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!