وصفت مجموعة «محامو الطوارئ» استمرار حوادث قصف المدنيين عشوائياً بالعاصمة السودانية الخرطوم، بأنها تنم عن استهتار بأرواح المدنيين وبجميع القوانين والمواثيق الدولية.

الخرطوم: التغيير

أدانت مجموعة «محامو الطوارئ»- حقوقية مستقلة- قصف قوات الدعم السريع للمدنيين في منطقة الجرافة بأم درمان في العاصمة السودانية الخرطوم، أمس الأول.

وتزايدت عمليات القصف المدفعي العشوائي المتبادل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مؤخراً في سياق الحرب الدائرة بين الطرفين منذ منتصف ابريل الماضي.

وقال بيان «محامو الطوارئ» بشأن «مجزرة الجرافة» وتواصل سلسلة الانتهاكات الناجمة عن القصف المدفعي بالخرطوم، إن قذائف الدعم السريع ببمنطقة الجرافة أمس الأول، أودت بحياة (14) شخصاً منهم (9) فارقوا الحياة داخل سياراتهم التي احترقت بالقرب من مسجد التقوى- بحسب مصادر لجنة مقاومة الجرافة.

وأشار إلى أن قوات الدعم السريع تتخذ منطقة بحري منصة لإطلاق القذائف تجاه مناطق الجرافة وكرري العجيجة وود البخيت والحارات 17، 18، 19، 30 و41 والتي تسقط عشوائياً لتصيب المدنيين.

وأدان البيان هذه المجرزة، واعتبر أنها تكرار لحوادث مشابهة للطرفين “وتنم عن استهتار محض بأرواح المدنيين وبجميع القوانين والمواثيق الدولية”.

ونبهت المجموعة إلى أنها حذرت مراراً من مغبة مواصلة القصف العشوائي وعدم التقيد بقواعد القانون الدولي الإنساني التي تحظر استهداف المدنيين والأعيان المدنية، ومراعاة الاحتياطات اللازمة التي تقع على عاتق قادة هذه القوات.

وذكرت أنها أوردت في تقرير سابق فظاعة هذه الانتهاكات والعدد الكبير من الضحايا المدنيين وتدمير مؤسسات ومقدرات السودانيين في هذه الحرب العبثية.

وأكدت أنها ستظل ترصد وتوثق باستمرار جميع انتهاكات الحرب إلى أن تأخذ العدالة مجراها.

ونشرت المجموعة أمس، تقريراً بعنوان “مدن تحت الحمم”، ذكرت فيه أن عشوائية القصف الجوي والمدفعي فرضت وضعية وجود مقرات ومعسكرات قوات الطرفين في مراكز المدن ووسط الأحياء السكنية بالخرطوم وعواصم الولايات التي يدور فيها النزاع، ما جعل المدنيين بين مطرقة الجيش وسندان الدعم السريع.

وطالبتمجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات واضحة ضد أطراف النزاع وتوسيع اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لتشمل جميع مناطق السودان.

الوسومأم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان المحكمة الجنائية الدولية مجلس الأمن الدولي محامو الطوارئ

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان المحكمة الجنائية الدولية مجلس الأمن الدولي محامو الطوارئ محامو الطوارئ الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

ولاية الخرطوم تتابع برنامج تأهيل مرافق تصريف المياه وتوجه بالتواصل مع هيئة الأرصاد

أكد اجتماع اللجنة العليا لطوارئ الخريف بولاية الخرطوم، برئاسة والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان، أهمية التواصل مع الهيئة العامة للأرصاد الجوي للتعرف على حجم الأمطار المتوقعة ومتابعة مناسيب النيل لاتخاذ الترتيبات اللازمة.

استمع الاجتماع إلى تقرير حول الأعمال التي قامت بها هيئة الطرق والجسور، والتي شملت فتح ونظافة المصارف والخيران والمجاري الطبيعية في محليتي كرري وأمدرمان، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 5 مزلقانات في شارع النيل. كما تشرف الهيئة على 6 سدود لحجز مياه السيول في أطراف الولاية لاستخدامها لأغراض الري والزراعة. ويعمل حاليًا 10 مقاولين في جميع المواقع.

طالب مدير هيئة الطرق بتوفير التانكر والطلمبات عند ارتفاع منسوب النيل والاحتياط بمخزون استراتيجي من الخيش والخيام. كما تم اختيار مجموعة مكونة من 40 فردًا كعمالة مؤقتة للعمل في تجهيز مرافق تصريف المياه.

تطرق المدير التنفيذي لمحلية كرري إلى الأعمال التي تمت في محيط المحلية على مستوى المصارف الرئيسية والفرعية والتنسيق مع لجان الأحياء فيما يتعلق بتصريف الميادين والشوارع الداخلية.

ويجري العمل في محلية امدرمان في ٦ وحدات إدارية خلال ٤ مصارف رئيسية. في الأثناء أكدت إدارة الدفاع المدني أنها تضع قواتها وآلياتها على إستعداد تام طوال فترة الخريف. وتم تجهيز طلمبات ومشمعات وغيرها من الاحتياجات.وزارة الصحة أكدت أنها ستقوم بمسئولياتها كاملة تجاه بداية من الفحص الدوري لمياه الشرب وغيرها والتحسب لاوبئة الخريف. وقرر الإجتماع تنسيق عمل المنظمات التي ترغب في العمل في فصل الخريف احكام اعمالها عبر مفوضية العون الإنساني.الى ذلك كلف الإجتماع كافة الجهات ذات الصلة بالخريف إعداد برنامج محدد لمقابلة احتياجات الخريف لاجازته مطلع الأسبوع القادم.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان .. الجيش والدعم السريع يتبادلان الاتهامات
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • الجيش يتهم «الدعم السريع» بتدمير الجزء الشرقي لجسر الحلفايا
  • ولاية الخرطوم تتابع برنامج تأهيل مرافق تصريف المياه وتوجه بالتواصل مع هيئة الأرصاد
  • المواطنون الأبرياء بين مطرقة الدعم السريع ومحرقة الحرب
  • الدعم السريع ترك خيبته هناك داخل الخرطوم
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد قوات الجيش بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي