أثير- جميلة العبرية يُعد “ابيضاض الدم” من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى الأطفال، فما هو هذا المرض وما أعراضه وتشخيصه وعلاجه؟ الدكتورة  منار بنت مكتوم المزروعية  أخصائية أطفال – زمالة طب الدم والأورام في المجلس العماني للاختصاصات الطبية- قالت لـ “أثير” بأن  ابيضاض الدم (لوكيميا) يعرف بأنه سرطان الأنسجة التي تشكِّل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللِّمفي.

وأضافت: يشمل ابيضاض الدم عادةً كرات الدم البيضاء،  فكرات الدم البيضاء هي خط الدفاع الأول في الجسم لمكافحة العدوى، وهي تنمو وتنقسم بطريقة منظمة، حسب احتياجات الجسم، لكن في حالة المرضى المصابين بابيضاض الدم، ينتج نخاع العظم كميات زائدة من كرات الدم البيضاء غير الطبيعية، والتي لا تعمل بشكل صحيح، وقد يكون علاج هذا المرض معقدًا، ويعتمد ذلك على نوع ابيضاض الدم وعوامل أخرى لكن هناك إستراتيجيات وموارد يمكن استغلالها للمساعدة في نجاح العلاج. وذكرت في حديثها: بصفة عامة؛ يُعتقد أن هذا المرض يحدث عندما تُصاب بعض خلايا الدم بتغيرات (طفرات) في حمضها النووي، ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي توجهها إلى القيام بوظيفتها المحددة، وعادةً ما يوجه الحمض النووي الخلية لأمرين هما النمو بمعدل معين، والموت في وقت محدد. وفي حالة ابيضاض الدم، توجّه الطفرات خلايا الدم إلى الاستمرار في النمو والانقسام، عندما يحدث ذلك، يفقد الجسم سيطرته على عملية إنتاج خلايا الدم، وبمرور الوقت، يمكن أن تزاحم هذه الخلايا الشاذة خلايا الدم السليمة في نخاع العظم؛ ما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية السليمة فتظهر مؤشرات ابيضاض الدم وأعراضه. أما عن علاماته وأعراضه فأشارت الدكتورة إلى أنها تختلف باختلاف نوعه، ومن ذلك: •الحمى أو القشعريرة. •الإرهاق المستمر والضعف. •العدوى المتكررة أو الخطيرة. •فقدان الوزن. •تضخم العقد اللمفية وتضخم الكبد أو الطحال. •سهولة النزيف أو الكدمات. •نزيف الأنف المتكرر. •بقع حمراء صغيرة في جلدك (الحبَرات). •فرط التعرق، وبخاصة أثناء الليل. •ألم في العظم أو إيلام عند اللمس. ويعتمد تصنيف سرطان الدم على سرعة تفاقم الحالة ونوع الخلايا المتضررة كما يلي: 1- حسب سرعة التفاقم: أ‌- ابيضاض الدم الحاد: يتميز بتكاثر سريع للخلايا الدموية الشاذة ويتطلب علاجًا قويًّا في الوقت المناسب. ب‌- ابيضاض الدم المزمن: يتضمن أنواعًا متعددة، بعضها ينتج الكثير من الخلايا بينما ينتج البعض الآخر قليلًا، ويشمل خلايا دم ناضجة ويتطور ببطء. 2- حسب نوع الخلايا المتضررة: أ‌- ابيضاض اللمفاويات: يؤثر على الخلايا اللمفاوية ويتأثر الجهاز المناعي. ب‌- ابيضاض الدم النقوي: يؤثر على الخلايا النقوية ويشمل خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية. ويساعد هذا التصنيف على تحديد نوع العلاج المناسب والتعامل مع ابيضاض الدم بفعالية. وذكرت الدكتورة بأن أنواع ابيضاض الدم تتلخص في الآتي: 1- ابيضاض اللمفاويات الحاد: شائع لدى الأطفال الصغار وقد يصيب البالغين أيضًا. 2- ابيضاض الدم النقوي الحاد: شائع ويصيب الأطفال والبالغين بنسبة أكبر. 3- ابيضاض اللمفاويات المزمن: شائع لدى البالغين وغالبًا لا تظهر أعراضه لفترة طويلة. 4- ابيضاض الدم النقوي المزمن: يصيب بصفة رئيسية البالغين وقد يكون طويلا قبل ظهور أعراض. 5- أنواع نادرة أخرى تشمل ابيضاض الدم مشعر الخلايا واضطرابات التنسج النخاعي. أما عن العلاج فأوضحت الدكتورة في ختام حديثها لـ “أثير” بأنه يعتمد على نوع ابيضاض الدم وانتشاره ويشمل العلاج الكيميائي والعلاج الاستهدافي والعلاج الإشعاعي وزرع نخاع العظم والعلاج المناعي وتعديل الخلايا

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الدم البیضاء خلایا الدم

إقرأ أيضاً:

تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بمركز الخوير للأمراض الجلدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بالتعاون مع الرابطة العمانية للأمراض الجلدية أمس السبت حلقة عمل حول "زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق"، وذلك ضمن جهود الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في مجالِ طب الأمراض الجلدية، ولتحسين طرق العلاج في سلطنة عمان؛ بما يتلاءم معِ السياسات العلاجية المعمولِ بها عالميًا.

ورعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي، بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ـ عدد من المسؤولين بالوزارة وبمديرية صحية محافظة مسقط.

وألقت الدكتورة عائشة بنت عبد الله العلي ـ استشارية أمراض جلدية ورئيسة مركز الخوير  للأمراض الجلدية ـ كلمة بينت فيها أن الحلقة جاءت نتاج دراسة مكثفة لبحث طرق العلاج لمرض البهاق على المستويين المحلي والعالمي، مضيفةً أنه يصيب ما يقارب 1- 2% من السكان عالميا، وأوضحت أن الدلائل العلمية تشير أنه من الأمراض المناعية الذاتية التي تصيب الخلايا الصبغية المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي وينتهي بترك بقع بيضاء خالية من الصبغة في الأماكن المصابة.

حاضر في الحلقة الدكتور سعد آل طلحاب أستاذ مشارك واستشاري الأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر في المملكة العربية السعودية.

وهدفت حلقة العمل هذه إلى الارتقاء بالخدمات الصحية في مجال طب الأمراض الجلدية وتطويرها، وبحث طرق العلاج المثلى لمرض البهاق بما يتماشى مع تطورات تقنيات العلاج، كذلك التمهيد لإطلاق خدمة الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية في مركز الخوير للأمراض الجلدية بصفته أول مركز حكومي في سلطنة عمان يقدم هذه الخدمة، واعتماده مركزا تدريبيا لهذا الإجراء الجراحي لأطباء الأمراض الجلدية في جميع محافظات سلطنة عمان، ليحقق اللا مركزية بتوفير الخدمة وتسهيل الإجراءات للمرضى.

وناقشت الحلقة استعمال العلاج الجراحي أحد وسائل العلاج لمرض البهاق بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية وأحدث الآليات الجراحية للعلاج وأكثرها فاعلية.

يُشار إلى أن مرض البهاق يأخذ أشكالا سريرية مختلفة وقد يصيب مساحات محدودة أو ينتشر ليصيب مساحات كبيرة من الجسم، وتداعياته النفسية وانعكاساته الاجتماعية تؤثر سلبًا على جودة حياة المصاب كذلك كونه مشكلة جمالية، وتعددت أساليب علاجه وغالبيتها تركز على إعادة الخلية الصبغية لمكان الإصابة وتنشيطها لتعاود عملها من جديد لإنتاج الصبغة، وتعد الجراحة إحدى العلاجات الجيدة لمرض البهاق، ولها عدة أنواع أهمها وأكثرها تطورًا هو الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • هل يمكن للعلاج بالأكسجين عالي الضغط عكس الشيخوخة؟
  • التبرع بالدم ونقل الدم.. ما يجب فعله للحماية
  • كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟
  • محمود الدماصي.. قصة ملهِمة لشاب أنتج 30 بحثا واختراعين في البيروفسكايت
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • ماذا تعرف عن “أطفال أوزمبيك”؟
  • كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب