إنطلق الموسم الجديد لأمسيات "الخميس الموسيقي"، في كنيسة مار مارون - الجميزة،  ليل امس، على وقع انغام الموسيقى الكلاسيكية مع عازف البيانو اللبناني- الفرنسي دومينيك سلوم الذي داعب بأنامله مفاتيح البيانو، لتنطلق موسيقى نثرت النغم في فضاء الكنيسة واجتاحت وجدان المستمعين ناقلة إياهم الى عالم آخر.
وجلس سلوم امام آلة البيانو ما جعلنا نشعر وكأنها جزء منه وعزف في الجزء الاول من الحفل تحفة العالمي بيتهوفن "السوناتا العظيمة المثيرة للشفقة" وسوناتا "العاصفة"، وفي الجزء الثاني من الحفل عاش الحضور لحظة التقاء استثنائية بين إبداع سلوم وموسيقى الالماني يوهانس برامز.


وحضر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي والوزير السابق محمد المشنوق وفعاليات وشخصيات سياسية وثقافية الحفل الذي استمر حوالى الساعة والنصف ساعة، تخلله كلمة ترحيبية من كاهن رعية مار مارون الجميزة ريشارد أبي صالح الذي اعتبر "ان اللبناني يبدع أينما حل في أصقاع الارض كافة، بذكائه وتفوقه واليوم عشنا حدثا ثقافيا نفتخر به جميعا هو انتخاب الكاتب اللبناني أمين معلوف أمينا دائما للاكاديمية الفرنسية".    وشكر أبي صالح العازف سلوم  لمشاركته في اطلاق هذا الحفل وأكد اننا "انتقلنا معه بمهارة واحترافية الى عالم آخر مع موسيقاه التي استهللنا معها الحفل اليوم. واذ شكر أبي صالح جهود أعضاء اللجنة الموسيقية في الكنيسة برئاسة موزار شاهين، دعا الحضور الى المشاركة في التظاهرة الفنية الراقية التي نحن بحاجة لها كل رابع خميس من كل شهر.  
ولمن يسأل لماذا الخميس الموسيقي، أوضح أبي صالح "ان رعية مار مارون الجميزة في قلب بيروت وهي تأثرت بشكل مباشر بالانفجار الهائل في المرفأ وما تلاه من تداعيات اجتماعية أثقلت كاهل ابناء الرعية ونحن أبينا ان ينحصر اهتمامنا  بالعمل الاجتماعي وبتأمين متطلبات العيش الاساسية فقط .نحن ما زلنا نؤمن بالثقافة ونريد ان نجسدها في هذه الأمسيات الثقافية كل رابع خميس من كل شهر في قلب بيروت لأننا وببساطة نؤمن ان المقاومة هي مسألة ثقافة قبل ان تكون مسألة سياسية او استراتيجية، أو حتى تربوية.  ونؤمن ان الموسيقى هي كفيلة بالتعبير عن طريقتنا في المقاومة لكي تبقى لدينا احلام  ولكي تبقى وسيلة للتعبير عن انفعالاتنا وسعادتنا وحزننا ومخاوفنا وغضبنا".
    كما أمل أبي صالح "ان يتكرر مشهد الحضور الكثيف الذي جاء اليوم في الحفلات التالية، الى جانب الاحتفالات الموسيقية التي دأبت على تنظيمها على مدى سنوات لجنة "مهرجان بيروت ترنم"  برئاسة ميشلين ابي سمرا والتي تشارك فيها الكنيسة.
في نهاية الحفل شارك الحضور في حفل كوكتيل تذوقوا فيه اطباق تم تحضيرها في مطبخ الرعية  تحت اسم" بيروتنا". 
    إشارة الى ان الشهر المقبل تستضيف الكنيسة فرقة نهوند الموسيقية بقيادة نهاد عقيقي.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم التسويقي الذي يبدأ في يوليو 2024 وينتهي في يونيو 2025 ليصل إلى 9.2 مليون طن، مقارنة بـ 8.87 مليون طن في الموسم السابق.

زيادة المساحة المحصودة

وأرجعت الوزارة ذلك إلى زيادة المساحة المحصودة، التي من المتوقع أن تبلغ حوالي 3.5 مليون فدان مقابل 3.3 مليون فدان في موسم 2023/24. وأوضحت أن هذه الزيادة تأتي نتيجة لجهود الحكومة المصرية في تعزيز التوسع الأفقي والرأسي، من خلال زيادة المساحات المزروعة ورفع إنتاجية الفدان.

غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤

كما أشار التقرير إلى دور مركز البحوث الزراعية في تشجيع استخدام التقنيات الزراعية المتقدمة، مثل الزراعة على أحواض مرتفعة واستخدام أصناف سريعة النضج وذات إنتاجية عالية، بالإضافة إلى توفير كميات أكبر من البذور المعتمدة للمزارعين.

ولفتت الوزارة إلى أن الأسعار الجذابة التي قدمتها الحكومة لشراء القمح المحلي شجعت المزارعين على زيادة المساحات المزروعة. وأوضحت أن الحكومة اشترت 3.6 مليون طن من القمح المنتج محليًا في عام 2024، من بينها 3.43 مليون طن مخصص للطحن، و120 ألف طن للبذور، و50 ألف طن من قمح الديورم الذي يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة المكرونة.

رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري

وأشارت الوزارة أيضًا إلى أن السياسات الأخرى مثل تحسين البنية التحتية اللوجستية ومراكز التجميع ساهمت في رفع كفاءة نقل وتخزين القمح، وذلك من خلال تحسين ظروف التخزين في صوامع الدولة.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يدرس إعارة سيدى ندياى فى الموسم الجديد
  • الخميس.. "الأوبرا السلطانية" تفتتح الموسم الجديد برائعة "الحفل التنكري"
  • بعد غياب.. عودة نداء شرارة لمهرجان الموسيقي العربية
  • أزهر الغربية.. إنطلاق الموسم الثاني لمشروع "نحلة الأزهر ضمن مبادرة "بداية"
  • «الأعلى الجامعات» يحدد الخميس المقبل آخر موعد للتقديم للعام الدراسي الجديد
  • البرامج والأسعار المعتمدة بـ موسم العمرة الجديد 2024
  • وزير التعليم يُدشن الموسم الـ15 لاتحاد الرياضة الجامعية ويُكرم المنجزين رياضياً
  • الزمالك يحسم مصير حسام أشرف في الموسم الجديد
  • بيطري الزقازيق تنظم حفل استقبال الطلاب بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد