زنقة 20. مراكش

أشاد مدير المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونغ، اليوم الجمعة بمراكش، بريادة المغرب في مجال تصنيع اللقاحات.

وقال السيد نكينغاسونغ، في تصريح للصحافة خلال افتتاح أشغال اجتماع أول سوق للمصنعين الأفارقة للقاحات، إن “المغرب بلد متقدم ويمتلك رؤية استباقية في مجال تصنيع اللقاحات”.

ونوه بأن تنظيم هذا الحدث الكبير بالمغرب يدل على ريادة المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لافتا إلى أن المغرب يعتبر بلدا يجنح للاتحاد، وقادرا على تعبئة كل الأطراف المتدخلة من أجل تبادل الآراء حول قضية اللقاحات.

وتابع بأن المغرب حقق تقدما ملحوظا في المجال من خلال نهج نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، معربا عن الأمل في أن يتوسع عرض اللقاحات لفائدة القارة الإفريقية قاطبة.

وتطمح هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC Afrique) وتحالف اللقاح (GAVI) ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى غاية 1 أكتوبر المقبل، إلى جمع المصنعين الأفارقة للقاحات ووزارات الصحة والمالية والسلطات الوطنية لتقنين قطاع الصيدلة من 13 بلدا إفريقيا من المنتجين للقاحات من أجل تحديد افضل الاستراتيجيات لضمان نجاح استدامة مشاريع التصنيع الجارية.

كما تروم أيضا إحداث منصة للتشاور بين المنتجين والمشترين حول طريقة هيكلة وبناء السوق الإفريقية للقاحات والمنتجات البيو-طبية

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حساني: أرقام جينيس في فحص الأورام السرطانية إنجاز جديد لمصر

كتب - أحمد جمعة:

تصوير - محمود عبدالناصر:

قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون المشروعات والمبادرات الرئاسية بوزارة الصحة، إن ما تحقق اليوم بتسجيل رقم قياسي بموسوعة جينيس يعد إنجازا كبيرا يضاف الجهود الحكومية الصحية على مدار السنوات الماضية.

وسلم محكم موسوعة جينيس شهادات كسر 5 أرقام قياسية في الكشف المبكر لعلاج الأمراض السرطانية ومنها سرطان الرئة والقولون والثدي والكبد والبروستاتا، مما يجعل وزارة الصحة المصرية أكبر مؤسسة عالمية تسجل أرقام قياسية في علاج الأمراض السرطانية، وفق قوله.

وأشاد حساني في كلمته بالفريق الطبي وجهوده اليوم في 9 محافظات للكشف المبكر وعلاج الأمراض السرطانية، عبر علاج أكثر من 6 آلاف مواطن في 8 ساعات فقط، ما يؤكد قدرة الدولة الكبيرة في علاج المواطنين والاطمئنان على صحتهم.

ونيابة عن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، أشاد حساني بالمبادرات الرئاسية الصحية منذ عام 2018 وحتى اليوم، والتي نقلت مصر نقلة نوعية في المجال الصحي، حيث نفذت المبادرات الرئاسية أكثر من 130 مليون فحص للمواطنين.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم أن دعم وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي من الركائز الأساسية لإنجاح الحملة، حيث يتم مشاركة 6000 رائدة اجتماعية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي لنشر الوعي عن أهمية الكشف المبكر وأهداف الحملة لحث المواطنين على المشاركة، متمنيا مشاركة كل المواطنين والاستفادة بالخدمات المقدمة للأطمئنان على صحتهم، وخاصة المبادرات الرئاسية الصحية وخاصة المتعلقة بالكشف المبكر وعلاج الأمراض السرطانية.

وكرمت وزارة التضامن الاجتماعي والجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم كل القائمين على النجاح الكبير الذي حققته الدولة اليوم، وخاصة مسئولي المبادرات الرئاسية واللجان العلمية ومسئولي الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

مقالات مشابهة

  • المغرب..إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج
  • متحدث "الصحة" يكشف تفاصيل فحص 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • الصحة تكشف تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • «الصحة» تكشف تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • حساني: أرقام جينيس في فحص الأورام السرطانية إنجاز جديد لمصر