أعلنت المخابرات الصومالية، اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023، عن اعتقال الشخص المسئول عن شراء الأسلحة من مصادر أجنبية لحساب حركة الشباب الإرهابية، التي تنشر العنف والدمار في ربوع الصومال. 

وقالت المخابرات الصومالية في بيان رسمي نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع "إكس": "ألقى القبض على سكاريا كمال، المعروف باسم ساكي، والذي كان له أهمية قصوى باعتباره الشخص المسؤول عن شراء الأسلحة والمتفجرات من مصادر أجنبية فقط لتسليح الخصم الخوارج "الشباب" وإلحاق الأذى بالشعب الصومالي البريء".

وأضافت المخابرات الصومالية في بيانها أن سكاري كمال، صومالي يبلغ من العمر 28 عامًا، كان تحت مراقبة وكالة المخابرات والأمن الوطنية (NISA) لبعض الوقت، وأخيراً نجحت NISA في القبض عليه بينما كان يستعد للاختفاء والبحث عن مخابئ بعيدة المنال، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية “صونا”.

وأوضحت أنه لقد العقل المدبر وراء شبكة متورطة في الشراء غير المشروع لحاوية عسكرية من الخارج، ونجحت المخابرات في اعتراض هذه الشحنات في ميناء ومطار مقديشو في مايو من العام الجاري، ومن المقرر أن يتم تسليمه قريبا إلى القضاء لتوجيه اتهامات له بارتكاب جرائم.

يأتي ذلك في ظل احتدام الموقف بين الصومال والاتحاد الأفريقي، بعد رفض الأخير طلب مقديشيو تمديد عمل قوات حفظ السلام "أتميس" في البلد الواقع في القرن الأفريقي، وتأجيل انسحابها المقرر نهاية الشهر الجاري.

وذكرت مصادر أن الاتحاد الأفريقي رفض طلب الصومال، فيما أيدت الدول الخمسة المكونة لقوات "أتميس" طلب مقديشيو بتمديد عمل قوات حفظ السلام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيد ثمين شراء الأسلحة حركة الشباب الإرهابية الأسلحة والمتفجرات الاتحاد الافريقي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أهمية اسهامات جيبوتي في إنشاء منطقة أكثر أمانًا وازدهارًا لتعزيز المصالح المشتركة في إرساء سلام دائم في القرن الأفريقي. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية اليوم الخميس بمناسبة يوم جيبوتي الوطني: "نقدر بشدة الشراكة بين الولايات المتحدة وجيبوتي على مدار العقود القليلة الماضية".

 

وأضاف: "سنواصل العمل معًا من أجل تحقيق ازدهار اقتصادي أكبر وتعميق الصداقة بين شعبينا".

 

واختتم بلينكن البيان:"بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية، أهنئ شعب جيبوتي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لاستقلال بلاده".

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • مقتل 7 من عناصر حركة الشباب وسط الصومال
  • مقتل 7 من عناصر حركة “الشباب” الإرهابية وسط الصومال
  • الصومال والأمم المتحدة يبحثان سبل تعزيز وتنسيق الجهود المشتركة
  • إرهاب مشترك.. لماذا تسعى الميليشيا الحوثية للتعاون مع حركة الشباب الصومالية؟
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بالتوغل داخل أراضيه
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • تعليق مرصد الأزهر على طلب الصومال من بعثة حفظ السلام الإفريقية بإبطاء انسحابها من البلاد
  • داعش يُهدد الصومال.. وسياسي يعلق: أمر طبيعي و"تصريحات أمريكا مُبالغ فيها"