قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تهدف لأن تتجاوز صادراتها من منتجات الصناعات الدفاعية 6 مليارات دولار. جاء ذلك في كلمة خلال "مهرجان تكنوفيست" لتقنية الطيران والفضاء في مطار تشيغلي بمدينة إزمير (غرب)، ويستمر حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأشار إلى أن "المهرجان" الذي يعدّ أكبر فعالية لتقنية الطيران والفضاء في العالم، استقبل 330 ألف زائر حتى الآن، في نسخته الحالية بإزمير.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الحدث سيكون فعالية تليق بمدينة إزمير ومئوية تأسيس الجمهورية التركية.

وأضاف "نعمل بحرص على إنجاح 850 مشروعا مهما في الصناعات الدفاعية"، مشيرا إلى استمرار الاختبارات على المقاتلة المسيّرة "قزل إلما" بشكل سريع.

ونبه بأن "قزل إلما" المحلية ستحدث تأثيرا مضاعفا في القوة الجوية لتركيا عقب استكمال اختباراتها، وستفتح آفاقا جديدة في هذا المجال مع دخولها مخزون الجيش.

كما أشار إلى استمرار العمل بمشروع الطائرة القتالية المحلية من الجيل الخامس "قآن"، وترسيخ تركيا مكانتها الرائدة في مجال المسيّرات بواسطة "أقنجي تيها"، و"أق صونغور". وذكّر بدخول السفينة "تي سي جي الأناضول" المحلية، التي تعدّ أول حاملة مسيّرات في العالم الخدمة ورفعها العلم التركي.

وأضاف أردوغان، أنه بالتوازي مع الحملات المعنية بالصناعات الدفاعية، تشهد صادرات تركيا زيادة مضطردة في هذا القطاع، قائلا، "هدفنا هذا العام في الصادرات الدفاعية أن تتجاوز 6 مليارات دولار".

وتابع، "فكما زدنا صادراتنا في هذا المجال من 248 مليون دولار (في 2002) إلى 4.5 مليارات دولار العام الماضي، سنتخطى هذه الأرقام -أيضا- إن شاء الله".

وانطلق "مهرجان تكنوفيست" لتقنية الطيران والفضاء في ولاية إزمير غرب تركيا، الأربعاء الماضي، الذي يعدّ الأكبر من نوعه في العالم.

يُذكر أن "تكنوفيست" وسيلة مهمة لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض اختراعاتهم التقنية؛ مثل: الصواريخ والإنسان الآلي، بدعم من مؤسسات حكومية. واحتضنت إسطنبول فعاليات المهرجان في الفترة بين 27 أبريل/نيسان، والأول من مايو/أيار الماضيين، والعاصمة أنقرة بين 30 أغسطس/آب الفائت، و3 سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر

سجل قطاع صناعة السيارات التركية، صادرات بنحو 17.7 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأظهرت معطيات اتحاد أولوداغ لمصدّري صناعة السيارات، أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، استحوذت على نحو  52.8% من صادرات قطاع صناعة السيارات التركية.

تصدرت ألمانيا القائمة 2.44 مليار دولار تلتها فرنسا 2.07 مليار دولار. جاءت بريطانيا بالمركز الثالث بـ1.94 مليار دولار ثم إيطاليا في المركز الرابع بـ1.67 مليار دولار  وإسبانيا في المركز الخامس بـ1.23 مليار دولار. السيارات الكهربائية

وكانت بيانات رسمية أظهرت أن المبيعات الإجمالية للسيارات والمركبات التجارية الخفيفة في تركيا قد نمت  بنسبة 6%، وذلك منذ بداية العام وحتى نهاية مايو/أيار الماضي.

وبلغت مبيعات السيارات والمركبات التجارية نحو 471.7 ألف وحدة خلال الفترة ذاتها.

كما تشهد تركيا طفرة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية، بعدما سجلت زيادة بنسبة 257.3% الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي صباح المحلية الشهر الماضي.

وباعت تركيا أكثر من 27.6 ألف سيارة كهربائية الفترة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار مما يرفع حصة السيارات الكهربائية بالسوق إلى أكثر من 7%.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • تركيا.. صناعة السيارات تسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • اتفاقيات عسكرية بين السعودية وتركيا ستغير معادلات التسليح العسكري في المنطقة في مجالات المسيرات والفضاء
  • عطل خطير بأحد السلالم الكهربائية بمحطة مترو “إزمير” التركية يوقع عددًا من الإصابات
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان يتغزل بالصناعات العسكرية التركية
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • السعودية تبرم 3 اتفاقيات دفاعية مع شركات تركية
  • وزير الدفاع يجتمع مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية ورؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم
  • وزير الدفاع يجتمع مع رؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم