اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، سلفه دونالد ترامب بأنه يمثل تهديدا للديمقراطية الأمريكية.

وبالتزامن مع بدء حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024 ؛ هاجم بايدن خصمه الجمهوري دونالد ترامب، كما عبر عن غضبه من "الصمت المطبق" للجمهوريين بعد التصريحات التي وصفها بـ "البغيضة" التي أطلقها ترامب ضد رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي.



وقال بايدن، إن "ترامب يقول قد أعطاه الدستور، الحق في فعل ما يريد بصفته رئيسا"، منددا بهذه النظرية الخطيرة بحسب وصفه.


وأردف "أن ترامب لم يكن يستقي تصرفاته وتصريحاته من الدستور أو الشعور بالواجب أو احترام مواطنيه، بل كان مدفوعا بالضغينة والانتقام"، مستشهدا بعبارة قالها ترامب في خطاب خلال مؤتمر للحزب الجمهوري في آذار/ مارس الماضي عندما قال: "سأنتقم لكم".

واتهم الرئيس الأمريكي خصمه الجمهوري بنشر نظريات المؤامرة والرغبة في تقسيم الولايات المتحدة، مبينا أن أيديولوجيا خصمه الجمهوري والمحافظين الذين يدعمونه وأنصاره "تهدد جوهر أمتنا".

وأشار بايدن إلى أن "الديمقراطيات لا تموت بالضرورة بقوة السلاح، حيث يمكن أن تموت عندما يلتزم الناس الصمت، عندما لا يتحرك الناس أو عندما لا يدينون الهجمات على الديمقراطية، وعندما يكونون مستعدين للتخلي عن أغلى ما لديهم لأنهم يعانون الإحباط وخيبة الأمل والتعب والشعور بالإقصاء".

وقال بايدن: "كلما زاد عدد الأشخاص الذين يصوتون، ازدادت مشاركة الأمة بكاملها وأصبحت الديمقراطية أقوى".


ويتزامن الخطاب مع أولى جلسات الاستماع في إطار تحقيق يرمي إلى عزل بايدن الذي أطلقه برلمانيون جمهوريون، حيث ذكر بايدن "بأنه لا يشك في أن الحزب الجمهوري يقوده اليوم أنصار ترامب".

وألقى بايدن خطابه في ولاية أريزونا، الولاية التي ينحدر منها السناتور الجمهوري السابق جون ماكين.

وبحسب فرانس برس، لم يتمكن بايدن حتى الآن من إثارة الحماسة بحسب ما تظهر استطلاعات الرأي، ويرجع ذلك أساسا إلى عمره،



وأمس الخميس أعلن رئيس هيئة الأركان، مارك ميلي، أنه اتخذ الإجراءات المناسبة لحماية سلامته وسلامة عائلته، في أعقاب الاتهامات التي وجهها له الرئيس السابق دونالد ترامب بالتعامل مع الصين بشكل سري خلال الأشهر الأخيرة لفترة رئاسته.

وقال ميلي في مقابلة مع قناة “CBS” أمس، إن اتهامات ترامب التي وجهها له خلال الأسبوع الماضي كانت صادمة، حيث وصفه ترامب بأنه خائن وأنه يستحق الإعدام.

ويواجه الرئيس السابق دونالد ترامب، تهما بعلاقته في الهجوم ضد مبنى الكابيتول في واشنطن في 6 كانون الثاني/ يناير 2021 وسعيه إلى قلب نتائج الانتخابات الرئاسية في 2020، بالإضافة لتهم أخرى تتعلق بوثائق سرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن ترامب الحزب الجمهوري الحزب الجمهوري بايدن الإنتخابات الأمريكية ترامب سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

اشتباك بين الديمقراطي والز والجمهوري فانس خلال مناظرة نائب الرئيس

في مناظرة سياسية جدية وهجمات شخصية قليلة، اشتبك الديمقراطي تيم والز والجمهوري جيه دي فانس بشأن أزمة الشرق الأوسط والهجرة والضرائب وتغير المناخ والطاقة في مناظرة لمنصب نائب الرئيس كان النصف الأول منها مليئا بالخلافات السياسية.

ووفق لوكالة "رويترز"، تجنب المتنافسان اللذان هاجما بعضهما البعض خلال الحملة الانتخابية إلى حد كبير مهاجمة بعضهما البعض خلال المناظرة، وبدلاً من ذلك وفرا نيرانهما للمرشحين على رأس قائمتهما، نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب .

فانس يسأل والز عن سبب عدم حل هاريس المشاكل التي واجهت بها ترامب حينما كانت في منصب هام

وتسائل فانس عن سبب عدم قيام هاريس بالمزيد لمعالجة التضخم والهجرة والاقتصاد أثناء خدمتها في إدارة الرئيس جو بايدن، حيث شنت هجوم على ترامب لفشله في معالجة تلك الأمور أثناء مناظرتها معه الشهر الماضي.

وقال فانس "إذا كانت لدى كامالا هاريس مثل هذه الخطط العظيمة لكيفية معالجة مشاكل الطبقة المتوسطة، فيتعين عليها أن تفعل ذلك الآن، ليس عند طلب الترقية، كان عليها حل تلك المشاكل في الوظيفة التي منحها إياها الشعب الأمريكي قبل ثلاث سنوات ونصف".

والز يصف ترامب بأنه زعيم غير مستقر يهتم بالمليارديرات

ووصف والز ترامب بأنه زعيم غير مستقر أعطى الأولوية للمليارديرات وقلب انتقادات فانس رأساً على عقب بشأن قضية الهجرة، وهاجم ترامب لضغطه على الجمهوريين في الكونجرس للتخلي عن مشروع قانون أمن الحدود الحزبي في وقت سابق من هذا العام.

وقال والز عن الهجرة: "يريد معظمنا حل هذه المشكلة، وكان لدى دونالد ترامب أربع سنوات للقيام بذلك، ووعدكم، أيها الأميركيون، بمدى سهولة الأمر".

يذكر أن المناظرة بدأت في مركز البث التلفزيوني لشبكة "سي بي إس" في نيويورك بالأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط ، بعد أن واصلت إسرائيل هجومها على جنوب لبنان أمس الثلاثاء، وشنت إيران ضربات صاروخية انتقامية ضد إسرائيل.

وقال والز إن ترامب "متقلب" للغاية ومتعاطف مع الزعماء الأقوياء بحيث لا يمكن الوثوق به في التعامل مع الصراع المتزايد، في حين أكد فانس أن ترامب جعل العالم أكثر أمنا خلال فترة ولايته.

رأي نائب الرئيس الأمريكي في توجيه إسرائيل ضربة استباقية لإيران

وعندما سئل عما إذا كان سيؤيد توجيه ضربة استباقية ضد إيران من جانب إسرائيل، اقترح فانس أنه سيترك الأمر لحكام إسرائيل، في حين لم يجب والز على السؤال بشكل مباشر.

وقد صور كلا من  والز (60 عاما)، الحاكم الليبرالي لولاية مينيسوتا والمعلم السابق في المدرسة الثانوية، وفانس (40 عاما)، المؤلف الأكثر مبيعا وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي المحافظ من ولاية أوهايو، نفسيهما على أنهما ابنا منطقة الغرب الأوسط الأمريكية مع وجهات نظر متعارضة بشدة بشأن القضايا التي تهيمن على البلاد.

وسعى كل من المتنافسين إلى توجيه ضربة دائمة في المناظرة الأخيرة المتبقية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر.

كان يُنظر إلى هاريس على نطاق واسع على أنها الفائزة في مناظرتها الوحيدة مع ترامب في 10 سبتمبر في فيلادلفيا، والتي شاهدها ما يقدر بنحو 67 مليون شخص.

ولم يكن لهذه المواجهة أي تأثير يذكر على مسار معركة انتخابية متقاربة للغاية، ففي حين تقدمت هاريس في استطلاعات الرأي الوطنية، تظهر معظم الاستطلاعات أن الناخبين ما زالوا منقسمين بالتساوي إلى حد ما في الولايات السبع التي ستقرر الانتخابات في نوفمبر .

وسُئل والز عن تقرير صدر يوم الثلاثاء أشار إلى أنه لم يكن في الصين أثناء حملة القمع العنيفة في ميدان السلام السماوي عام 1989، كما زعم في السابق.

ليؤكد والز أنه لم يكن في هونج كونج أو آسيا أثناء تلك الحملة العنيفة، وذلك بعد أن كشفت إذاعة مينيسوتا العامة عن صورة وتقرير صحفي من ذلك الوقت يتناقض مع مزاعمه، ورد قائلًا:" لقد وصلت إلى هناك في ذلك الصيف وأخطأت في الحديث عن هذا الأمر، لذا كنت في هونج كونج والصين أثناء الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية، ومن هناك تعلمت الكثير عن معنى أن تكون في منصب حكومي".

في هذه الأثناء، دافع فانس عن زميله في الترشح رغم انتقاده لترامب قبل انتخابات عام 2016، وقال "لقد كنت مخطئا بشأن دونالد ترامب، ولكن الأهم من ذلك، أن ترامب قدم خدماته للشعب الأمريكي".

وعلى الرغم من أن فانس كتب كتاب "مرثية ريفية"، وهو مذكرات شهيرة صدرت عام 2016، فإن الناخبين الأميركيين لديهم وجهة نظر سلبية عنه، كما تظهر استطلاعات الرأي التي أجرتها رويترز/إبسوس، حيث قال 51% من الناخبين المسجلين إنهم ينظرون إليه بشكل غير إيجابي، مقارنة بـ 39% ينظرون إليه بشكل إيجابي. وفي الوقت نفسه، كان والز يحظى بنظرة إيجابية من 44% من الناخبين المسجلين، بينما أفاد 43% منهم بنظرة غير إيجابية في الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 20 إلى 23 سبتمبر.

 

مقالات مشابهة

  • استطلاع: هاريس تتقدم على ترامب في 7 ولايات متأرجحة
  • فانس ووالز يتصادمان بشأن الهجرة وقضايا خارجية
  • الإعصار هيلين يأخذ منحى سياسياً في الولايات المتحدة بعد سقوط 130 قتيلاً
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: إيران استخدمت «أموال بايدن» لضرب حلفائنا
  • فانس: سننتصر على الديمقراطيين وسنبارك لهم إذا فازوا
  • اشتباك بين الديمقراطي والز والجمهوري فانس خلال مناظرة نائب الرئيس
  • المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: سندعم إسرائيل ضد «الأطراف الشريرة»
  • نائب كامالا هاريس: ترامب الأسوأ في احتواء شرور إيران
  • جدل كبير بعد تصريح غريب من ترامب عن ضحايا إعصار هيلين
  • عضو بـ«النواب»: تصريحات الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة انتصار للديمقراطية