سبتمبر 29, 2023آخر تحديث: سبتمبر 29, 2023

المستقلة/- أعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات في مقتل المرشح الرئاسي الإكوادوري فرناندو فيلافيسينسيو.

و أوضح وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان يوم الخميس أن “عدة قتلة هاجموا السيد فيلافيسينسيو، المرشح الرئاسي لحزب موفيمينتو كونستروي في انتخابات 2023، أثناء مغادرته حدثًا انتخابيًا في كيتو في 9 أغسطس”.

و قد أحدثت عملية الاغتيال صدمة في جميع أنحاء الإكوادور، التي كانت في ذلك الوقت على بعد 11 يومًا من إجراء انتخاباتها العامة.

و يأتي بيان بلينكن في الفترة التي سبقت انتخابات الإعادة في 15 أكتوبر لتحديد رئيس الإكوادور المقبل.

و قال بلينكن: “ستواصل الولايات المتحدة دعم شعب الإكوادور و العمل على تقديم الأفراد الذين يسعون إلى تقويض العمليات الديمقراطية من خلال جرائم العنف إلى العدالة”.

و انضم فيلافيسينسيو، و هو صحفي سابق، إلى السباق كمرشح لمكافحة الفساد بعد سنوات من النقد البارز للرئيس السابق رافائيل كوريا و حلفائه.

و لكن في ختام حملته الانتخابية في 9 أغسطس/آب، أصيب برصاصة في رأسه أثناء دخوله سيارته. كما قُتل أحد المشتبه بهم عندما رد الأمن بإطلاق النار في الحدث.

و لا يزال ستة مشتبه بهم آخرين، جميعهم من كولومبيا، رهن الاحتجاز لدى الشرطة الوطنية الإكوادورية. و يُعتقد أنهم جزء من وحدة للجريمة المنظمة، بحسب بيان بلينكن.

و في السنوات الأخيرة، تصاعد عنف العصابات في الإكوادور، خاصة بعد أن أدى جائحة كوفيد-19 إلى إضعاف اقتصاد البلاد بشكل كبير.

ويقول الخبراء إن العصابات استغلت انعدام الأمن الاقتصادي لتوسيع نطاق وصولها إلى الإكوادور، و هي دولة تقع على ساحل المحيط الهادئ بين المناطق الرئيسية المنتجة للكوكايين في كولومبيا و بيرو.

و نتيجة لذلك، ارتفع عدد جرائم القتل بشكل كبير، حيث زاد بنسبة 500 بالمئة بين عامي 2016 و 2022، بحسب وكالة رويترز للأنباء. و هذا يضع الإكوادور بين الدول التي لديها أعلى معدلات القتل في أمريكا اللاتينية و هو تناقض صارخ مع سمعة الإكوادور السابقة كدولة ذات معدلات عنف منخفضة نسبيًا.

كما عانت البلاد مؤخرًا من اضطرابات سياسية حيث أصبح الرئيس غييرمو لاسو أول رئيس يستحضر “muerte Cruzada” أو “الموت المتبادل”، وهي السلطة المنصوص عليها في الدستور.

يسمح “الموت المتبادل” للرئيس بحل الجمعية الوطنية في الإكوادور  إذا وافق على إجراء انتخابات جديدة لكل من المجلسين التشريعي و الرئاسي.

و أعلن لاسو عن “الموت المتبادل” في مواجهة إجراءات عزل الرئيس في شهر مايو الماضي. و لن يسعى لإعادة انتخابه.

و بدلا من ذلك، انحصر السباق بين لويزا جونزاليس، تلميذة كوريا ذات الميول اليسارية، و عضو الجمعية الوطنية السابق دانييل نوبوا، و هو رجل أعمال و ابن زعيم ثري في صناعة الموز.

و كان العنف الأمني و السياسي من القضايا الأساسية في الحملة الانتخابية حيث يغازل المرشحان الأخيران الناخبين قبل التصويت في 15 أكتوبر/تشرين الأول.

و في الوقت نفسه، أعلن لاسو في أغسطس/آب أنه طلب المساعدة من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) لمساعدة الشرطة الإكوادورية في التحقيق في وفاة فيلافيسينسيو.

و قال بلينكن يوم الخميس إن “التحقيق، بدعم من مكتب التحقيقات الفيدرالي، يواصل تحديد هوية الآخرين المتورطين في عملية الاغتيال”.

المصدر:https://www.aljazeera.com/news/2023/9/29/us-offers-5m-reward-for-insight-into-ecuador-election-assassination

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تصدى لتصاريح مزاولة المهنة.. طارق سعدة مرشح محتمل لتولي "الوطنية للإعلام"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترددت أنباء كثيرة عن تولي الدكتور طارق سعدة رئاسة الهيئة الوطنية للإعلام، خلفًا لحسين زين.

وتستعرض البوابة نيوز أبرز المعلومات عن الدكتور طارق سعدة.

من مواليد ١٩٧١، شغل منصب وكيل اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، ثم في ٢٠١٩ تم تكليفه من قبل مجلس النقابة بالقيام بأعمال نقيب الإعلاميين على خلفية تقديم الإعلامي حمدى الكنيسى استقالته من المنصب، ثم تولي منصب نقيب الإعلاميين.
 سبق له العمل بالتليفزيون المصري، حيث قدم برنامجا رياضيا على قناة النيل للرياضة.

تصدى "سعدة" لتصاريح مزاولة المهنة ومواجهة الإشكاليات حولها التي تواجه أعضاء النقابة، وحرص على تنظيم القيد والعضوية بالنقابة.

وفي عام ٢٠٢٠ جاء اسم سعدة ضمن مَن أصدر لهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا بالتعيين بمجلس الشيوخ.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار خلال 3 أشهر
  • تصدى لتصاريح مزاولة المهنة.. طارق سعدة مرشح محتمل لتولي "الوطنية للإعلام"
  • سعر الدولار في السوق السوداء اليوم السبت مقابل الجنيه
  • من موسم الرياض إلى العلمين.. تفاصيل 4 مسرحيات تعرض في مصر للمرة الأولى
  • الولايات المتحدة تستورد كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورا حيويا في حماية البيئة
  • معلومات عن مرض توفى به أحمد رفعت.. 7 علامات خطيرة احذر منها
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • مجموعة يديرها طفل تسرب بيانات ملايين السوريين في تركيا.. قلق يعم اللاجئين
  • مجموعة يديرها طفل تسرب بيانات ملايين السوريين بتركيا.. قلق يعم اللاجئين