يريفان "وكالات": - فر أكثر من ثلاثة أرباع الأرمن من إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي والبالغ عددهم 120 ألفا بحلول عصر اليوم الجمعة إثر سيطرة أذربيجان على الإقليم، في نزوح جماعي أسرع من المتوقع والذي يبدو أنه سيكون شاملا.

واصطفت السيارات والحافلات والجرارات التي تقل اللاجئين في الطرق السريعة في خامس يوم من النزوح الذي وضع حدا مفاجئا ونهائيا لأحد "الصراعات المجمدة" على أسس عرقية منذ عقود في دول سابقة بالاتحاد السوفيتي.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية (ريا) بأن حكومة أرمينيا قالت إن قرابة 93 ألف شخص عبروا إلى أراضيها في الوقت الراهن.

وقال مسؤول بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق إن العدد الإجمالي قد يصل إلى 120 ألفا، وهو عدد مطابق لتقديرات العدد الإجمالي لسكان جيب ناغورني كاراباخ الذي انفصل عن أذربيجان في تسعينيات القرن الماضي.

ودعمت أرمينيا الانفصاليين لعقود، لكن ثبت في نهاية المطاف أنها غير قادرة على حمايتهم.

وأرسلت أرمينيا حافلات مدنية من عاصمتها يريفان للمساعدة في إخراج الأشخاص. ورحب المتطوعون بالحافلات الأرجوانية على الطريق عند الحدود ودفعوا إليها بصناديق الخبز وزجاجات المياه عبر النوافذ.

وتقول أذربيجان إنها تحترم حقوق الأرمن الذين سيختارون البقاء، لكنها نسفت مفهوم الدولة الانفصالية إلى الأبد.

وذكرت أذربيجان اليوم الجمعة أنها ستسمح لفريق من الأمم المتحدة بزيارة الإقليم في غضون أيام، وهو مطلب رئيسي لدول الغرب.

من جهة اخرى، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الجمعة عن مصدر قوله إن الجيش الأذربيجاني اعتقل القائد السابق للقوات الأرمنية الانفصالية في ناغورني كاراباخ عند نقطة تفتيش حدودية مع أرمينيا.

وقالت تاس إن القائد ليفون مناتساكانيان تولى قيادة جيش جمهورية آرتساخ المعلنة من جانب واحد بين عامي 2015 و2018.

وجاء اعتقال القائد الأرمني ضمن حملة لاعتقال ومحاكمة أشخاص مدرجين على قائمة أفراد ترى باكو أنهم ارتكبوا جرائم مختلفة. وقال مسؤولون أذربيجانيون إن القائمة تضم نحو مئتي اسم.

وقال جهاز أمن الدولة الأذربيجاني اليوم الجمعة إنه اعتقل قائدا عسكريا سابقا آخر هو دافيت مانوكيان الذي كان النائب الأول لقائد القوات الأرمنية في قره باغ. وذكر الجهاز أنه مطلوب لاتهامه بارتكاب "جرائم إرهابية".

واعتقلت أذربيجان يوم الأربعاء الماضي روبن فاردانيان، الرئيس السابق للحكومة الأرمنية الانفصالية في قرة باغ، أثناء محاولته العبور إلى أرمينيا.

ووُجهت إليه لاحقا تهم بتمويل الإرهاب وعبور حدود أذربيجان بشكل غير قانوني العام الماضي. وفر نحو 93 ألف أرمني من الجيب الانفصالي منذ أن استعادت أذربيجان المنطقة الجبلية في عملية عسكرية خاطفة الأسبوع الماضي.

عدد القتلى الحريق 170 شخصا

في هذه الاثناء، نقلت وكالة الأنباء الأرمينية (أرمنبريس) اليوم الجمعة عن مسؤولين في منطقة ناغورني كاراباخ الانفصالية قولهم إن عدد قتلى انفجار أعقبه حريق في مستودع للوقود بالمنطقة ارتفع إلى 170 شخصا.

ووقع الانفجار يوم الاثنين الماضي بينما كان آلاف الأرمن يفرون من الجيب الانفصالي بعد هزيمة مقاتليهم في عملية عسكرية خاطفة شنتها أذربيجان، ولم تقدم السلطات تفسيرا لوقوع الانفجار.

ويرتفع بذلك عدد الضحايا بشكل حاد مقارنة بما أعلنته سلطات كاراباخ مساء الثلاثاء عن مقتل 68 شخصا.

ولا تزال عمليات الإنقاذ مستمرة في موقع الانفجار.

وفي السياق، يستمرّ نزوح الأرمن الجماعي من جيب ناغورني كاراباخ اليوم الجمعة، غداة الإعلان عن حلّ الجمهورية الانفصالية المعلنة من جانب واحد، وعلى الرغم من دعوات أذربيجان لهم للبقاء.

وفي سياراتهم المملوءة بالمؤن القليلة، المتبقية بعد أشهر من حصار باكو، توقف العديد من السائقين في هذه المحطة الواقعة على مشارف "العاصمة" ستيباناكيرت، وهي واحدة من المحطات القليلة التي ما زالت في الخدمة.

وأدى الحادث أيضاً إلى إصابة 349 شخصاً، معظمهم يعانون من حروق خطيرة.

تلقى الناجي الجريح سامفيل هامباردسيوميان رعاية في بلدة غوريس الحدودية الأرمنية وهو يستريح في خيمة للصليب الأحمر. وقال الرجل الذي أصيب بحروق في وجهه ولُفت يداه بضمادات سميكة إنه كان يسير نحو المحطة لجلب البنزين عندما حدث الانفجار وألقاه على الأرض.

وأضاف الرجل البالغ 61 عاما وهو أب لتسعة أطفال لوكالة فرانس برس "كان تسعة أشخاص أمامي في الطابور. لو لم يكونوا هناك لاحترقت تمامًا.... لا أحد يعرف بالضبط ما حدث، يقول البعض إن شخصا ما أشعل النار، ويقول آخرون إن قنبلة يدوية ألقيت".

في المجموع، أُفيد عن مقتل حوالى 600 شخص في أعقاب الهجوم العسكري الخاطف الذي شنّته باكو وأدى إلى استسلام الانفصاليين في 20 سبتمبر. وأدى القتال نفسه إلى مقتل نحو 200 جندي من كلّ جانب.

أحرقوا زيّهم الرسمي ووثائقهم العسكرية

من جهتها، أصدرت سلطات ناغورني كاراباخ الانفصالية امس مرسوماً يأمر بحلّ "جميع المؤسسات... في الأول من يناير 2024"، معلناً أنّ جمهورية ناغورني كاراباخ المعلنة من جانب واحد قبل أكثر من 30 عاماً، "ستزول من الوجود".

بدوره، أعلن الكرملين اليوم الجمعة أنّ روسيا ستقرّر مع أذربيجان مستقبل مهمّة حفظ السلام في هذه المنطقة الانفصالية التي نشرت فيها قوات منذ العام 2020.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف رداً على أسئلة الصحافيين بشأن مستقبل هذه القوات "بما أنّ المهمّة موجودة الآن على الأراضي الأذربيجانية، فإنّ هذه النقطة ستكون موضوع مناقشات مع الجانب الأذربيجاني".

في أيام قليلة، غادر 93 ألف شخص أي أكثر من ثلاثة أرباع سكان الإقليم البالغ عددهم 120 ألفًا منازلهم، وفقاً لآخر إحصاء نشرته يريفان.

ومن بين اللاجئين الذين التقتهم وكالة فرانس برس في غوريس، تحدّث الجميع عن "وحشية" هذه الحرب الأكثر تدميراً بكثير من سابقاتها، فضلاً عن الرعب الذي عانوا منه عند وصول جنود العدو.

وقال معظم الأشخاص في هذه المنطقة التي يتمتّع فيها جميع الرجال بخبرة في الجيش والقتال، إنّهم أحرقوا زيّهم الرسمي ووثائقهم العسكرية، وحتى أكثر من ذلك بكثير.

وقالت الشابة لاريسا "الصور العائلية وذكرياتنا، وكتب تاريخ أبطالنا. ليس هناك شك في أنّ الأذربيجانيين سوف يدنّسونها".

تعايش مستحيل

الى ذلك، اتهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أذربيجان بتنفيذ "تطهير عرقي"، معتبراً أنه لن يكون هناك أرمن في الجيب "في الأيام المقبلة".

غير أنّ باكو رفضت هذا الاتهام، مؤكدة أن "السكّان الأرمن يغادرون كاراباخ بمحض إرادتهم"، فيما دعتهم إلى "عدم مغادرة منازلهم" وإلى أن "يكونوا جزءاً من مجتمع متعدّد الأعراق".

ولكن هذا الاحتمال يصعب تصوّره بالنسبة الى كثيرين.

ويقول الباحث في معهد العلوم السياسية في فرنسا بيرم بالجي إنّ "لا أحد يؤمن بإمكان التعايش بين الطائفتين. لا الأرمن ولا الأذربيجانيون مستعدّون لهذا الخيار".

ويضيف أنّ أرمن ناغورني كاراباخ "غادروا بإرادتهم. أجد أنّ الأمر أكثر إثارة للقلق" ممّا لو تمّ طردهم، مقدّراً أنّ "5 إلى 10 آلاف نسمة فقط ربما سيبقون" هناك.

وتقول يريفان إنّ مخاوف السكان تتأجّج بسبب سلسلة من "الاعتقالات غير القانونية" بين صفوف المدنيين الفارّين، على الرغم من التزام السلطات الأذربيجانية السماح للانفصاليين الذين سلّموا أسلحتهم بالمغادرة.

وأعلن جهاز الأمن الأذربيجاني اليوم الجمعة أنه اعتقل قائدا كبيرا في ناغورني كاراباخ للاشتباه في تورطه في أنشطة "إرهابية".

وقال إن الموقوف الذي عرف عنه على أنه دافيت مانوكيان ارتقى إلى رتبة ميجور جنرال في الجيش الأرميني قبل أن يصبح النائب الأول لقائد القوة الانفصالية وتقول زالا بيراموفا المحامية المتخصّصة في مجال حقوق الإنسان وابنة أحد رموز المعارضة الموجود في السجن في باكو "لقد اتُهموا جميعاً بالإرهاب والخيانة لمجرّد نشرهم رسائل (على شبكات التواصل الاجتماعي) تنتقد الحرب".

وتضيف "لذلك، عندما تقول الحكومة إنّها ستعامل الأرمن بشكل جيّد وبكرامة، فهذا غير صحيح البتة".

في أرمينيا التي يتدفق إليها اللاجئون، يتنامى شعور بالغضب. وأعلن معارضو رئيس الوزراء نيكول باشينيان المتهم بالوقوف متفرجًا أمام هجوم باكو الخاطف، تنظيم مسيرة اليوم السبت.

وتلقي يريفان باللوم على روسيا، الحليف التقليدي الذي لم يتدخل في حين يفترض به أن يضمن الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار المبرم عام 2020.

من جانبه، طالب الاتحاد الأوروبي بإرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة "في الأيام المقبلة". وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية في بيان "هناك نزوح جماعي للأرمن من ناغورني كاراباخ... من الملح ضمان المساعدات الإنسانية بدون عوائق لأولئك الذين ما زالوا بحاجة إليها في ناغورني كاراباخ وللذين فروا" من الإقليم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ناغورنی کاراباخ الیوم الجمعة أکثر من من جانب فی هذه

إقرأ أيضاً:

السيد القائد يدعو لمسيرات حاشدة ولجنة الأقصى تحدد ساحات الاحتشاد

يمانيون../
دعا السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي الشعب اليمني للخروج المليوني تأكيدا على ثباته واستمراريته ووفائه وصدقه مع الله ونصرته المستمرة لفلسطين.

من جهتها حددت لجنة نصرة الأقصى ساحات الاحتشاد في العاصمة صنعاء والمحافظات في مسيرة “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” على النحو التالي:

العاصمة صنعاء: ميدان السبعين.

صعدة: حددت لجنة نصرة الأقصى 22 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” يوم الجمعة، ساحة المولد النبوي الشريف غرب المدينة مكانا للمسيرة المركزية عند الـ 10:00 من صباح الجمعة، الشهيد القائد، آل سالم، شعارة وبني صيّاح والحِجْلَة برازح، عَرو وجمعة بني بحر، العين والقهرة بالظاهر صباحا، ربوع الحدود ومدينة جاوي بمجز، الجرشة بغمر، قطابر، كتاف، ذويب، وآل مقنع بمنبه صباحا، الخميس بمنبه، شدا، عُضْلَة بالحشوة، آل ثابت بقطابر، والبة بالظاهر للخروج الشعبي عقب صلاة الجمعة

وفي الحديدة حددت لجنة نصرة الأقصى 26 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” عصر الجمعة، شارع الميناء لمديريات المدينة، السخنة ومدينة عبال بالحجّيلة وباجل والمراوعة و4 ساحات في برع للشرقية عصرا، المنصورية وبيت الفقيه ومدينة الدريهمي ومدينة الحسينية وزبيد والتحيتا والجراحي وجبل راس للجنوبية عصرا، كمران والزيدية والقناوص واللحية والمنيرة والزهرة والكدن والصليف والمغلاف للمديريات الشمالية عصرا

وفي عمران حددت لجنة نصرة الأقصى 30 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” يوم الجمعة، الشهيد الصماد بالمدينة، خَمِر، بني صريم، صوير، خارف، حوث، العَشة، الجبل، ظُليمة، ثلاء، السُودة، المدان عصرا، مِرهبة ومركز ذِيبين، الهجَر والقابعي والهَيْجة بشهارة، بكيل السواد بسفيان، السُكيبَات والبَطنة والمخضارة بالقفلة عصرا، بني عبد بعيال سريح، العمشيّة ومركز المديرية بسفيان، مفخاذ بالمدان، السَود أماكن للخروج الشعبي صباح الجمعة، مكتب ذيفان ومكتب حمدة ومركز المديرية بريدة، مسوَر أماكن للخروج الشعبي عقب صلاة الجمعة.

وفي البيضاء حددت نصرة الأقصى ساحة السوق بالبيضاء والشارع العام بالسوادية وشارع الأمل برداع ومراكز المديريات عقب الصلاة.

وفي لحج حددت لجنة نصرة الأقصى جولة الشهيد الصماد بالهجر للخروج في مسيرة “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” عصرا.

وفي الضالع حددت نصرة الأقصى شارع عامر بدمت وسوق قرين الفهد بقعطبة ومدينة جُبَنْ عقب الصلاة، وسوق الطاحون بالحُشاء صباحا.

وفي الجوف حددت لجنة نصرة الأقصى 17 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” يوم الجمعة، الحزم، المتون، المطمة، الزاهر، المراشي، رجوزة، ساحتي مركز مدينة وغرب العنان، الحميدات، الواغرة عقب الصلاة، المصلوب والغيل والعقدة بالزاهر والحصون بالمطمة عقب صلاة الجمعة، اليتمة وساحتي عِفَيْ ورحوب بالعنان صباحا.

وفي ذمار حددت لجنة نصرة الأقصى شارع المنزل جوار مدرسة النصر بالمدينة وساحتي ضوران ووصاب العالي عصر الجمعة، وحددت ساحات مدينة الشرق وسوق الأحد ومربع مشرافة بوصاب السافل عقب الصلاة، عتمة والمنار صباحا.

وفي المحويت حددت لجنة نصرة الأقصى 15 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” يوم الجمعة، المدينة، شبام، سهل باقل ومدينة الرجم، المرواح والظاهر بالخبت، سوق الربوع وخميس بني سعد، ملحان عقب الصلاة، جبل المحويت، الصفقين والملاحنة العلياء والسفلى بحفاش عقب صلاة الجمعة، الطويلة والأهجر صباحا.

وفي ريمة حددت لجنة نصرة الأقصى 26 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” صباح غد الجمعة، المحافظة، رباط النهاري، مربع الشهيد بدر، مربع القدس، مربع الإمام الحسن بالجبين، ربوع بني خولي صباحا، المغربة، منطقة صرع، بني العسكري في بلاد الطعام، ربوع المسجدين، الدومر، بني الواحدي، رحب الإثنين صباحا، منطقة السبت، منطقة النوبة بالسلفية، بكال الأشراف، بني العامري، المخلاف، مسور، بني يعفر بمزهر صباحا، اللمهيل في بني سعيد ومربع رماع والحدية بالجعفرية، السلف والمغارم ومركز مديرية كسمة صباحا.

وفي حجة حددت لجنة نصرة الأقصى 28 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” غد الجمعة، المدينة، كعيدنة، أسلم، عبس، خيران المحرق، الشاهل، المحابشة، قفل شمر، الجميمة، كحلان الشرف عصرا، المفتاح، أفلح اليمن، أفلح الشام، كشر، مستباء، قارة، مبين، كحلان عفار، شرس، نجرة، بني قيس، وضرة عصرا، بني العوام والشغادرة وريف حجة عصر الجمعة، بكيل المير ووشحة والمغربة صباحا.

وفي مأرب حددت نصرة الأقصى الجوبة عصرا، وصرواح ومجزر وحريب القراميش وبدبدة والعمود بماهلية صباحا، وقانية عقب الصلاة.

وفي تعز حددت لجنة نصرة الأقصى 10 ساحات للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” غد الجمعة، ساحة الرسول الأعظم بالجند، شارع الـ 40 في الهشمة، مديريات المربع الشرقي في مركز مديرية خدير عصرا، العرف والكمب وسقم بمقبنة عصرا، حيفان، المربع الشمالي ومركز شرعب السلام صباحا، شرعب الرونة عقب الصلاة.

وفي إب حددت لجنة نصرة الأقصى 35 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” يوم الجمعة، الرسول الأعظم بالمدينة، يريم، القفر، المخادر، العدين، ذي السفال، السياني أماكن للخروج الشعبي عصر الجمعة، بعدان، الشعر، سوق الأحد ومركز السبرة، الرضمة، حبيش، مذيخرة، عردن والسارة بالعدين، و5 ساحات بفرع العدين صباحا، 8 ساحات بحزم العدين، السدة، النادرة، شلِف ومركز العدين، الأفيوش وحليان بمذيخرة عقب صلاة الجمعة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة معتدلة في مناطق الشمال وارتفاع طفيف في مناطق الوسط والجنوب
  • السيد القائد يدعو لمسيرات حاشدة ولجنة الأقصى تحدد ساحات الاحتشاد
  • قائد الثورة يكشف اكثر نفاط الضعف عند العرب
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة وأنباء عن سقوط قتلى ومصابين
  • 5 قتلى في باكستان بينهم عضو سابق بـالشيوخ إثر انفجار قنبلة
  • البرهان لا تفاوض مع من قتل ونهب الشعب السوداني
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • أحداث قيصري.. اعتقال المئات بتركيا وارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات شمال سوريا