قال اللواء بحري أحمد حواش رئيس هيئة ميناء دمياط  ، أنه تم تلبية  دعوة المنظمة البحرية الدولية IMO بالمشاركة فى الاحتفال باليوم البحرى العالمى ، وبتوجيهات من  الفريق كامل الوزير ،وزير النقل وقطاع النقل البحري حيث قامت هيئة ميناء دمياط بإضاءة مبنى رئاسة الهيئة باللون الأزرق  بالتزامن مع مشاركة الدول الأعضاء فى المنظمة البحرية الدولية فى هذا الحدث الهام ، والذى يعقد هذا العام تحت شعار  "ماربول في عامها الخمسين - التزامنا مستمر" .

يشهد هذا العام  الذكرى  الخمسين لاعتماد  الاتفاقية  الدولية لمنع  التلوث  الناجم  عن السفن  ( ماربول )، وهي  المعاهدة  العالمية الأساسية  لمنع  تلوث البيئة البحرية بواسطة  السفن  لأسباب   تشغيلية  أو  عرضية .
واحتفاءً  بدور المنظمة البحرية الدولية وأعضائها في تحقيق  أهداف  هذه  المعاهدة  التاريخية ، تم دعوة  الدول الأعضاء وجميع العاملين في الصناعة البحرية للاحتفال به ، والتأكيد على استمرار الالتزام ببنود تلك المعاهدة .

 

استقبل ميناء دمياط  خلال 24 ساعة الماضية عدد 15 سفينة ،بينما غادر عدد 14 سفينة ، كما وصل اجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 40 سفينة .

وبلغت حركة الصادر من البضائع العامة 24208 طن تشمل : 4700 طن يوريا و 12446 طن كلينكر و 1450 طن مولاس و 5612 طن بضائع متنوعة .

كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 44297 طن تشمل :   5863 طن خردة و 2245 طن خشب زان و 7126 طن كسب صويا و 6700 طن سكر و 2100 طن ذرة و 2350 طن حمص و 137 طن مواسير و 524 طن فحم معبأ و 4303 طن ابلاكاش و 4449 طن حديد و 600 طن برادة حديد و 7900 طن قمح .

بينما بلغت حركة الصادر من الحاويات 726 حاوية مكافئة و عدد الحاويات الوارد 536 حاوية مكافئة فى حين بلغ عدد الحاويات الترانزيت 2996 حاوية مكافئة .

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ميناء دمياط حركة ميناء دمياط حاويات میناء دمیاط

إقرأ أيضاً:

إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية

أفادت وكالة أمن بحري بريطانية، الثلاثاء، بأن طائرة مسيّرة أصابت سفينة قبالة سواحل اليمن، في أحدث الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون على السفن في المنطقة.

وأعلنت وكالة "يو كاي أم تي أو"، التابعة للبحرية الملكية البريطانية، أن الطائرة المسيرة تسببت بثقب في خزان الصابورة رقم 6 بالسفينة، التي كانت تبحر على بعد 118 كيلومترا شمال غرب مدينة الحديدة. وأضافت أن السفينة تعرضت لتهديد سابق في وقت سابق من اليوم نفسه، حيث تم رصد 4 انفجارات بالقرب منها، دون أن تتبنى أي جهة المسؤولية عن الحادث حتى الآن.

ومنذ نوفمبر الماضي، كثف الحوثيون المدعومون من إيران هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، مستهدفين السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، مبررين تلك الهجمات بدعمهم للفلسطينيين في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر.

وتسبب القصف الإسرائيلي الأخير، الأحد الماضي، على ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون، بمقتل 4 أشخاص وإصابة 33 آخرين، وفقًا لتقارير قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

هذه الهجمات دفعت بعض شركات الشحن إلى تغيير مساراتها والالتفاف حول إفريقيا لتجنب المرور عبر البحر الأحمر، وهو ممر حيوي يمر عبره نحو 12% من التجارة العالمية. في هذا السياق، تقود الولايات المتحدة تحالفًا بحريًا دوليًا لحماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • برنامج «السفيرة عزيزة» يحتفل باليوم العالمي للابتسامة.. «طاقة لا ترتبط بأحداث»
  • تفاصيل حركة الصادرات والواردات بميناء دمياط البحري
  • رسو “62” سفينة تجارية ونفطية بميناء بنغازي البحري خلال شهر سبتمبر
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • وصول القاطرة البحرية "سفاجا 1" لميناء بورتوفيق البحري
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • سياحة اليوم الواحد.. ميناء غرب بورسعيد يستقبل 3600 سائح على متن سفينة هولندية
  • اليمن يحتفل باليوم العالمي للبُن
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • سفينة تبلغ عن حادث بحري جديد قبالة ميناء الحديدة