الوطن:
2024-07-06@17:11:21 GMT

ماذا شاهدت السيدة آمنة في المنام عند حملها بالنبي محمد؟

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

ماذا شاهدت السيدة آمنة في المنام عند حملها بالنبي محمد؟

قال الدكتور يسري عزام، إمام جامع عمرو بن العاص، إنَّ السيدة آمنة بنت وهب، أم النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، لها رؤية في حملها للنبي، فقد رأت في منامها وقت حملها من يقول لها: «إنك حملتِ بسيد الأمة ونبيها، فإذا وضعتيه فقولي: أعوذ بالواحد من شر كل حاسد، وسميه محمد».

«عزام»: اسم «محمد» لم يكن مألوف في الجزيرة

وأضاف «عزام» خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج «نبي الرحمة»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ اسم محمد لم يكن مألوفا أو معهودا في الجزيرة العربية، ولما ولدته السيدة آمنة، أي ولدت النبي، سمته محمداً، ولما جاءت البشرة لجده عبد المطلب، سماه محمد.

رؤيا السيدة آمنة واسم سيدنا محمد

وتابع إمام جامع عمرو بن العاص، أنَّ السيدة آمنة تقول عن حملها: «لما حلمتُ به ما وجدت ثقلاً، وسمعت من يقول لي: أتدرين بمن حملت، أنك حملت بـ سيد الأمة ونبيها»، وسمته محمد، واسمه مشتق من اسم الله جل وعلا «المحمود»، فذي العرش محمود، وهذا محمد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوي سيدنا محمد

إقرأ أيضاً:

الأشاوس في الجزيرة وما عارفين يوسف أحمد المصطفي

عبد الله علي إبراهيم
تعيش ولاية الجزيرة تحت وطأة أوباش قالوا إنهم إرادة الهامش لتحرير السودان من دولة 1956. وترافق مع زعمهم وانتهاكاتهم في الجزيرة أن وقع في يدي كتاب ليوسف أحمد المصطفي، عضو الحزب الشيوعي حتى 1970 وسكرتير اتحاد المزارعين عند تأسيسه 1953 وفي دورات لاحقة، يتذكر مواقفاً ودروساً في دفاتر سيرة كفاح المزارعين بالجزيرة (2019) حرره ابنه محمد يوسف أحمد المصطفى. ووجدت عند يوسف لأشاوس الدعم السريع درساً في كيف يخرج الناس من الهامش من غير أن يخرجوا مثلهم من الملة. فقال يوسف نصاً إنه ارتأى أن من واجبه "تجاه الأجيال المقبلة أن أقوم بتسجيل شهادتي عن كافة الأحداث التي عايشتها بالمشاركة المباشرة في صناعتها أو المراقبة اللصيقة لمفرداتها توثيقاً لحركة المزارعين للخروج من الهامش إلى المشاركة الفاعلة في صياغة مصيرهم".
فالجزيرة التي يحتلها الاشاوس باسم الهامش كانت هي نفسها خرجت من الهامش ما وسعها بنضال حركة سياسية واجتماعية استنفرت لا قطاع الطرق والباغة والفجرة بالسلاح، بل أهلها من المزارعين. فرفعوا التهميش عنهم ما وسعهم من فوق حركة سياسية اجتماعية منذ إضرابهم الأول في 1946، إلى موكبهم في ميدان الأسرة (ميدان عبد المنعم سابقاً) في 1953 ليفرضوا اتحادهم فرضاً على الإنجليز، إلى أن صار الأمين محمد الأمين، الرئيس المؤسس للاتحاد، وزيراً في حكومة ثورة أكتوبر 1964 الأولى. ثم انقلب المركز عليها وكان أول ما فعله أن تخلص في حكومة أكتوبر الثانية من تمثيل العمال والمزارعين في مجلس الوزراء.
شاعت ثقافة التهميش في العقود الأخيرة وفي أوساط الليبراليين واليساريين الشماليين. ولا غضاضة. ولكنهم كان يذيعونها جزافاً للراغب بعد أن تقطعت أسبابهم بالحركة الاجتماعية الجماهيرية في المدينة وغادروا الهامش وغير الهامش ليحتكره المسلحون من كل فج. وكان مبلغ غايتهم من الترويج للهامش معارضة الإنقاذ. وهذا بخلاف تقليدنا في اليسار الشيوعي. فلم نكن حزباً سياساً وحيد الجانب. كنا حزباً وحركة اجتماعية أخذت بجناحها طوائف الشعب من عمال ومزارعين ونساء وطلاب وشباب ومهنيين. ولم نستنفرهم من هامش السياسة جزافاً، بل من فوق عمل للوعي والتنظيم غاية في المصابرة. ومن أراد أن يقف على كيف انبذر ذلك العمل في الجزيرة مثلاً فليقرأ كتاب "تلك الأيام" لكامل محجوب الذي بعثه الحزب الشيوعي في أوائل الخمسينات مسؤولاً عن العمل السياسي بالجزيرة. وسيرى قارئ الكتاب كيف رعرع كامل حركة المزارعين من نطفة واستجمع حوله فريقاً فيه يوسف أحمد المصطفي الذي تحول، ومعه الأمين محمد الأمين، من أنصار السنة إلى الحزب الشيوعي.
كانت إذاعة صفوة المركز لقضية التهميش فتنة بالمظلومية للإثارة والمعارضة لأنها أقوال مرسلة لا تقعيد لها بين جمهور يأخذ ناصيتها بالوعي والإرادة والنبل. فلم يكتف حتى محمد يوسف أحمد المصطفي، محرر كتاب والده عن خروج الجزيرة من الهامش، بالتجرد من النهوض بحركة اجتماعية مثل التي اضطلع بها أبوه فحسب، بل "انضم لجيش التحرير" هو نفسه. ولا يجد حرجاً من القول إنه "سكرتير الحركة الشعبية في المناطق التي تحتلها الحكومة"، أي كل السودان آنذاك إلا جبال النوبة. فغادر الساعون بالفتنة بالمظلومية للإثارة، في قول الواثق كمير، من النقابة للغابة. وهي غابة لا يملكون مع مسلحيها أو جمهورها صرفاً ولا عدلاً. فهم فيها ضباط علاقات عامة في أحسن الأحوال.
ولما كان ما اشاعه هذا الجيل الليبرالي اليساري الشمالي هرجاً بالمظلومية لمأرب المعارضة وقعت للأشاوس من السماء. فهم يحتلون الجزيرة بزعم إنهاء عهد التهميش ولم يحدثهم أحد عن كيف خرج مهمشو الشمال بالنضال لمزاحمة مركز أذاقهم الويلات في مثل مذبحة جودة وعنبر كوستي في 1956.فالأشاوس بهذا المعنى ضحايا سياسات صفوة اشعلت النار بينما خلت يدها من مطفأة واحدة.

IbrahimA@missouri.edu  

مقالات مشابهة

  • “إحداهن حملت منه” .. 3 فتيات يتعرضن للاغتصاب من قبل زوج والدتهن بالعراق .. فيديو
  •   عادل عزام يكتب: «الذهب» أخلاق
  • ما جديد جولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل في الدوحة؟
  • ”إحداهن حملت منه”.. فتيات عراقيات يروين تفاصيل اغتصابهن من قبل زوج والدتهن وردة فعل الأم تصدمهن! ”فيديو”
  • تصريحات وتسريبات حول جولة مفاوضات جديدة بين حماس وإسرائيل
  • الأشاوس في الجزيرة وما عارفين يوسف أحمد المصطفي
  • حلم «الأكل» في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين
  • لاءات أميركية بشأن اليوم التالي للحرب على غزة
  • رؤية الشعر يتساقط في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين
  • الأسعار والكهرباء.. وصية أحمد موسى للوزراء الجدد لإرضاء المواطنين (فيديو)