شارك النادي الأهلي في الاحتفال باليوم العالمي للقلب، وذلك بالشراكة مع الجمعية المصرية الإفريقية لأبحاث وأمراض القلب، في احتفالية كبرى أقيمت داخل فرع النادي بالقاهرة الجديدة.

جاءت شراكة الجمعية المصرية الأفريقية لأمراض القلب للنادي الأهلي في هذه المناسبة بوصفه النادي الأكبر في الشرق الأوسط والقارة الإفريقية، وتعزيزًا لدوره المجتمعي الكبير، تماشيًا مع دوره البارز على المستوى الرياضي، كما أنها تأتي ضمن الرؤية الشاملة لمجلس إدارة النادي برئاسة الكابتن محمود الخطيب، وإشراف اللجنة الطبية برئاسة الدكتور محمد شوقي عضو المجلس، لدعم صحة القلب والوقاية من أمراضه وإلقاء الضوء على أهمية الفحص الروتيني لقلب الرياضيين.

بدأت احتفالية اليوم العالمي للقلب داخل فرع النادي بالقاهرة الجديدة منذ الصباح الباكر، بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية للأعضاء، وعمل رسم القلب، وتوزيع كتيب عن قلب الرياضيين، وتضمنت الفعاليات كذلك محاضرة تدريبية لأطقم الأجهزة الطبية والأعضاء على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي، تحت إشراف الدكتور طارق الخولي، الذي استعان بـ«المانيكان الطبي» لإجراء التدريب بشكل عملي.

وأقيمت ندوة علمية بمناسبة الاحتفالية شارك فيها كل من الدكتور محمد شوقي عضو مجلس إدارة النادي، رئيس اللجنة الطبية، والدكتور أحمد أشرف عيسى رئيس الجمعية المصرية الإفريقية لأبحاث وأمراض القلب، والدكتور طارق الخولي أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة، والدكتورة أمل السيسي استشاري قلب الأطفال بجامعة القاهرة، والدكتورة هند الهلالي أستاذ علم السموم بجامعة عين شمس، والدكتورة شيرين متولي استشاري التغذية العلاجية.

وفى ختام الندوة حرص الدكتور محمد شوقي على تبادل الدروع مع رئيس الجمعية المصرية الإفريقية لأبحاث وأمراض القلب، وتم تكريم الأطباء المشاركين في الاحتفالية.

وأكد الدكتور محمد شوقي عضو مجلس إدارة النادي، رئيس اللجنة الطبية، أن مشاركة الأهلي في اليوم العالمي للقلب هي الأولى من نوعها داخل أي نادٍ رياضي، وأنها ستكون نواة لمشاركات طبية قادمة مع جهات مختلفة لخدمة أعضاء النادي الأهلي. وا نطلاقا من دوره المجتمعى بوصفه ليس ناديًا رياضيًّا فقط، لكنه مؤسسة تربوية واجتماعية وثقافية، وله دور فعال في المجتمع المحيط به، ودائما ما يتفاعل مع القضايا المحيطة به داخل الوطن.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النادي الأهلي الجمعية المصرية الإفريقية للنادي الأهلي الدکتور محمد شوقی الجمعیة المصریة العالمی للقلب

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنّ إفريقيا تشغل اهتمامًا ثابتًا لدى الإعلام ومنظمات الإغاثة ومراكز الأبحاث، وصناع القرار على المستوى الدولي.

مؤتمر صراعات القرن الإفريقي

وأضاف «رشوان»  خلال الجلسة الثالثة لمؤتمر «صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن القومي والمصري» أن القرن الإفريقي يحظى باهتمام نتيجة الأحدث، ولكن على النقيض لا يوجد اهتمام إعلامي بمنطقة وسط أفريقيا إلا عند وجود كارثة.

وأشار إلى أن مصر لديها 77 عامًا من الاهتمام البحثي بالقارة الإفريقية، موضحًا أن مصر شهدت مبكرًا تأسيس معهد الدراسات السودانية، ثم تحول إلى معهد البحوث الإفريقية.

وتابع: «نشأ فيما بعد مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، كما أن المركز المصري للفكر والدراسات أيضًا من المهتمين بشكل كبير بدراسة الشؤون الأفريقية وعند ترؤس مصر للاتحاد الإفريقي في 2019 زاد الاهتمام البحثي بالقارة الأفريقية، والهيئة العامة للاستعلامات انطلقت عن طريق تسع لغات منها خمس لغات إفريقية».

وذكر أن هناك بعض القنوات الدولية الكبرى ومنها قناة أمريكية تقدم برنامجًا متخصصًا في أفريقيا، ولكن يبقى الاهتمام الإعلامي الأوروبي أكبر خاصة في فرنسا نظرًا لاهتمام فرنسا بمنطقة الساحل والصحراء والإرث الاستعماري لأفريقيا والمرتبط بالقارة الأوروبية.

انفجار قضية الإرهاب

وأكد «رشوان» أن القرن الإفريقي لم يجد طريقه للاهتمام الإعلامي، إلا عند انهيار حكم الرئيس بري في الصومال، وانفجار قضية الإرهاب في القرن الإفريقي.

وأوضح أن الأرقام غير مؤكدة بالنسبة للقرن الإفريقي، ولكن هناك عشرات الملايين من المعرضين للمجاعة في القرن الأفريقي والقارة الإفريقية.

ولفت إلى أن المنظمات الإغاثية توجه اهتمامها للمجاعة في القرن الإفريقي أكثر من باقي القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن التغطية الإعلامية للقرن الإفريقي متأثرة بشكل واضح، بمصالح الدول الكبرى في القرن الأفريقي وتظهر الانحيازات بكثافة في هذا الإطار.

واستكمل: «نحن نتحدث بالنسبة للإعلام المصري عن الروابط مع القارة الإفريقية والمصالح المؤكدة مع دول هذه القارة، لذا فإن الاهتمام المصري والعربي مطلوب والتغطية الحالية لا تتناسب مع هذه المصالح».

وشدد على ضرورة وجود كوادر مؤهلة ومدربة في الإعلام المصري، للتعامل مع القارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • جلسة نقاشية حول الإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز توطين الصناعات الدوائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • جامعة أسيوط تنظم احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو الأربعاء المقبل
  • احتفالية كبرى بجامعة أسيوط بذكرى 30 يونيو بحضور اللواء الدكتور أسامة الجمال
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الجيومكانية تحتفي باليوم العالمي للمسح البحري الهيدروغرافي
  • الجامعة الأفريقية.. والاتجاه جنوبا
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • صرف الدواء مجانًا.. قافلة طبية تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم