الثقافة هي المكون الأساسي لهوية الشعوب وقوتها الناعمة، وكانت الدولة المصرية عبر آلاف السنين ملهمة للعديد من الحضارات حول العالم، جاء ذلك خلال تقرير عرضته فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، عن الثقافة في عهد الرئيس السيسي، مؤكدة أنها كانت على رأس أولويات الدولة المصرية طوال الـ10 سنوات الماضية.

وأوضحت قناة «إكسترا نيوز»، أنه قبل عام 2014، عانى قطاع الثقافة والفن من توقف عجلة التطوير، ودعم اكتشاف المواهب، وتهالك البنية التحتية للعديد من قصور الثقافة، والمسارح القومية، وغيرها من التحديات التي أوجبت أن يكون قطاع الثقافة على رأس أولويات الدولة المصرية خلال الـ 10 سنوات الماضية.

وبدأت الخطة بتطوير وإنشاء قصور وبيوت الثقافة في مختلف محافظات الجمهورية، وكان على رأس هذه المشروعات المشروع القومي لإنشاء مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمساحة 127 فدانا، لتصبح منارة للإبداع الفني والثقافي، والتي تحتوي على دار أوبرا عالمية وعدد من المسارح المختلفة، إضافة إلى مكتبة ضخمة ومتحف للفن المصري.

كما تم إنشاء مركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة ليكون منبرًا جديدًا للثقافة الإسلامية، إضافة إلى دعم وتطوير فن الدراما المصرية، والتي تعتبر أهم عناصر القوى الناعمة المصرية هو محور أساسي لتحرك الدولة خلال السنوات الماضية، حيث تم إنتاج أكثر من 300 عمل درامي قام بتنفيذهم أكثر من 32 شركة إنتاج مصرية بإجمالي استثمارات تخطت 20 مليار جنيه.

كما تم إطلاق منصة WATCH IT الرقمية، والتي تمكنت خلال سنوات قليلة أن تكسب حصة تسويقية كبيرة في مصر والدول العربية، وإنتاج العديد من الأعمال التي تخاطب الشباب وتجدد أفكارهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدولة المصرية البنية التحتية الجمهورية الثقافة والفن التطوير الرئيس السيسي على رأس

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: بناء الإنسان المصري على رأس أولويات عمل الوزارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أن بناء الإنسان المصري سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال العمل على تعزيز القيم والمبادئ الإيجابية لدى جميع أفراد المجتمع، ودعم دور الثقافة في تنمية مهارات الشخصية المصرية، وصقل قدراتها، ونشر الوعي والمعرفة، وتشجيع الإبداع والابتكار، ودعم الموهوبين.
وأشار هنو -عقب أداء اليمين الدستورية وزيرًا للثقافة- أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف العمل على مشروعات تطوير البنية الثقافية، ودعم الصناعات الإبداعية، وحماية الهوية المصرية، وتوثيق التراث الثقافي. 

كما أوضح وزير الثقافة أنه سيكون صوت المثقفين المصريين لدى الحكومة، وسيعمل جاهدًا للحفاظ على الريادة الثقافية المصرية، وتعزيز مكانة مصر كمركز ثقافي إقليمي ودُولي، وتحقيق التكامل والإنصاف الثقافي في مجتمعنا.
وعبر وزير الثقافة، عن خالص امتنانه للقيادة السياسية، على ثقتها الغالية بتكليفه بمنصب وزير الثقافة، مؤكدًا أنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق آمال وتطلعات الشعب المصري في مجالات الثقافة.
ولد الدكتور أحمد فؤاد هنو، في الثالث عشر من ديسمبر عام 1968، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة "قسم الحفر" عام 1992، وماجستير "أفلام الرسوم المتحركة التجريبية" من جامعة القاهرة عام 1997. 

وحصل على الدكتوراة في فلسفة الفن، تخصص "الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة".
ويُعد الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، من مؤسسي "جامعة الجلالة الأهلية"، وشغل فيها عددًا من المناصب، منها: "نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب عام 2023، عميد كلية الفنون والتصميم عام 2021"، كما شغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان عام 2019.
كما انتدب للعمل بعدد من الجامعات، منها: "الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة النيل الدُولية، كلية الفنون الجميلة بجامعتي المنيا والمنصورة".
وهو عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين منذ عام 1992، وعضو بنقابة فناني التحريك، وجمعية محبي الفنون الجميلة.
حصل هنو، على العديد من الجوائز والتكريمات، أبرزها: "جائزة أفضل تصميم لفيلم رسوم متحركة بالملتقى العربي للرسوم المتحركة عام 2014، جائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدُولي لأفلام التحريك عام "2020.
كما حصل على: "جائزة التميز بملتقى الأقصر للفنون الإفريقية عام 2020، تكريم جامعة حلوان للتميز العام "2021.
تولى الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، رئاسة ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة -التابع لصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة-، عام 2022.
واختير لعضوية عدد من اللجان، منها "لجنة فحص الإنتاج لنيل جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب -بالمجلس الأعلى للثقافة عام 2021-، اللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي للتصوير عامي 2020 و2021، اللجنة العلمية لإعداد سيناريوهات العرض المتحفي بوزارة الآثار، لجنة توصيف البرامج والمقررات التعليمية والدراسية للجامعات التكنولوجية عام 2018، لجنة تنسيق الميادين والأماكن العامة -التابعة للجهاز القومي للتنسيق الحضاري-، اللجنة العلمية والتقييم للأبحاث العلمية والفنية المقدمة للهيئة الألمانية للتبادل العلمي".

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يعلن أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • الصناعات الكيماوية: نتطلع الي وضع الصناعة في قائمة أولويات الحكومة الجديدة
  • وزير الثقافة: بناء الإنسان المصري على رأس أولويات عمل الوزارة
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح لسندات الدين والصكوك
  • ماذا يطلب الأكاديميون من الحكومة الجديدة؟.. تعليم وتطوير وخدمات وتمكين
  • الحكومة المرتقبة شابة.. 70% من وزرائها ثمرة جهود الدولة خلال 10 سنوات
  • إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسًا لموريتانيا لمدة 5 سنوات
  • مَن هو المستشار عبد الراضي صديق رئيس هيئة النيابة الإدارية الجديد؟
  • نيفين الكيلاني: ثورة 30 يونيو جاءت لإعادة تصحيح المسار
  • نجم الأهلي السابق: ما حدث في الكرة المصرية خلال السنوات الماضية أمر غريب جدًا