قالت الدكتورة ماريهان فودة مديرة بنك الدم بالمعهد القومي للأورام، إن الهدف في بنك الدم الحفاظ على المتبرع ومساعدة المريض، مشيرة إلى أن المتبرع يقوم بتوقيع استمارة تتضمن التاريخ المرضي وبياناته، ويقوم بعد ذلك الطبيب بتوقيع الكشف الطبي عليه لمعرفة نسبة الهيموجلوبين والتبرع بعد ذلك.

التبرع بالدم لا يستغرق أكثر من 10 دقائق

وأضافت مديرة بنك الدم بالمعهد القومي للأورام خلال لقائها ببرنامج «أتوبيس السعادة»، المذاع على قناة «DMC»، تقديم الإعلامي أحمد يونس، قائلة: «التبرع بالدم لا يستغرق أكثر من 10 دقائق؛ ولكن في المقابل تكون فوائده كبيرة للغاية سواء للمتبرع أو للمريض، ومن بين تلك الفوائد أن المتبرع يجدد خلايا الدم بتاعته، كما بيقلل احتمالية حدوث أمراض القلب والسرطان».

وتابعت: «كيس الدم الواحد ممكن يفيد من 2 مريض إلى 3 مرضى لأنه بعد فحص الدم والتأكد من خلوه من أية فيروسات بيتم تقسيمه إلى دم مكدس وبلازما وصفائح دموية، كمان بتروح لمرضى السرطان مجاني».

مرضى السرطان

واستكملت حديثها: مرضى السرطان اللي بياخدوا كيماوي، الكيماوي بيؤثر على خلايا الدم وبالتالي بيقللها وممكن يجيله نقص في كرات الدم الحمراء أو إنيميا أو نقص في الصفائح الدموية أو احتمالية حدوث نزيف وبالتالي فإن علاج تلك الحالات هو أخذ صفائح دموية أو جرعات من الدم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد يونس اتوبيس السعادة التبرع بالدم المعهد القومي للأورام بنک الدم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام

أصدر الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم السبت قرارين بتعيين اثنين رؤساء أقسام بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط.

 وتضمن القرارين تعيين الدكتور محمد مقبول أحمد مقبول الأستاذ بقسم جراحة التجميل بكلية الطب بجامعةأسيوط رئيسًا لمجلس القسم وتعيين الدكتور عادل جمعة محمد جبر الأستاذ بقسم طب الأورام، وأمراض الدم السرطانية، بمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط رئيسًا لمجلس القسم، وذلك لمدة ثلاث سنوات لكلٍّ منهما.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي على إن إدارة جامعة أسيوط تسعى لرفع كفاءة كافة الأقسام العلمية، بمختلف كلياتها، وتطوير مهارات كوادرها، والوصول بها إلى مزيد من الإنتاج العلمي المتميز، وتحقيق نتائج إيجابية ملموسة على أرض الواقع، موجهًا التهنئة للأستاذين، ومتمنيًا لهما التوفيق، والسداد.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام
  • القبض على طرفي مشاجرة في الإسكندرية
  • سقوط المتهمين بالنصب على المواطنين بدورات تدريبية
  • ضبط مديرة كيان تعليمى وهمى بالجيزة بتهمة النصب على الطلاب
  • بالصور.. بدء تشغيل استراحة “جوانا أمل” لأطفال مرضى السرطان بـ مروي
  • عائشة مبارك.. تبرعت بكليتها لشقيقها وتنتظر مولودها الأول
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • مدرب المصري: هدفنا تمثيل مصر في إفريقيا
  • مبادرة لصرف منفعة نقدية لمرضى السرطان بالمستشفى السلطاني
  • مصادر أممية لسوا: بدء مغادرة دفعة من أطفال مرضى السرطان بغزة إلى مصر