سبتمبر 29, 2023آخر تحديث: سبتمبر 29, 2023

المستقلة/- قالت الشرطة و مسؤولو الصحة إن تفجيرين انتحاريين استهدفا مسجدين في باكستان اليوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل 57 شخصا على الأقل و إصابة العشرات بينما كان المصلون يحتفلون بالمولد النبوي.

و لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الانفجارات، التي أفادت التقارير أن أحدها حاصر العشرات تحت الأنقاض.

و ألقى تصاعد هجمات المسلحين في الأقاليم الغربية بباكستان بظلاله على الاستعدادات الانتخابية و الحملات العامة في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة المقررة في يناير كانون الثاني لكن الهجمات استهدفت في معظمها حتى الآن قوات الأمن.

و أدى الانفجار الأول، الذي وقع في ماستونج بإقليم بلوشستان الجنوبي الغربي، إلى مقتل 52 شخصا على الأقل، وفقا لمسؤول الصحة بالمنطقة عبد الرشيد، و إصابة 58 آخرين، العديد منهم في حالة خطيرة.

و أضاف المسؤول الكبير في الشرطة منير أحمد أن “الانتحاري فجر نفسه قرب سيارة للشرطة قرب مسجد المدينة حيث كان الناس يتجمعون للمشاركة في موكب”.

و أدى الهجوم الثاني، الذي وقع في منطقة خيبر بختونخوا المجاورة، إلى مقتل خمسة أشخاص في مسجد، بحسب مسؤولي الإنقاذ. و قالت محطة جيو نيوز التلفزيونية إن السقف انهار مما أدى إلى محاصرة ما بين 30 إلى 40 شخصاً تحت الأنقاض.

و قال مسؤول إن الهجوم شمل انفجارين، أحدهما عند بوابة المسجد و الآخر في المجمع.

و قال نائب مفوض منطقة هانجو، فضل أكبر، “لحسن الحظ وقع انفجار عند البوابة، فتمكن المصلون من الخروج من المسجد، و نتيجة لذلك انخفض عدد الضحايا”.

و تقع المقاطعتان على الحدود مع أفغانستان و تعرضتا لهجمات في السنوات الأخيرة من قبل متشددين إسلاميين يهدفون إلى الإطاحة بالحكومة الباكستانية و فرض شريعة أسلامية صارمة.

و قال منير أحمد شهواني من موقع تفجير بلوشستان إن “الجثث تناثرت في الموقع و كان الجرحى يستغيثون”.

و أضاف أن الناس كانوا يبحثون عن أحبائهم الذين خططوا للمشاركة في الموكب لإحياء ذكرى المولد النبوي: “رأيت ما لا يقل عن 25 جثة على الفور، بينهم أطفال صغار”.

و قالت الشرطة إن نائب مدير الشرطة كان من بين القتلى أثناء إشرافه على الترتيبات الأمنية في المنطقة. و أظهر التلفزيون مئات الأشخاص و هم يساعدون المصابين في سيارات الإسعاف.

و كان التجمع، الذي حمل فيه الناس أعلامًا و لافتات، في مسجد تابع لطائفة البريلوي، التي تعتبر بشكل عام أكثر اعتدالًا من الطوائف الإسلامية المتشددة مثل السلفية.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعلن مقتل 70 شخصا بنيران العصابات في هايتي الخميس

أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن عصابة في هايتي نفّذت هجوما الخميس أسفر عن مقتل 70 شخصا على الأقل.

وقالت المفوضية السامية لحقوق الانسان في المنظمة الدولية في بيان إن “أعضاء في عصابة +غران غريف+ مزودين بنادق آلية، أطلقوا النار على الناس، وقتلوا 70 شخصا على الأقل بينهم نحو عشر نساء وثلاثة رضّع”.

المصدر أ ف ب الوسومالأمم المتحدة هايتي

مقالات مشابهة

  • كرواتيا: مصرع وإصابة 27 شخصا إثر انحراف شاحنة تقل مهاجرين
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن أنه استهدف مقاتلين من حزب الله في مسجد بجنوب لبنان
  • إسرائيل تستهدف عناصر لـ الحزب داخل مسجد في بنت جبيل
  • طنجة.. وفاة شخص داخل مسجد قبل صلاة الجمعة
  • الهند: مقتل 30 مسلحا في مواجهات مع قوات الأمن بولاية "تشهاتيسجاره"
  • الأمم المتحدة تعلن مقتل 70 شخصا بنيران العصابات في هايتي الخميس
  • مصرع إمام مسجد وشخصين آخرين اختناقاً داخل بئر نواحي تاونات
  • مقتل العشرات بغرق قارب في الكونغو
  • لسبب غريب.. مغربية تحنط جثة والدتها بالملح لمدة عام
  • المجلس الإسلامي بدولة الجنوب يكشف ملابسات مقتل أمام مسجد بجوبا على يد لاجئ سوداني