موقع 24:
2024-07-06@09:13:04 GMT

النزوح الجماعي من ناغورنو قرة باخ.. جريمة حرب

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

النزوح الجماعي من ناغورنو قرة باخ.. جريمة حرب

قال خبراء دوليون، إن الخروج الجماعي لعشرات آلاف الأرمن من ناغورنو قرة باخ يستوفي شروط جريمة حرب تتمثل في "الترحيل أو النقل القسري"، وحتى جريمة ضد الإنسانية.

وناغورنو قرة باخ جزء من أذربيجان، لكن يغلب على سكانها المسيحيون الأرمن الذين أسسوا جمهورية من جانب واحد أطلقوا عليها  "آرتساخ" منذ ثلاثة عقود بعد صراع عرقي دموي مع انهيار الاتحاد السوفيتي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن حكومة يريفان، أنه بحلول اليوم الجمعة، فر أكثر من 90 ألفاً من السكان الذين يقدر عددهم بنحو 120 ألف نسمة إلى أرمينيا. 
وأحيا النزوح شبح الحرب بين 1988 و1994 بين الأرمن والأذريين، ضمن تاريخ من إراقة الدماء والنزوح على أساس عرقي، منذ عقود، ترك ندوبه على الذاكرة الشعبية في المنطقة ويثير مخاوف وشكوكا متبادلة عميقة. وقال حكمت حاجييف، مستشار السياسة الخارجية للرئيس الأذري إلهام علييف، للصحافيين في بروكسل يوم الثلاثاء: "نجد أحياناً في الصحافة الدولية، أوصافاً مجازية معينة تشير إلى تطهير عرقي أو إلى أن أذربيجان تورطت في إبادة جماعية".
وأضاف "لا حقيقة مؤكدة على الأرض لأي نوع من العنف ضد المدنيين المحليين".
ومهما يكن من أمر التاريخ وغياب تقارير مستقلة من داخل المنطقة المعزولة، يعتقد عدد من خبراء القانون الدوليين أن الفرار الجماعي يلائم التعريف القانوني، لجريمة حرب.وتنص وثائق تأسيس المحكمة الجنائية الدولية على أنه عند الإشارة إلى النقل القسري أو الترحيل، فإن "مصطلح قسري لا يقتصر على القوة البدنية، بل قد يشمل التهديد باستخدام القوة، أو الإرغام، مثل الناجم عن الخوف من العنف، أو الإكراه أو الإجبار ،أو الاحتجاز، أو القمع النفسي، أو إساءة استخدام السلطة، ضد شخص أو أشخاص أو طرف آخر، أو استغلال أجواء القهر".
وقالت المحامية الدولية بريا بيلاي، والأستاذة الزائرة في جامعة مينيسوتا ورئيسة الجمعية الدولية للباحثين في الإبادة الجماعية ميلاني أوبراين، إن مثل هذه "البيئة القسرية" نشأت في ناغورنو قرة باخ قبل الهجوم بسبب عرقلة أذربيجان للإمدادات الأساسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ناغورنو قرة باغ أرمينيا أذربيجان أذربيجان قرة باخ

إقرأ أيضاً:

أرقام صادمة تعكس حجم مأساة النزوح في غزة

أرقام صادمة تعكس حجم مأساة النزوح في غزة

مقالات مشابهة

  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان
  • نجاح أدبي وجماهيري.. شعبة الدراما باتحاد الكتاب تحتفي بصناع أوبريت "قمر الغجر".. أول عرض مسرحي يكشف قسوة وبشاعة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من إبادة وتطهير عرقي
  • السودان: «القضارف» تدعو المنظمات الدولية للتدخل ومواجهة موجة النزوح
  • الجامعة العربية تدرس خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الأمم المتحدة
  • إبادة عرقيّة وإبادة مجتمعيّة
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • وزير العمل: حصة الانبار من عقود الشرطة 2377 مستفيدا
  • أرقام صادمة تعكس حجم مأساة النزوح في غزة