اختار اليوم العالمي للقلب “صحة القلب والأوعية الدموية للجميع” شعاراً له هذا العام؛ الذي يحتفي به العالم سنوياً في 29 سبتمبر؛ بهدف التشجيع على اتباع نمط حياة صحي، وعادات غذائية جيدة؛ لتقليل خطر الإصابة بمرض القلب.
وأكد المختصون أهمية ممارسة الرياضة لتقليلها من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ التي تعد السبب الرئيسي والأول للوفيات حول العالم، بنسبة بلغت 31% من عدد الوفيات عالمياً.


وأشاروا إلى إمكانية الوقاية من معظم أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التحكم في عوامل الخطر السلوكية مثل: التدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، والسمنة، والخمول البدني.
من جانبها أثرت وزارة الصحة جوانب التوعية والتثقيف بخطورة أمراض القلب التي تعد السبب الرئيس والأول للوفيات حول العالم؛ مركزة عبر منصاتها التوعوية على بث النصائح الطبية والإرشادات المتعلقة بكيفية التعامل مع أمراض القلب ومسبباتها وطرق الوقاية منها؛ إلى جانب التنسيق مع القطاعات الصحية والتعليمية والاجتماعية الأهلية والحكومية على نشر ثقافة الوقاية من أمراض القلب وخفض انتشارها بين المجتمع.
وتشهد أمراض القلب حول العالم اهتمامات الكثير من الباحثين والمتخصصين في المجال الطبي والنفسي والإنساني؛ معدين ارتفاع نسبة الدهون في الدم “الكوليسترول” من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب؛ مؤكدين أهمية الحرص على أخذ الأدوية بانتظام وتجنب تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة، والتقليل من استهلاك اللحوم والمخبوزات، والحد من السكريات والاعتماد على نظام صحي متوازن، والابتعاد عن التوتر النفسي والعصبي، وتجنب التدخين تماماً، والإقلال من شرب القهوة، والمداومة على زيارة الطبيب المختص بأمراض القلب بصورة دورية.
كما تنهض جمعية القلب السعودية بدورها في تكثيف الفعالية والبرامج التثقيفية والتوعوية بالأمراض المتعلقة بسلامة صحة القلب مثل “ارتفاع مستوى الكوليسترول والسكري والضغط”، والطرق الإرشادية الحديثة والتوجيهات العلمية لتجنب مثل تلك الأمراض ومضاعفاتها.
وتنطلق الجمعية في أداء أعمالها من مسؤوليتها المجتمعية وحرصها الدائم على تقديم الخدمات المتعلقة بالصحة العامة وعلى رأسها أمراض القلب والشرايين، وخلق مجتمع صحي واعد ومتميز، والإسهام في بناء جيل المستقبل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟

أثبتت دراسة صينية حديثة، أن شرب القهوة يوميًا يحمي من الآثار السلبية للجلوس لفترات طويلة، أي لأكثر من ست ساعات يوميًا، حيث أن هذه الدراسة هي  الأولى من نوعها التي تقيّم الفوائد الصحية المحتملة للقهوة في مواجهة خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة. 

تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع فوائد القهوة

 ووفقًا لما ذكره موقع Science Alert، اكتشف باحثو الدراسة أن شرب القهوة قد يخفف من الارتباط بين نمط الحياة المستقر وزيادة معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات لأسباب مختلفة. 

هذا الاكتشاف كان مفاجئًا نظرًا لأن الدراسات السابقة أشارت إلى أن ممارسة الرياضة بمفردها قد لا تكون كافية لمواجهة الآثار السلبية للجلوس الطويل، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يجلسون لأكثر من ثماني ساعات يوميًا يواجهون خطرًا متزايدًا للوفاة بجميع الأسباب، وكذلك الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنةً بأولئك الذين يجلسون لأقل من أربع ساعات يوميًا. ومع ذلك، كانت النتائج الأكثر إثارة للاهتمام أن الضرر المرتبط بالجلوس ظهر فقط لدى "البالغين الذين لا يستهلكون القهوة".

أما أولئك الذين يعيشون نمط حياة خامل ويشربون القهوة، فقد انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن كمية القهوة التي يتناولونها يوميًا. والأكثر من ذلك، فإن الأشخاص الذين يشربون أكثر من فنجانين ونصف من القهوة يوميًا يواجهون خطرًا أقل للوفاة الناتجة عن جميع الأسباب، مقارنةً بمن لا يشربون القهوة ويجلسون لأكثر من ست ساعات يوميًا.

على الرغم من أن الدراسة لم تقدم تفسيرًا واضحًا للأسباب الكامنة وراء هذا التأثير الوقائي المحتمل للقهوة ضد الأضرار المرتبطة بالجلوس، إلا أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن شرب القهوة يرتبط بحياة أطول وأكثر صحة. كما تبين أن الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تعزز من عملية الأيض وتقلل من الالتهابات.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لاستكشاف أسرار القهوة بشكل أكبر، مشيرين إلى أن القهوة قد تحمل فوائد صحية أكبر مما نعتقد حاليًا.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة: شرب القهوة "يقاوم" خطرا صحيا يرتبط بكثرة الجلوس
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال