صدى البلد:
2024-10-02@03:22:43 GMT

تطور جديد في العلاقة بين السعودية وإيران

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

بدأت السعودية وإيران خطوة جديدة على طريق التقارب بين البلدين، في إطار استئناف العلاقات الثنائية بمبادرة صينية في مارس الماضي.

وفي هذا السياق، أعلنت نائبة وزير التراث الثقافي والسياحة الإيراني مريم جلالي دهكردي، اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 استمرار الجهود الإيرانية والسعودية لتطوير العلاقات السياحية وإلغاء التأشيرة بين البلدين، بحسب ما أورده موقع “السومرية” العراقي.

وأضافت المسئولة الإيرانية المتواجدة حاليا في الرياض للمشاركة في فعاليات يوم السياحة العالمي، أنه "تم تبادل الأفكار مع وكيل وزير السياحة السعودي للعلاقات الدولية والسياحة الخارجية، سلطان المسلم، حول سبل إزالة العوائق التي تعترض سبيل تطوير العلاقات السياحية بين البلدين".

وأقيم يوم السياحة العالمي في الرياض، حيث اجتمع في هذا الحدث أكثر من 500 مسؤول وخبير من 120 دولة.

واستأنفت السعودية وإيران العلاقات بعد توسط الصين لإنهاء القطيعة التي استمرت سبع سنوات، واستعاد البلدين علاقاتهما الدبلوماسية وتبادلا فتح السفارات في الرياض وطهران.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية العلاقات السياحية إلغاء التأشيرة يوم السياحة العالمى الرياض

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين

في ضوء اللقاءات المتعدده التي يعقدها وزير الطيران المدنى مع سفراء دول العالم لدي جمهورية مصر العربية لتطوير العلاقات المشتركة وتعزيز جهود التعاون في مجال الطيران المدني،، استقبل اليوم الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني السفيرة هيرو مصطفى غارغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى جمهورية مصر العربية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور عدد من قيادات وزارة الطيران المدني.

وفي بداية اللقاء، رحب وزير الطيران المدني بالسفيرة الأمريكية والوفد المرافق لها، مؤكدًا على قوة العلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين مصر  و الولايات المتحدة الأمريكية على كافة المستويات؛ مشيدًا بالتعاون الفعال مع إدارة أمن النقل الأمريكي TSA وإدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) لجهودهما في دعم مجال أمن الطيران، وكذلك فى مواجهة الاتجار بالبشر والحد من الهجرة غير النظامية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، هذا إلى جانب الإستفادة  من خبراتهما المتقدمة في مجال تطوير المنظومة الأمنية  بالمطارات ، وتطبيق أحدث التقنيات العالمية فى مجالات تأمين  الأفراد والمنشآت والرحلات والبضائع على أعلى المستويات ووفقًا للمعايير الدولية المُطبقة فى  هذا الشأن .. معربًا عن تطلع الوزارة  وشركاتها التابعة إلى مزيد من أوجه التعاون وتقديم سُبل الدعم اللازم من الجانب الأمريكي، بما يسهم في تطبيق أحدث التقنيات فى هذا المجال.

ومن جانبها، أعربت السفيرة الأمريكية عن سعادتها بهذا اللقاء، مشيده بالتقدم الكبير الذي تشهده مصر في مجال الطيران المدني مؤكده حرص الولايات المتحدة الأمريكية على دعم جهود مصر فى تطوير هذا القطاع الحيوى الهام، حيث اتفق الطرفان في نهاية اللقاء على مواصلة الجهود التنسيقية والتعاون المشترك بما يُسهم في تحقيق عوائد إيجابية للجانبين ، ويعزز من مكانة صناعة الطيران المدني المصري على المستويين الإقليمي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • شابة أمريكية تطلق تطبيقاً لحل مشكلة التجاهل في العلاقات