بوابة الفجر:
2024-07-06@10:19:46 GMT

ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرين في باكستان

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

خلف هجومان انتحاريان على مسجدين في باكستان أثناء الاحتفالات بذكرى المولد النبوي اليوم الجمعة، في سقوط 57 قتيلًا، وجرح عشرات آخرين. 

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجارين. وذكرت وسائل الإعلام أن أحدهما أدى إلى حصار العشرات تحت الأنقاض، في تصعيد لهجمات جماعات مسلحة، ما يزيد من المخاطر التي تواجهها قوات الأمن قبل الانتخابات الوطنية المقررة في يناير المقبل.


وقال المسؤول في قطاع الصحة المحلي، عبد الرشيد، إن الانفجار الأول كان في إقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد، وأدى إلى مقتل 52، وإصابة 58 آخرين، يعاني كثيرون منهم من إصابات خطيرة.
وذكر منير أحمد، وهو مسؤول كبير في الشرطة، أن "المهاجم فجر نفسه قرب سيارة للشرطة على مقربة من مسجد مدينة حيث احتشد الناس من أجل موكب".
وقال مسؤولو الإنقاذ، إن الهجوم الثاني، كان في إقليم خيبر بختون خوا المجاور في شمال غرب باكستان، وأودى بحياة 5.  وذكرت قناة "جيو نيوز" أن سقف المسجد انهار، وأن ما بين 30 و40 شخصًا محاصرون تحت الأنقاض.
وقال مسؤول إن الهجوم تضمن انفجارين، أحدهما عند بوابة المسجد، والآخر في صحن المسجد.

وقال فضل أكبر، نائب مفوض شرطة هانجو، "لحسن الحظ، كان انفجار عند البوابة، فتسنى للمصلين الخروج من المسجد، وعدد القتلى ضئيل".
والإقليمان على الحدود مع أفغانستان وتعرضا لهجمات في السنوات الماضية شنها متطرفون إسلاميون يهدفون إلى الإطاحة بالحكومة الباكستانية وفرض تفسيرهم للشريعة.
وندد رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال الباكستانية أنوار الحق كاكار الموجود في السعودية، لأداء مناسك العمرة، بالانفجارين ودعا إلى تقديم الدعم الكامل للضحايا.

ويترأس كاكار حكومة تصريف أعمال مكلفة بالإشراف على الانتخابات العامة في الأسبوع الأخير من يناير..
وشهدت باكستان ارتفاعًا في هجمات المتطرفين الإسلاميين منذ العام الماضي، عندما انهار وقف إطلاق النار بين الحكومة وحركة طالبان باكستان، التي تضم العديد من الجماعات الإسلامية السنية المتطرفة.
ونفت طالبان باكستان، التي نفذت منذ تأسيسها في 2007 بعض أعنف الهجمات، مسؤوليتها عن التفجيرين.
وفي يوليو، قُتل أكثر من 40 في تفجير انتحاري في إقليم خيبر بختون خوا أثناء تجمع لحزب سياسي ديني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: باكستان حركة طالبان

إقرأ أيضاً:

بارزاني لرومانسكي:زيارتي إلى بغداد لخلق أجواء إيجابية والالتزام بالدستور

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 9:15 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- التقى مسعود بارزاني مساء أمس الاربعاء، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق ألينا رومانسكي في بغداد.وقال مكتبه الاعلامي في بيان، إن بارزاني سلط الضوء على أسباب زيارته لبغداد، وقال إنه زار بغداد بعد الشعور بحسن نية لحل المشاكل والالتزام بالدستور وخلق أجواء إيجابية في بغداد، فضلا عن مناقشة القضايا التي لها أهمية وطنية.وفيما يتعلق ببقاء قوات التحالف، قال بارزاني إن “هذه قضية وطنية ولا تتعلق بأي طرف ويجب أن تؤخذ في الاعتبار استقرار ومصالح العراق”.وفي اللقاء أعربت السفيرة الامريكية لدى العراق عن دعم بلادها لزيارة بارزاني وتحسين العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد وأكدت تشجيع حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لتعزيز العلاقات بينهما ومواصلة وتعزيز الحوار بينهما. وفيما يتعلق بالانتخابات في إقليم كوردستان، رحبت السفيرة الأمريكية بتحديد موعد إجراء الانتخابات البرلمانية الكوردستانية.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على جنين إلى 5 شهداء
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ولاية “آسام” الهندية إلى 52 قتيلا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية أوتار براديش الهندية إلى 123 قتيلاً
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 أشخاص
  • بارزاني لرومانسكي:زيارتي إلى بغداد لخلق أجواء إيجابية والالتزام بالدستور
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية «أوتار براديش» الهندية إلى 123 قتيلا
  • إقليم النيل الأزرق يستقبل 700 ألف نازح والحاكم يؤكد الاستقرار الأمني
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • تصادم سيارتين في غليزان..ارتفاع الحصيلة إلى 8 ضحايا